الباحث اللبناني رضوان السيد: لبنان باق على خارطة الثقافة العربية

بيروت - قال رضوان السيد أستاذ الدراسات الإسلامية في الجامعة اللبنانية إن فوزه بجائزة النيل للمبدعين العرب من مصر يدل على أن لبنان باق على خارطة الثقافة العربية وعلى خارطة العالم. وأعلن المجلس الأعلى للثقافة في مصر الثلاثاء منح الأكاديمي والباحث اللبناني البارز جائزة النيل التي تعد الأرفع في مجال


الروائي أحمد ولد إسلم : كتابة الرواية لم تحرر الموريتانيين من وزن الشعر وقافيته

حافظ الأدب الموريتاني على خصوصية فريدة في دوران أغلب أجناسه حول الشعر الذي يعتبر خزانا لغويا كبيرا، ولا يعني هذا ذوبان جنس أدبي في آخر بقدر ما يعني التكامل والتأثير والتأثر بعيدا عن الصراعات التي قد يكون أغلبها وهميا بين الرواية والشعر أو القصة، وهذا ما يؤكده الكاتب والروائي الموريتاني أحمد ولد إس


الروائي شادي لويس: أنا ضد الماكنة التي تصنع الذوات وترسم الهويات

مصطفى عبيد* يتجنب الأدباء التكلف ويميلون إلى العفوية، حيث إن هذه الأخيرة هي السمة الأولى التي تضمن نجاح النص سردا كان أو شعرا وبلوغه إلى القراء بشكل أفضل. لكن العفوية لا تعني بأي شكل كان السذاجة أو السطحية، وهو ما نجح في ترسيخه الكاتب المصري المقيم في لندن شادي لويس، الذي كان لـ”العرب&rdquo


الروائي المغربي أحمد القاسمي: أقترح أن يكون النشر الورقي مرحلة تُؤهِّل إلى النشر الإلكتروني

الرباط - عبد العزيز بنعبو - يصر الروائي المغربي أحمد القاسمي، على الاحتفاظ بخطواته ثابتة مركزة في طريق الإبداع، الذي بدأه ذات يوم ويواصله إلى حين استكمال ما بدأه من الصرح السردي. كما يصر على أن يركب صهوة الإصدار الورقي، غير حافل بمتاهات النشر الإلكتروني، رغم تأكيده على تمازجهما في تماهيهما مع بعض، ف


محمود درويش وترجمة الشعر :«القصيدة المترجمة لم تعد ملكا لمؤلفها»

كلاير بلاسيال | ترجمة: عبدالله الحيمر يمكن القول إن محمود درويش هو أشهر شاعر عربي معاصر مترجم له بالفرنسية وأكثرهم قراءة. ويرجع ذلك، من بين أمور أخرى، إلى الإيقاع الموسيقي المستقبلي لنصوصه الشعرية: فالثلاثي جبران على وجه الخصوص أدمجوا قراءة قصائد درويش في مؤلفاتهم الموسيقية. وكذلك فعل رودولف برجر،


عبدالرزاق الربيعي يحاور الشياطين ويلهو معهم

مسقط- على غلاف مجموعته الشعرية الجديدة للشاعر العراقي- العُماني عبدالرزاق الربيعي التي جاءت بعنوان “شياطين طفل الستين”، كتب الشاعر علي جعفر العلّاق “تكاد قصيدةُ الشاعر عبدالرزاق الربيعي أن تكون صورةً عنه. نقيةً، وجارحةً، ومنطلقة الأسارير. لكنها تخفي، وراء ابتسامتها العريضة، وضحكتها


الشاعر السوري نديم الوزة: الشعر لا يقول نظريات والقول بزمن الرواية ابتذال

الشاعر والناقد السوري نديم الوزة من الأصوات المؤثرة شعريا ونقديا في الوطن العربي وذلك من خلال ما قدمه في تجربته الشعرية التي صدرت منها حتى الآن عدة مجموعات شعرية منها «حكاية صوفي» «وجه لا يبقى كصورته» «المدينة غريبة كأمي» «قصائد» إلى جانب رصده نقديا


الشاعر المغربي مراد القادري: لا أحبذ التصنيفات التي تخفي مواقف ثقافية ماكرة

مراد القادري كاتب يزاوج بين الكتابة في مجال الشعر، إبداعا ونقدا، خاصة في ما يخص شعر الزجل الحديث في المغرب؛ من مواليد سنة 1965 في مدينة سلا المغربية. ورئيس بيت الشعر في المغرب منذ 2017 إلى الآن. من إصداراته الشعرية: «حروف الكف» 1995، «غزيل البنات» 2005، «طير الله &laq


برناديت حديب: الدراما اللبنانية تحتاج إلى التكامل في العمل

بيروت - هدى الأسير لفتت الممثلة برناديت حديب الجمهور اللبناني والعربي بأدائها اللهجة العراقية باحترافية في تجسيدها شخصية «سندس» في مسلسل «راحوا»، الذي يُعرض عبر شاشة «أم تي في»، عن المسلسل ودخوله الطارئ على خارطة الأعمال الرمضانية، وماتحتاج إليه الدراما اللبنان


فرنسا – الجزائر: هل يمكننا التوفيق بين الذاكرتين؟

حاورته: نينا طابي | ترجمة: عبدالله الحيمر سلم المؤرخ بنيامين ستورا الرئيس إيمانويل ماكرون، بتاريخ 20 يناير/كانون الثاني 2021، التقرير المكلف به الخاص بـ«قضايا الذكرى المتعلقة بالاستعمار والحرب الجزائرية». وفي هذا الحوار يشرح هنا كيف كان يعمل على هذا التقرير. □ تاريخ الحرب الجزائرية يخص


الشاعر المصري أحمد يماني بعد ديوانه الجديد: نضجت إنسانياً وحطمت التابوهات

القاهرة - علا الساكت - يقدم الشاعر المصري أحمد يماني في ديوانه الصادر أخيراً "الوداع في مثلث صغير" لوحة سريالية كبيرة، يتخلص فيها من هواجس البدايات، ويحطم تابوهات ربما فرضتها حالة الرفض التي واجهت قصيدة النثر المصرية والعربية في بداياتها، ويكنس رماد معاركها، ويطفو فوق حالة الاحتراب التي خاضها جيله.


جواد الشاري صوت مغربي أمتع مُحبّي الإنشاد

جمَع بين المدرستين المغربية الأندلسية والمشرقية في أدائه لفني المديح والسماع الصوفي، يمزج بين جمالية الأشعار الصوفية في أغراضها المتعددة من أغراض السادة العارفين وأشعار العشق الإلهي وبين قوالب اللحن العربي التراثي الأصيل. هو جواد الشاري، منشد صوفي مغربي من مواليد مدينة قلعة السراغنة سنة 1983 ولَج


الشاعر العراقي ميشيل الرائي: لا أنتمي إلى أي جيل

حاوره: عمار عبد الخالق من الملاحظ أن الشعر العراقي الجديد، حقق خلال السنوات الأخيرة، نقلة من لغة الاستعارة، إلى لغة المجاز المرسل، التي لكونها مميّزة بالتجاور والتعاقب، تكشف عن مركز حيث المخيلة طاقة وليست بؤرة، حسب قول جاكوبسن. فها هو الشاعر ميشيل الرائي أو «دادا المعظم» في العراق قد


الروائي السوري نبيل سليمان: بالخيال وحده إما أن تكون الرواية أو لا تكون

يعد نبيل سليمان من الروائيين السوريين المتابعين للتطورات السياسية والاجتماعية في سوريا، منذ نهاية الحرب العالمية وحتى اللحظة الراهنة. ولد سليمان في اللاذقية عام 1945، وبدأ نشر أعماله الروائية منذ سبعينيات القرن الماضي، له أكثر من عشرين رواية وأكثر من المؤلفات النقدية. ترجمت روياته إلى لغات عدة، إض


عبد المنعم رمضان: القصيدة عندي في حاجة دائماً إلى أنفاس بشر

القاهرة - حمدي عابدين - يعد الشاعر عبد المنعم رمضان أحد أبرز شعراء جيل السبعينيات في مصر. شارك في تأسيس جماعة «أصوات» الشعرية، وأصدر عدة دواوين منها، «الحلم ظل الوقت... الحلم ظل المسافة» 1980، و«الغبار» 1994، و«لماذا أيها الماضي تنام في حديقتي» 1995، و


ماجدولين الرفاعي: كتاباتي نصوص مفتوحة على الدهشة

حوار- حواس محمود تعج الساحة الأدبية بالكتاب والكاتبات ممن لديهم القدرة على الإبداع بأكثر من جنس أدبي في وقت واحد، ويمتلكون أسلوباً رشيقاً سلساً ممتعاً في الكتابة الإبداعية، تدل على سعة ثقافتهم، إذ يقول أحد الكتاب: «عليك أن تقرأ ألف كتاب قبل أن تكتب كلمة». ومن بين هؤلاء الكتاب، برزت الرو


رفعت عطفة: وجدت صعوبة في ترجمة «دون كيخوتة» و«المخطوط القرمزي»

محمود أبوحامد* تلعب الدراسات الأكاديمية دوراً أساسياً في تكوين المرجعيات اللغوية عند من اختصوا بها، وتعزز القراءات المستمرة والمتنوعة تلك المرجعيات، والمخزون اللغوي لصاحبها، لكن بالتأكيد المعايشة اليومية للغة المحكية، لتفاصيل حياة من ينطقون بها، تضيف للمترجم تذوقاً خاصاً، وحساسية مرهفة لروح تلك الل


الجزائري أحمد طيباوي: جسدت روايتي الإنسانية المهدرة بطريقة مختلفة

القاهرة - منى أبو النصر -  أعلنت الجامعة الأميركية بالقاهرة منح جائزة «نجيب محفوظ للأدب» لعام 2021 للكاتب الجزائري أحمد طيباوي عن روايته «اختفاء السيد لا أحد»، وذلك في حفل أقيم للمرة الأولى متأخرا عن موعده في تاريخ الجائزة، وعن بعد احترازًا من فيروس «كورونا&ra







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي