اصدارات جديدةشعرقص.حواركتاب الأمةأدب عالمينقدفكراخبار ثقافيةتراثفضاءات

"جرمينال": في ترجمة عربية أُخرى

تعدّ رواية "جرمينال" لـ إميل زولا (1840 - 1902) واحدة من أشهر كلاسيكيات الأدب الفرنسي. ورغم أنها جزء من السلسلة الروائية "أسرة روغون ماكار"، إلا أنها تزيد عن جميع الروايات شهرة، بل إنها أشهر من السلسلة في مجملها. عرفت "جرمينال" ترجمات كثيرة إلى العربية، منذ خمسينيات القرن الماضي، ولكن معظمها كان أق


دييغو دونسيل: فقيرٌ حتّى على الحلم

ترجمة وتقديم: جعفر العلوني نشهدُ في هذا الزمن، بشكلٍ جليٍّ، انتصار المال كبديلٍ عن السياسية، انتصار الاقتصاد كبديلٍ عن الثقافة، انتصار التجارة كبديل عن الفكر؛ نشهدُ جميعاً في هذا الزمن انهيار الروايات التاريخيّة العظيمة، تدهورَ الشعر، واستبدال مفهوم الأصالة بمفهوم المحاكاة. لقد كانت الأفكار والقيَم


حتى لا تنفلتُ خيوطُ العمر

محمد الشحات*   أبطأ من حِدَّته كى لا يقطعَ بعضَ خيوطٍ ما زالت تربِطُه بسنين مرت ثم تراختْ كي لا تمنحَهُ ما يمكنُهُ أن يكمِلَ رحلتَهُ حاول أن يُبِطئ هل تنفلتُ خيوطُ العمرِ ويغلق صفحتَهُ فلقد ضاق بها حين اتسعتْ حاول أن يفصِلَ كلَّ حروفِ العمرِ اشتبكَتْ وارتبكَتْ وتطايرَ منها ما


شيرين سامي في روايتها الحجرات".. محاولة لجعل العالم أقل حزناً

القاهرة - منى أبو النصر عن الحب وكيف ينطفئ فجأة مخلفاً نثاراً لا ينتهي من الذكريات، تدور رواية «الحجرات» للكاتبة شيرين سامي الصادرة أخيراً عن دار «الكرمة» للنشر بالقاهرة.  ثيمة الخيبة في الحب تطالعنا عبر التنقيب في ذكريات «الحجرات» التي مرت بها تلك العلاقة،


هاني الهياجنة: الثقافة ليست نتاج العزلة

الشارقة (الإمارات العربية المتحدة) - يؤكد أستاذ حضارات المشرق العربي القديم في كلية الآثار والأنثروبولوجيا بجامعة اليرموك والخبير المعتمد لدى اليونسكو في حقل التراث الثقافي غير المادي الدكتور هاني الهياجنة أن التراث الثقافي يعد حقا من حقوق الإنسان. ويقول الهياجنة، السفير العلمي لمؤسسة ألكسندر فون ه


صمتٌ عَنيدٌ

 رشيد أمديون* توقفت الحافلة. كتم السائق هدير المحرك. انسل من الزحام ونظر إلى ساحة المحطة، كانت ملأى بالضجيج، صوت بائعِ البَيضِ المَسلوق… نداء بائع السجائر اليقظ، ومَاسِحُ الأحذيةِ الناظر إلى أرجلِ المَاشين بهمّةٍ… صوت إلحاح المتسولين… صِيَاحٌ من هنا وهناك: الرباط، الدار ال


القاص المغربي سعيد منتسب: كتبتُ عن “القبو” واستدعيت تلك الأشباح حتى أنهي عزلتي والجرح الذي اعترى كينونتي

أشرف الحساني لم أتخيل أنْ تكون المجموعة القصصية الجديدة "قبو إدغار آلان بو" (2021) -للكاتب والقاص المغربي سعيد منتسب- بتلك الحرارة السردية التي تجعل النص القصصي امتدادا عميقا لجرح الكائن البشري. فالقاص الشاب يعمل في المجموعة على جعل فكرة "القبو" مناخا أدبيا لاستلهام القصص والحكاية وإعادة تخييلها ف


موت الموسيقى

 نبيل ياسين*   المغني الجوال وقع صريعاً وهو يعزفُ تدحرج الأوركوديون وظل يعزف دون انتظام منسجماً مع فوضى العالمِ وتدحرجِ البشرِ إلى مصائرهم ما فائدة مغن جوالٍ يجوبُ القرى والشوارعَ لكي يعيد التوازن للحياة لم تعد الموسيقى نافعةً في الحروبِ والمعاركِ الدامية بين سكان الأرضِ وهم يتط


مئوية ريموند ويليامز.. رائد الدراسات الثقافية

لندن - ندى حطيط يقارن البعض المفكر والناقد البريطاني ريموند ويليامز الذي ولد قبل مائة عام بمعاصره جون بيرغر، ويتأسفون نتيجة تلاشي تأثيره على الأجيال الجديدة، وهو الذي كان علماً على مرحلة بريطانية انقضت بين الحرب العالمية الثانية إلى ما قبل وصول مارغريت ثاتشر للسلطة، في الوقت الذي ما زال بيرغر مقروء


مجموعة «الكاميرا الخفية» للأردني موسى إبراهيم أبو رياش

صدرت للكاتب موسى إبراهيم أبو رياش مجموعته القصصية الثانية بعنوان «الكاميرا الخفية» ضمن إصدارات وزارة الثقافة/ مدن الثقافة الأردنية 2021. تقع المجموعة في 112 صفحة من القطع المتوسط، وتضمّ 15 قصة هي على التوالي: موعد مع الحياة، شمس، قبر مفتوح، شغَّالة تحت الطلب، تغيير جذري، الكاميرا الخف


"معرفة الآخرين": السؤال الفلسفي الشائك نفسه

ليس سؤال الآخر، أو الآخرين، بموضوع هامشي في الفلسفة الأوروبية المعاصرة، بل يكاد يُعَدّ اليوم من بين المشكلات الأساسية التي تتوقّف عندها مدوّنات فلسفية أساسية، وتحت زوايا مختلفة، تمتدّ من الأخلاف (كما هو الحال عند إيمانويل ليفيناس) إلى الفينومينولوجيا (برنارد فالدنفلس) وصولاً إلى التفكيكية (جاك دري


الغُرفة

ميثم الخزرجي* على هامشِ نزعاتهِ المتواصلةِ التي أنهكت مخيلتَه جزعًا، كان لا بد له أن يتوقف عند نقطة معينة ليبدأ مشواره، فيما إذا أتحف غايتَه بجبٍّ من التكهنات المالحة أطلق تنهيدةً محشوةً بالضجر ليمضي وفورتُه المعتادة: لا سر في الكون، يضحك كثيرًا ليدخن أكثر ويسرح إلى حيث ما اقتاده هذيانُه، وكان إذ


رواية "لا أتنفس" للمغربية زهور كرام: الواقع الافتراضي وشخوصه في ظل الوباء

بدر العوني* «أهدِيَ هذا العمل – والمناسبة شرط – إلى ضحايا الوباء اللعين المسمى كورونا تعويضاً رمزيا لثقوب الفقد التي خلفوها في واقع مفعم برائحة الموت، وفي زمن يُنسَى فيه الموتى بعد نعيهم برسالة عابرة جاهزة باردة في الجدران الافتراضية». (الكاتبة) تأتي رواية «لا أتنفس


نتائج فرز ترشيحات جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي لعام 2021

أعلن مجلس أمناء جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي انتهاء لجنة تسيير الجائزة من عملية الفرز الأولي للترشيحات التي تقدمت للجائزة في موسمها السابع لعام 2021، وكشفت اللجنة عن المشاركات لهذا العام، وتمثل أفرادا ومؤسسات معنية بالترجمة من 32 دولة عربية وأجنبية. وأفادت المتحدثة الإعلامية لجائزة الش


الرواية الفائزة بـ"غونكور 2019" بالعربية

صدرت عن دار «المدى» البغدادية، ترجمة لرواية «لا يسكن الناس جميعهم العالم بالطريقة نفسها»، للروائي جان بول دوبوا، وهي الرواية الفائزة بجائزة غونكور الفرنسية للرواية لعام 2019. أنجز الترجمة كامل العامري، وجاء في التقديم: وعالم دوبوا عالم مأساوي، وعنيف، و«حياة غير عادلة


مونيكا فلودرنك والسرد الطبيعي

  نادية هناوي* علم السرد ما بعد الكلاسيكي تسمية لها من السعة النقدية ما يجعلها أوسع من تحديدها اصطلاحاً من اصطلاحات السرد، وأعمق من مجرد النظر إليها تصوراً جديداً ما بعدياً، يتضاد مع سرد آخر يوصف بأنه كلاسيكي، والسبب أن هذا العلم في بعده المفهوماتي يندرج كنظرية نقدية، وله حاضنته الفلسفية التي


عندما وهبتُكِ البحيرة

شوقي عبد الأمير*   قصائد قصيرة إلى نادو  رعويّة   عصا الراعي سياجٌ السكاكينُ تُسمّنُ الخراف لا مكانَ للرعاةِ على موائدِ لُحومها.   تنمو القطعانُ عندما تصيرُ الخارطةُ كلأً.   يخافُ الراعي على قطيعهِ من مجيء الذئب وعلى نفسهِ من غياب الذئب.   ■ ■ ■ اعتر


افتتاح معرض موسكو الدولي للكتب

افتتح الجمعة 24 سبتمبر في مركز "إكسبوسنتر" للمعارض بالعاصمة الروسية معرض موسكو الدولي الـ34 للكتب. ويتضمن برنامج المعرض ما يزيد عن 100 فعالية عامة، بما في ذلك حفلات تقديم الكتب الجديدة والمناقشات والحوارات المفتوحة والدروس البيانية بمشاركة الأدباء. وقال ناطق باسم لجنة تنظيم المعرض إن أكثر من 200 د





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي