القصيدة دون شعر ..تمثيلات الخيال السريالي في تجربة صلاح فائق

حاتم الصكَر الخيال اهم من المعرفةأنشتاين 1- المعتزل الأبدي نازلا من كركوك لبغداد ثم المنافي المتتابعة التي يختارها أو يجد نفسه فيها.كان صلاح فائق(1945-) في ذلك كله يشتق من الأمكنة والأزمنة المسقَطة عليها عيّناتٍ كتابيةً ، تندمج ببرنامج المعاصرة والحداثة التي يراها تتمثُل في الحرية الأسلوبية


إبداع مغاير : الريف والمدينة في الرواية العربية

مصطفى عطية جمعة من المفارقات في نشأة الرواية العربية في العصر الحديث، أن البواكير الأولى لها جاءت معبرة عن عالم الريف العربي في فضاءاته المختلفة، كما في وادي النيل، وأرض الرافدين والريف الشامي، وقرى المغرب العربي وبلاد اليمن وعمان.وقد عمد جيل الرواد من الروائيين العرب، في محاولاتهم الروائية الأولى


رواية «أحفاد معطف السيد غوغول»: أنسنة الأشياء لتعرية العالم

مروان ياسين الدليمي *  تبرز في السرد الروائي ظاهرة مثيرة تعكس العلاقة بين الإنسان والعالم المادي، ألا وهي «أنسنة الأشياء»، هذا المفهوم يتجاوز الفكرة البسيطة للأشياء الجامدة، بل يمنحها صفات إنسانية، كالعواطف والأفكار والقدرة على التصرف. والأنسنة من التقنيات التي يستخدمها الكتاب لإضف


رواية «وداعا بشار»… الاحتفاظ بالمكان المفقود كحلم

عبدالحفيظ بن جلولي* أجدني كقارئ لرواية، أي رواية، أتلمّس مدخلا لتحليلها، أو التعمّق ثقافيا في معطياتها، لعلّني أصل إلى احتمال ممكن لقصدية الروائي. ورواية «وداعا بشار» الصّادرة عن فلاماريون سنة 2000، للروائية الفرنسية من أصول يهودية راشيل خان، التي عاشت فترة شبابها في مدينتي الجنوبية في


الرؤيا في الخطاب الشعري لعبدالودود سيف

عارف قاسم صالح صادق تمهيد:الرؤيا لغة، ومفهوماًالرؤيا ما رأيته في منامك جمعها ( رؤى) ورأت عينك رؤى حسنة حلمتها، وأرى الرجل إذا كثرت رؤاه أي أحلامه، ورأى في منامه (رؤيا) <١>، ويقال "رأيته بعيني رؤيةً، ورأيته في المنام رؤيا،ورأيته رأى العين.. "<٢>" والرؤيا بمعنى الرؤية، إلا أنها مختصة بما


ذاكرة العراق المظلمة: تحليل قصيدة «خلف أسلاك شائكة»

رسول عدنان* سيتم تقسيم قصيدة “خلف أسلاك شائكة” للشاعر العراقي منذر عبد الحر إلى أربعة مقاطع لتسهيل تحليل عناصرها وتفكيك بنيتها. يهدف هذا النهج إلى إجراء عزل منهجي للمقاطع الأربعة من أجل تحقيق قراءة تحليلية دقيقة. الجو العام للنص:يبرز الوطن كأرض وكفضاء ماديين، تنصهر فيهما الأفكار والتوت


تجريب الأنثروبولوجيا في شعر الليبي خالد درويش

رياض خليف* في سياق الصراع التجريبي المستمر وبحث الشعراء عن أرض جديدة للتخييل، يتجه جانب من الشعر العربي المعاصر نحو الأمس، مؤثثا به صوره الشعرية واستعاراته. ولكن الشاعر العربي تجاوز الأمس بمفهومه التاريخي، لينهل منه بطريقة أشمل ويعيد توظيفه. فلم تعد القصيدة العربية تحمل إرهاصات التاريخ أو الأسطورة


«بيت الياسمين»… تحولات الواقع الاجتماعي بعد الحروب

رامي فارس الهركي* كما هو الحال في روايات الكاتب إبراهيم عبد المجيد التي تشكل ذاكرة مصرية معيشة ومعاصرة نجد بين أيدينا في «بيت الياسمين» عملا أدبيا متكاملا من حيث البنية اللغوية والسردية والفكرية، كتبه عبد المجيد بين عامي 1984 و1985.«بيت الياسمين»، رواية عن شخص يدعى شجرة محمد


في كتاب : ناقد جزائري يفكك المنهج "الأدونيسي" في قراءة التراث العربي

الجزائر - يمثل كتاب “جدلية التلقي والتأويل في النقد الأدونيسي” قراءة نقدية للدكتور عيسى عطاشي، تبحث في تعالق التراث والحداثة لدى الشاعر أدونيس. ولعل أدونيس (واسمه الحقيقي علي أحمد سعيد إسبر) قد رسخ تجربته بشكل منقطع النظير في الثقافة العربية المعاصرة سواء بصفته شاعرا مجددا ورمزا من رموز


لأحمد الفخراني : في «كل ما يجب أن تعرفه عن ش»

القاهرة - منى أبو النصر - في مجموعته القصصية الجديدة «كل ما يجب أن تعرفه عن ش» يضع الكاتب والروائي المصري أحمد الفخراني أبطاله في مُواجهات ذهنية ونفسية تجعلهم يعيدون تأمل لحظات مشهدية من حياتهم، داعماً تأملاتهم بملامح فانتازية ضاعفت من تأثيرها الحكائي بصورة لا تخلو من سخريات نقدية وقدرية


القصيدة التي تكتبُها الحرب

عمر الراجي * مثّلت شِعرية الحرب مدخلاً رئيسياً للكتابة المتزامنة مع تراجيديا الحدث الواقعي عند عدد مهم من الشعراء العرب المعاصرين. فقد شكَّل هذا الاتجاه الفني في الشعر حالة كتابية مميزة تراوح بين الوصف والامتداد الفلسفي والسيكولوجي للغة الشعرية وطاقتها الحية مجازاً ودلالة. إنها كتابة شعرية بقصائد و


صورة المخيم في رواية «اليركون» للأردنية صفاء أبو خضرة

موسى إبراهيم أبو رياش* فلسطين، جرح لا يندمل، ومُخطأ بن غوريون حين قال: «الكبار يموتون.. والصغار ينسون»؛ فالكبار قبل أن يموتوا يروون قصة فلسطين وجرحها الدامي إلى أولادهم وأحفادهم؛ وصية وأمانة وعهدًا، والصغار، يرضعون فلسطين، في الداخل والشتات، فلا يمكن أن ينسوها، وإن نسوا ذات يوم، فيتكفل


«من سيرة البستاني» للشاعر شمس الدين العوني: قصيدة النثر والإيقاع المعجمي

رياض خليف* تهجر قصيدة النثر الإيقاع الخليلي، ولعلها تتملص من كلّ إيقاع صوتي مألوف، ولكنّها تنحت إيقاعات مختلفة تخرج من الإيقاع الصوتي أو إيقاع السمع، إلى إيقاعات أ تتقب حواس القارئ على غرار الإيقاع البصري أو المعجمي. فالإيقاع لم يعد يخاطب السمع فقط، بل تبدو كل الحواس معنية به. وإذا كان الإيقاع البص


أتحدث باسمك ككمان: حين يصيرُ الحبُّ خبزَ الشعر

عاطف محمد عبد المجيد* يختلف هدف الشعراء من كتابة الشعر، إذ منهم من يكتبه ليعبر به عما يريد، دون أن يهتم أو ينشغل بكيف ستخرج القصيدة إلى متلقيها، سواء أكانت مهندمة الثياب، أم مهلهلتها، ودون، كذلك، أن ينتظر نتائج ومردودات ما بعد الكتابة، غير طامع سوى في تصوير وتمْثَلة مشاعره وأحاسيسه وعلاجها أحيانا،


رواية «الذيب» للموريتاني أحمد سيدي… جماليات الوصف والتخييل من بلاد شنقيط

سليمان حاج إبراهيم في روايته الفائزة بجائزة الشارقة للإبداع العربي، يسافر الكاتب أحمد سيدي بقارئ روايته «الذيب» نحو البيداء المغاربية في أوسع امتداداتها، واقفاً على سكون الصحراء الشنقيطية المترامية الأطراف، حيث يعانق الأفق التلال والآكام، ويغوص في ثناياها، ويستمع لرجع صدى أنات المستضعفي


صورة الصراع السياسي في رواية «تاريخ المرايا» لعلي لفتة سعيد

حيدر جمعة العابدي*   يأخذنا شكل الصراع السياسي في روايات علي لفتة سعيد إلى عمق الأحداث التي ترسّبت في الذاكرة العراقية ودهاليزها. أحداثٌ رسمت طبيعة خريطة التحولات السياسية، الاجتماعية والنفسية التي ستشكّل في ما بعد خريطة الصراع السياسي والثقافي في العراق وطبيعته. صراعٌ رسم صورة المجتمع الذي س


كي لا أرى ما أرى: مرآة الحرب والحب في زمن الدمار

هيفاء بيطار* لو أردت أن أضع عنواناً لديوان شعر رانيا كرباج «كي لا أرى ما أرى» لكان، وجع وطن ووجع قلب. في هذا الديوان. الصادر عن دار نينوى 2024، وهو مقاطع شعرية أقرب لشعر الهايكو تحكي رانيا عن نزيف مدينتها حلب، حيث عاشت جحيم المدينة وانتقلت مع أسرتها إلى اللاذقية منذ أكثر من ثماني سنوات،


«سماء بضفيرتين» … شعرية النص الوجيز – حين تتمرد القصائد

عقيل هاشم * لعب عنصر الرؤيا للنص الشعري في الإبداع الأدبي والفني، دورا بارزا في التأسيس لتحولات مهمة في القصيدة المعاصرة، حيث ظهر الأثر واضحا في مكونات النص المختلفة وبنياته المتعددة. وتعد الرؤيا مكونا فنيا إبداعيا استطاع أن يعلو بالقصيدة من سلطة النمطية إلى فضاءات الكتابة وحريتها المطلقة، صوب سماو








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي