حمزة مصطفى أبو توهة... أن تحقِّق كُتب التراث في غزّة

أبدى الباحث الفلسطيني، حمزة مصطفى أبو توهة، اهتماماً مبكّراً بمخطوطات التراث، التي لا توازي ضخامة مادّتها إلّا نُدرة الاهتمام بها، وقد حقّق إلى اليوم أحد عشر مخطوطاً. هنا حديثٌ معه حول عمله. ما الظروف التي تعتقد أنّها هيّأت لك الانخراط في مجال التحقيق؟ - نشأتي في بيئة مليئة بالكتب - ولا سيما مكت


الناقد الجزائري محمد كاديك: التخلص من هيمنة الحضارة القائمة أقرب إلى الخيال

حوار: فريدة حسين ليس في الإمكان «كسر نمطية الغرب»، ولا الإنكار بأن المنتج الحضاري حاليا، غربي بالضرورة، لأن الغرب (إن اتفقنا على التصنيف) لا يقدم نموذجا ساكنا هامدا، وإنما يعيد إنتاج الأفكار بطريقة دورية، ويحرص على «النقد الذاتي» و«التقييم» و«التقويم&raqu


الشاعر المغربي محمد بلمو: الشعر العربي لم يغادر شرفة البهجة والفرح

عبد العزيز بنعبو تجول بنا الشاعر المغربي محمد بلمو في عوالمه الإبداعية، من خلال حوار كشف عن التباس اليومي واختلاطه مع الإبداع، كما حملنا معه في رحلة لمدة «خمسة أيام في فلسطين المحتلة» وهي التفاصيل التي وثقها في كتابه الرحلي الصادر مؤخرا عن دار نشر مقاربات. إلى جانب الجولة التي طبعها


الأدب العابر للحدود: كاتب أمريكي يفوز بجائزة الرواية اليابانية

فاز غريغوري خزرنجات بجائزة كيوتو للأدب لعام 2021 عن عمله الروائي الأول كاموغاوا رانا ”عداء كاموغاوا“. في هذه المقابلة، نناقش مع السيد غريغوري العلاقة بين اللغة والهوية، وكيف يمكن للمؤلفين غير الناطقين باللغة اليابانية أن يفتحوا أفاق جديدة للغة.في عام 2019 تم إطلاق جائزة كيوتو للأدب بفئتي


الروائي السوداني طارق الطيب: لا أتمتع بـ«عالمية»… ولكنني أعرف القليل عن العالم

حوار: هشام أزكيض يؤكد الروائي السوداني طارق الطيب، أن رحلته من مصر التي ولد فيها سنة 1959 إلى فيينا سنة 1984 لم تكن مجرد انتقال عادي من مكان إلى آخر، إنما لإنهاء دراسته للدكتوراه في فلسفة الاقتصاد عام 1997 في كلية الاقتصاد بجامعة فيينا، هذه المدينة التي أسهمت في تشييد المعالم الإبداعية التي تشغل


الروائي السوري فواز حداد: الشهادة الأدبية تفوق شهادة التاريخ

حوار: مصطفى الخليل تنحاز أعمال الروائي السوري «فواز حداد» إلى الواقع دون مواربة أو تنميق، مواكبة المتغيرات العاصفة في العالم العربي، طارحة تساؤلات ملحة حول الهوية والمصير والدين. يحاول حداد خلق (ثيمة) من الثورة السورية تندرج تحتها قيم الخير والعدالة والإنسانية. وكونه يكتب عن مرحلة هام


عبد الحسين شعبان محاوراً الفقيه أحمد البغدادي: «دين العقل وفقه الواقع».. البحث عن أرض مشتركة أملاً في التجاوز

محمد عبد الرحيم في منتصف العام الفائت صدر كتاب بعنوان «دين العقل وفقه الواقع» ـ مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت ـ للمفكر العراقي عبد الحسين شعبان، كمحاولة للبحث عن صيغة عقلية للقضايا الدينية، والـ(تديّن) بشكل أدق. لم يكتف شعبان بمجرد التنظير ـ القسم الأول من الكتاب يوضح منهجه البحثي


الكاتب الأردني أيمن دراوشة: الكتابات المصطنعة لا تصنع كاتبا ناجحا

حاوره: عبدالله مرجان شدد القاص والناقد الأردني أيمن دراوشة على أن الكتابة الإبداعية الحقيقية هي التي تكون وليدة اللحظة والمواقف، وأن الكتابات المصطنعة لا تصنع كاتبا ناجحا أبدا، مؤكدا أن الفشل أكثر من مرة في الكتابة هو بداية النجاح. وأبرز دراوشة أن الكتابة فعلا هي ارتماء في العراء، ومن يدعي ذلك فه


دي ليانيو: ينبغي معرفة الحياة بكل أشكالها... بهذه الطريقة فقط يمكن كتابة عمل أدبي مهم

القاهرة - منى أبو النصر - حول كتابه الأحدث «الفلسفة والسرد»، دار حوار ممتد بين الكاتب الإسباني إغناثيو دي ليانيو ومثقفين عرب، خلال مشاركته الأخيرة ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب؛ حيث قرأ فصولاً من الكتاب الذي يجمع بين دفتيه مقاربات بين سرديات ملاحم أدبية خالدة وهوامش فلسفية ونقدي


ناديا الكلباني: الصدق أول شروط أدب الطفل

حوار- نجاة الفارس أكدت الكاتبة الإماراتية ناديا الكلباني التي وصلت روايتها «اسمي كل أسماء الشجر» إلى القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب عن فئة أدب الطفل واليافعين، أن الجائزة تعتبر رافداً متجدداً يصب في مصلحة الحراك الثقافي، موضحة أن فكرة الرواية قد انبثقت من ملاحظات المؤلفة لسلوك


المترجم المغربي شكير نصر الدين: أخطر مافي الترجمة الإساءة إلى النص

حاوره: إدريس أنفراص قدّم الناقد والمترجم المغربي شكير نصر الدين للمكتبة العربية العديد من الأعمال المهمة، التي يبدو بعضها بمثابة المشاريع الثقافية، كما في أعمال باختين، التي نقلها إلى العربية، لتحتل مكانة متميزة في تطور مسيرة وأساليب النقد العربي. كذلك لم يكتف نصر الدين بترجمة الأعمال النقدية الم


المترجم العراقي بسام البزاز: واقع الترجمة في عالمنا العربي صدى لواقعنا بكل أمراضه

حاوره: عبد الخالق النجمي يعد بسام ياسين البزاز (مواليد العراق 1952) أحد أبرز الأكاديميين والمترجمين العرب عن الإسبانية. له ما يزيد على عشرين عملاً مترجما، أغلبها روايات من أدب أمريكا اللاتينية، منها «الرجل الذي كان يحب الكلاب» «طائر الليل البذيء» «ثلاثة نمور حزينة&ra


ندى الحاج تستعيد ذكرى أبيها «الذي لم يكن أباً عادياً»

بيروت - فاطمة عبد الله - يوم الثامن عشر من هذا الشهر، تكون قد مرت ثماني سنوات، على رحيل الشاعر اللبناني أنسي الحاج. وفي هذه المناسبة، ننشر هذا الحوار مع ابنته الشاعرة ندى الحاج، التي تتحدث فيه عن أنسي الحاج كأب، وعلاقته مع أسرته، وطقوسه اليومية في الكتابة، وتأثيره عليها كشاعرة. وندى الحاج، المولودة


الشاعر المصري أحمد شلبي: لا يوجد شاعر «حقيقي» يقاطع التراث

حوار: أشرف قاسم يعد الشاعر أحمد شلبي أحد أصوات القصيدة العربية الكلاسيكية، الذين يقفون في مواجهة تيارات التغريب، ومحاولات «تحديث» الهوية في الشعر العربي. صدرت له مجموعات شعرية أبرزها «من أغاني الخوف، من حكايا عاد، رحلة الأشواق، الليل والبيداء، بعض الشذا، الوجه الغائب، أغنية إلى


الروائي القطري أحمد عبد الملك: كتاب «بوح السبعين» عصارة منعرجات وغصات تتويجاً لمسار العمر

حوار: سليمان حاج إبراهيم يغوص الكاتب والروائي القطري أحمد عبد الملك في أعماق المجتمع القطري، ويجول بنا مدناً وأماكن مفعمة بالحياة، وينقلنا لعوالم متخيلة تبحث في دهاليز الجن والإنس، وتستحضر التاريخ من خلال استعادة أزمنة متعددة. ثراء التجربة الشخصية والأدبية لأحمد عبد الملك يعود بالقارىء لحقب متعدد


يحيى عمارة: الشعر لا يتطور بالعدمية بل بالاختلاف والتجربة

حاوره: عبد اللطيف الوراري يحيى عمارة (1964) شاعر وناقد، ولد في حاضرة وجدة وصدرت له دواوين عديدة تضعه في قلب التجربة الشعرية الجديدة في المغرب راهنا، ودراسات نقدية تعنى بالسؤال الشعري في علاقته بالإنسان واللغة والمعرفة؛ مثل: «فواكه الشعري والمعرفي: مقاربات شعرية معاصرة» 2016، و»م


الكاتب اللبناني مصطفى عبد الفتاح: رواياتي تستعين بأحداث حقيقية

حاورته: ضحى عبد الرؤوف المل لم ينس الشاعر والروائي اللبناني مصطفى عبد الفتاح مهنته كطبيب عند ممارسته الفعل الأدبي، لذا إن كانت مهنة الطب هي الأهم على المستوى الإنساني، فإن مهنة الأدب هي بدورها كاشفة عن الآفات والأدواء السياسية والاجتماعية والمتجسدة في ماهية الإنتاج الثقافي ودوره كفعل من أفعال الم


فضيلة الفاروق: السينما هي التي صنعت شعبية مارغريت دوراس

إعداد: كه يلان محمد الحوارُ مع المبدع هو محاولة لفتح أدراج يريدُ المتلقي معرفة محتوياتها ومعاينة ما يقع ضمن خصوصيات صاحب الأثر، ولا يشفي محتوى المؤلفات الأدبية، غليل المتابع، إنما يريدُ الأخير الإنصات إلى صوت المؤلف، لذلك كان رولان بارت محقاً في رأيه، بأنَّ المقابلة أو الحوار لعبة اجتماعية، لا يم








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي