المؤرخ الأمريكي جون تولان: في عصر الأنوار كان النبي (محمد) مُحرِرَاً ومصلحاً كبيراً

حوار وترجمة: عبد العزيز جدير جون تولان مؤرخ أمريكي، وأستاذ مادة التاريخ في جامعة نانت الفرنسية، مختص في تاريخ العلاقات بين الإسلام والغرب، والمسلمين والمسيحيين على امتداد القرون الوسطى. مفسراً أسباب نظرة بعض الغرب السلبية بعدة أسباب، منها انتشار الإسلام بسرعة، والقوة العسكرية، والمعرفية للمسلمين،


المخرج اليمني عمرو جمال: فيلم «المرهقون» قصة حقيقية… ونفتقر إلى الذاكرة السينمائية

حوار أحمد الأغبري استطاع المخرج السينمائي والمسرحي اليمني عمرو جمال، تحقيق نجاح فارق في سنوات قليلة، أصبح خلالها من الأسماء التي ذاع صيتها، وأصبحت حاضرة في المهرجانات الدولية. بعد النجاح الذي حققته مسرحية «هاملت» في يناير/ كانون الثاني الماضي، تم عرض فيلمه «المرهقون» ضمن ب


كريم الفحل الشرقاوي: يقوم تجريبي المسرحي على رهان الفنتازيا النقدية

حاوره: عبد اللطيف الوراري كريم الفحل الشرقاوي مؤلف ومخرج مسرحي مغربي. بدأ مع جماعة الاحتفاليين في ذروة نشاطها، ثم سرعان ما استقل بمسرحه الخاص، الذي يراهن على تجريب الثيمات وأساليب الكتابة الدرامية والرؤى الإخراجية، من منظور جدلي يربط بين الكتابة وشرطها السياسي والنقدي. أبدع من هذا المنظور عدة نصو


الروائي الأردني محمد دغلس: الرواية صوت المهمشين الذين لا يعبأ العالم بهم

حاوره: نضال القاسم محمد بسام دغلس كاتب أردني ، حاصل على بكالوريوس اللغة الفرنسية من جامعة اليرموك. صدر له في مجال الرواية.. «تصبحون على انتظار» 2015 و»البيت الوحيد» 2018. وبمناسبة صدور روايته الثالثة «سارق الكرز» عن الدار الأهلية للنشر والتوزيع جاء هذا الحوار ع


الناقد الجزائري حميد عبد القادر: الروائي العربي تناول ظاهرة الدكتاتور بشكل سطحي

حاوره: عبد اللطيف ولد عبد الله حميد عبد القادر روائي وناقد جزائري ـ مواليد عام 1967 ـ درس العلوم السياسية والعلاقات الدولية في جامعة الجزائر، والتحق بالعمل الصحافي منذ عام 1990. أصدر عبد القادر العديد من المؤلفات بالعربية والفرنسية، ما بين الإبداع الأدبي والنقدي، وكذلك التاريخي. من أعماله الروائي


الشاعر العراقي سعد سباهي السماوي: نحن أبناء الذنب ولا يحكم الشعر إلا الإبداع

حاوره: نجم الجابري «قالت: أو تلك من حدثتني عنها وقلتَ تجيئوني في كل ليلْ في المنام حمامةً تأتي لتملأ ليلتي حلماً وتغمرني هوىً قالت: أتلك فقلت أي والله تلك هي التي كانت تعاودني أجل تلك الملامح ذلك الصوت الذي ما زال يخطف مسمعيَّ بشجوه قالت: أما حدّثتَ نفسك من تكون فقلتُ: لا قالت:


عبدالواسع الحِميري: أحاول كسر الجمود بمفهوم النقد ووظيفة الناقد

حوار: أحمد الأغبري في ترجمة واضحة لرؤيته وعلاقته بالنقد، ولمشروعه الذي بدأ بمحاورة النصوص ثم المفاهيم، ومن ثم تمثلها وتطبيقها في دراسة وتحليل خطاب الثقافة والحضارة الإسلامية في حقوله كافة، بدءا من حقل الخطاب السياسي والتاريخي، وانتهاء بالخطاب العقلي الفلسفي، إلخ، أصدر الناقد اليمني عبدالواسع الحِ


عزيزة الطائي: الكاتبة الخليجية تجاوزت القيود في مجتمع يهيمن عليه النسق الذكوري

حاورها: عبد اللطيف الوراري عزيزة الطائي كاتبة وأكاديمية عمانية، صدرت لها مؤلفات عديدة في الشعر والسرد والنقد الأدبي، وحازت جائزة الشارقة لإبداعات المرأة الخليجية في دورتها الثانية 2018- 2019. تتحدث في هذا الحوار عن شكل تدبيرها العلاقة بين الفعالتين الإبداعية والنقدية، واقع الرواية العربية وأهمية


الشاعرة الكويتية سعاد الصباح: يجب ألَّا يتخلى الشاعر عن جنونه عند كتابة القصيدة

أجرى الحوار: مصطفى الخليل انطلقت الشاعرة الكويتية سعاد الصباح في تبنيها لقضية تحرر المرأة من إحساسها بمرارة المظلومية التي حاقت بنساء مجتمعها من جانب، وإيماناً منها بالمكانة التي يجب أن تتبوأها المرأة على الصعد كافة من جانب آخر، فلم يكن تماهيها مع هذه القضية انطلاقاً من ذاتها؛ فهي سليلة الأسرة ال


الروائية التونسية عفيفة سميطي: حرية التعبير تُحرر الكاتب من فكرة أن «كل ممنوع مرغوب»

حاورها: عبدالله الحيمر تأتي كتابات الروائية التونسية عفيفة سعودي سميطي حاملة رؤية استشرافية لمجتمع ما بعد الثورة التونسي، من خلال أعمالها.. «هبني أجنحة» (2009)، «صدأ التيجان» (2011)، «غلالات بين أنامل غليظة» (2014) وأخيرا رواية «مرايا عمياء». حول تج


الباحثة اللبنانية عايدة الجوهري: منظومة المفاهيم اليسارية تنفي عبودية الإنسان

حوار: كه يلان محمد يقولُ الفيلسوف الألماني هربرت ماركوز، إنَّ كل ما حققهُ الإنسان على مرِّ التاريخ من الإنجازات والاكتشافات يخسرُ قيمته، ولن يكون إضافة إلى جوهر هذا الكائن المتفرد، إذا غاب لدى الأخير حُلم العدالة. وفي الحقيقة إنَّ ما يتطلعُ إليه اليسارُ الفكري هو تحويل هذا الحلم المُصاحب للحراكات


محمد المذكوري: كل ترجمة قراءة… وكل قراءة فهم

حاوره عبد الخالق النجمي محمد المذكوري مترجم أكاديمي متخصص في اللسانيات ونظرية الترجمة في جامعة الأوتونوما في مدريد. من مؤلفاته.. «التحليل النقدي للخطاب» «نظرية الترجمة» «صورة الآخر».. «العرب في الصحافة الإسبانية». كما ترجم عدة مؤلفات لنجيب محفوظ وتو


الأكاديمي المغربي محمد الحيرش: تهاوتْ في الوعي التأويلي المعاصر كلُّ علاقة تراتبية بين الذات والموضوع

حاوره: عبداللطيف الوراري محمد الحيرش باحث وأكاديمي مغربي متخصص في اللسانيات والتأويليات. صدرت له في هذا المجال: «النص وآليات الفهم في علوم القرآن: دراسة في ضوء التأويليات المعاصرة» (2013) و»أخلاقيات التأويل: من أنطولوجيا النص إلى أنطولوجيا الفهم» (2019) و»النسق والاس


الناقد الأردني حسام العفوري: المناهج النقدية الحداثية جاءت لخدمة الدراسات الغربية

حاوره: نضال القاسم حسام عزمي العفوري شاعر وناقد وأكاديمي أردني، حاصلٌ على درجة الدكتوراه في اللغويات العربية التطبيقية من جامعة اليرموك الأردنية، وقد صدر له في مجال الشعر ديوان «مداد الروح» عام 2006، وصدرت له عام 2020 مسرحية بعنوان «فلستيا». وهو ناقد تطبيقي، يقدم خلاصة علم


الشاعر الأمريكي سكوت ماينار: المؤثرات الروسية ليست سائدة في الشعر الأمريكي

أجرى الحوار: صالح الرزوق سكوت ماينار شاعر أمريكي يؤمن بقانون الكلمة المحكية والمكتوبة، فهو شاعر يلحن وينشد قصائده، ولديه اهتمام بالغيتار، وآخر كتاب له كان بعنوان «الغيتار القطبي» 2021 ويضم مجموعة من القصائد القصيرة ذات الجو الغنائي وغير الملحمي، سبقته مجموعة بعنوان «موسيقى الصنا


بومدين بلكبير: الرواية الجزائرية بخير رغم إكراهات المحيط الثقافي

حوار: فريدة حسين أكد الروائي الجزائري بومدين بلكبير أن الرواية الجزائرية بخير رغم كل العراقيل التي يزخر بها المحيط الثقافي، من ضُعف مستوى الحراك والنقاش الثقافي وتقاعس النقد، وطالب بفتح المجال وتحرير المبادرة الثقافية من سيطرة المال العام، باعتبار أن الثقافة أساسا فعل مستقل وحر، ولفت إلى أنه يحاو


الروائي السوري خليل النعيمي: أن تُبدِع هو أن تقول «لا»

حاوره: أحمد عزيز الحسين من الطبيعي أن نعثر في البلدان العربية، التي تفتقر إلى «التأصيل» على ما يؤكد أن الفوضى المنظمة والهدامة، ضربت أطنابها في مناحي حياتنا الثقافية كافةً، فأصابت الكِتابَ ومبدعِيه وصانعيه؛ وتركت تأثيراً كبيراً في المتلقي وآلية تذوقه للنص، كما كان لها دورٌ في آلية منح


الشاعرة الكويتية سعدية مفرح: أهم أسرار القصيدة تاريخيا أنها بلا وظيفة محددة

حوار: مصطفى الخليل سعدية مفرح شاعرة وصحافية وناقدة كويتية، عملت في الصحافة لأكثر من ثلاثين عاماً، وأصدرت حتى الآن خمسة وعشرين كتاباً، تتنوع ما بين الشعر والنقد والأنثولوجيا. وترجمت الكثير من قصائدها وأعمالها إلى عدد من اللغات الأجنبية. وتعمل حالياً مستشارة ثقافية وإعلامية للعديد من الوسائل الإعلا








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي