كتابة الرواية.. هل هي غاية في حدّ ذاتها؟

أبو بكر العيادي* لسنا وحدنا، نحن العرب، المهووسين بكتابة الرواية في هذه المرحلة، فالفرنسيون أيضا يمعنون في كتابتها ونشرها بشكل فاق كلّ حدّ حتى صار المهتمون يوردون الأرقام في كلّ موسم كما يوردها هواة الأرقام القياسية في المنافسات الرياضية. ولكن هل الغاية منها إضافة أثر جادّ إلى منجز أدبي راسخ، أم


"غرق الحضارات" لأمين معلوف: تحليل المعضلة… وأسئلة المبادئ

 رامي أبو شهاب* للغة في فضاء المتخيل الكثير من الظلال، كما أن الأخيلة السردية تحتمل متسعاً أو فسحة لتجاوز تمكين أيديولوجية الروائي، حيث تحتمل شخوصه كل التبعات، فيحملهم الكاتب تصوراته ورؤاه، تبعاً لمحاولة تمثّل العالم، وما يكمن فيه من اختلافات، ووجهات نظر؛ ولهذا فلا يمكن أن نقيم نوعاً من المح


مفارقات البهجة والشجن في قصص سودانية

القاهرة - رشا أحمد عن البهجة والشجن ولحظات الفرح والسعادة، ودراما الموروث الشعبي ومفارقاته في الواقع السوداني، تدور أجواء المجموعة القصصية «صحوة قلب» الصادرة حديثاً عن دار «مجاز» بالقاهرة للكاتبة السودانية بثينة خضر مكي. وعلى عكس الصورة النمطية الشائعة لدى البعض عن السودان


الجزائرية راوية يحياوي تعيد تعريف مفهوم الناقد

الجزائر- تؤكد الناقدة والشاعرة الجزائرية راوية يحياوي في كتابها الجديد “الإنصات لمختلف الخطابات” على أنها تنصت منذ ثلاثة عقود إلى “مختلف الخطابات الأدبية في ممكناتها الإبداعية وفي تحولاتها، وأيضا إلى الخطاب النقدي في طاقاته العارفة، ورهاناته المغامرة في التحول، وهي تمر من تصحيح الم


قدرية الصراع وأبعاد الاغتراب في رواية "حالة شجن"

رشا الفوال* على افتراض أن صورة (الأهواء) مقابلة لصورة (الحكمة)؛ فقد أخضع اليونان (الأهواء) إلى عدة تصنيفات منها الأشجان، الخشية، الرغبة، اللذة؛ فالهوى يعني مجازًا الفراغ، وتعني الأهواء «ميلان النفس إلى ما تستلذه من الشهوات»؛ فــ(مكابدة الأهواء) بداية من العنوان»حالة شجن» ف


"حمام الذهب" أسطورة تونسية من منظور روائي

حنان مبروك* تحمل كتب التاريخ في طياتها قصص الشعوب وأساطيرها، انتصاراتها وهزائمها، فتكون عادة ركيزة أساسية للأجيال القادمة، فمن لا يعرف ماضيه لن يدرك كيف يبني حاضره ولا كيف يخطّط لمستقبل أفضل، إلاّ أنّ التاريخ قد يصل إلى الشعوب منقوصا، بعد أن اقتطعت يد السياسة جزءا كبيرا منه، وهو ما يحاول الروائيو


"أجراس القبار".. جدلية الرواية والتاريخ

الشارقة - عثمان حسن الرواية ليست معنية بتدوين أحداث واقعية تاريخية، وهذا رأي يتفق عليه معظم النقاد، ومؤخراً صدرت عن (الآن ناشرون وموزعون) رواية «أجراس القبار» للكاتب الأردني مجدي دعيبس، الذي أعاد طرح هذه العلاقة من وجهة نظر فنية فروايته الجديدة تناقش أسئلة لها صلة بالتاريخ والخيال، عل


"العشاء الأخير".. الماضي يحاصر الحاضر

الشارقة - علاء الدين محمود السرد المختلف والتفاصيل الغرائبية، والمتعة اللامتناهية، كل تلك الصفات تصلح لأن تكون عنواناً عريضاً لرواية «العشاء الأخير» للكاتب المصري ميسرة الدندراوي، الصادرة عن دار الراوي للنشر والتوزيع 2020. فالكاتب استطاع أن يقدم تفاصيل رواية عصية على التصنيف، فقد مزج


سعيد الكفراوي وبلاغة المشهد السردي

ابراهيم خليل* على الرغم من أن سعيد الكفراوي (1939- 2020) من أبناء عام 1939 إلا أن مجموعته القصصية الأولى «مدينة الموت الجميل» لم تصدر إلا في عام 1985، أي بعد أن نيف على الأربعين. ومعنى هذا أنه لم يتعجل النشر كغيره من الكتاب، لذا ينطبق عليه مفهوم الأديب النابغ، النابه، الذي تظهر عليه إ


أمين معلوف يأخذنا إلى نهاية حضارتنا في "إخوتنا غير المتوقعين"

أصدرت دار نشر “أنطوان” في بيروت طبعة بالفرنسية لرواية “إخوتنا غير المتوقعين” الجديدة للكاتب اللبناني الفرنسي “أمين معلوف”، بسعر مقبول وبمتناول الجميع كأي كتاب لبناني. الرواية التي لم تصدر بالعربية بعد، أطلقتها في وقت سابق دار “غراسيه” في باريس، وتتح


 الشاعر العراقي " يحيى السماوي " في ديوانه الجديد " نهر بثلاث ضفاف " اعتماد اللغة المشفرة في بعض تراكيبها .

قاسم ماضي *   كيف أخوض في منازلة نقدية عن الشاعر العراقي بل العربي "يحيى السماوي " الذي أصدر ديوانه الجديد " نهر بثلاث ضفاف " والصادر عن دار نشر " تموز ديموزي " ويقع الكتاب في 142 صفحة من القطع المتوسط . وهذه المنازلة تأخذ مني الوقت الكثير، في الدخول في عوالم مشفرة ،تجعلك تبحث عنها وعن مصدرها


في سوسيولوجيا الأدب: من البنيوية إلى البنيوية التكوينية

محمد الديهاجي* فكرة تفسير الأدب أو الأثر الأدبي، في ضوء إنتاجه، عاشت بدايتها الأولى، في فرنسا في القرن التاسع عشر مع كتابات «مدام دو ستايل» 1766-1817. وتحديدا مع كتابها الشهير «الأدب في علاقته بالمؤسسات الاجتماعية» الصادر عام 1800. ثم سرعان ما سيأخذ هذا الاتجاه (سوسيولوجيا


كيف يكون تأويلنا لما نقرأ بعيدا عن انتمائنا الفكري

عواد علي* إن القراءة وتلقي نص ما، ليست عملية معزولة عن محيطها وعن إطارها التاريخي بمكانه وزمنه وأحداثه، ثم إن القارئ ليس فقط فردا منعزلا، إنه مجموعة من المدارك والمعارف والتجارب والأفكار، لذا فإنه حين يتلقى نصا ما هو يتلقاه بكامل مخزونه، وبالتالي يكون تأويله للنص وفق هذا المخزون، ونتساءل هنا كيف


ضحايا الحرب والسلم في رواية "مَنّ السما" لغُصون رحال

موسى إبراهيم أبو رياش* بمهارة فائقة، وسرد سلس محكم، تقود رواية «منّ السما» للروائية الأردنية غُصون رحال قارئها؛ تنتقل به من مكان إلى مكان، تسلط الضوء على ضحايا الحروب والصراعات، خاصة من النساء والأطفال، وتصور بشاعة ما تعرضوا له، ولا تنس أن تلتقط صورة غنية بالتفاصيل للأماكن التي تجوبها


الحب والشقاء يملآن الـ"فراغ في مزهريّة" جلال الأحمدي

عارف حمزة - هامبورغ "فراغ في مزهرية" هو عنوان المجموعة الشعرية الجديدة التي صدرت قبل أيام للشاعر اليمني جلال الأحمدي المقيم في ألمانيا منذ عام 2016، بعد نيله منحة من مؤسسة هاينريش بول الألمانيّة المعروفة. المجموعة التي صدرت باللغتين العربية والألمانيّة بطبعة أنيقة من دار سيسيون الألمانيّة السويس


"هوشيلاجا" رواية عن معاناة هنود أميركا الشمالية

الكاتب والروائي الكندي من أصل فلسطيني سميح مسعود اتخذ اسم هذه المدينة عنوانا لروايته الصادرة حديثا عن دار الآن ناشرون وموزعون في عمّان، وهي تتناول معاناة السكان الأصليين في أميركا الشمالية، الذين درج الإعلام على تسميتهم جزافا بـ”الهنود الحمر”، وتفاصيل ما تعرّضوا له من مآس وتنكيل على يد ا


"خطايا صغيرة".. للحياة وجوه أخرى

أوميد عبد الكريم إبراهيم في روايته «خطايا صغيرة» الصادرة عن دار الرواق للنشر والتوزيع، يغوص الكاتب أحمد عبدالمجيد في أعماق النفس البشرية بكل ما تضمه من كنوز، مشاعر، سلوك، اختلاجات واضطرابات، وهناك حاكَ حبكة نجح من خلالها في رسم شخصيات شديدة التعقيد، ووصفها بدقة بالغة، كأنها من لحم ودم


قراءة متأخرة للمجموعة القصصية " حبيبي كوديا " للروائية والقاصة " هدية حسين " ذلك الكابوس الذي مرً بي

قاسم ماضي* المأساة التي تطرحها الكاتبة منذ الكلمة الأولى التي إفتتحتها في هذه المجموعة القصصية وتجربتها القصصية والروائية هي مخاض لكاتبة تسعى إلى التوصل ببلاغة الحكايا ، وسيميائيتها التي إشتغلت عليها كي تنفلت من سيطرة وتأثير الآخرين ،وعندما تتأمل القصص التي إحتوتها المجموعة تدخلك في عوالمها في تشكي






كاريكاتير

إستطلاعات الرأي