رماية ليلية: سردية الحرب بين اغتراب المنفى وغربة الوطن

فاطمة واياو*  «حقي في وطني، كحقي في موتي، لا أحد يقدر على سلبي إياه» غادة السمانهل فعلا يملك كل انسان عربي حقه في وطنه؟ أو حتى في موته ومنفاه أيضا، وبهذه العبارة لغادة السمان، يمكن القول إن سرديات الحروب في عمومها تلتقي في التأكيد على عبثية هذه الحروب، بل هناك من يرفضها مهما كانت أ


القصيدة المُسنّة

أثير الهاشمي   للشعر أثر، يُخطّ من الروح، أو من القلب، وهو في النهاية رأي ٌ يفترضه الشاعر بصدقهِ أو خيالهِ، بفرحهِ أو بحزنهِ، بما يورده من معان مباشرة أو مضامين رمزية، فالمتلقي يُفسّر الشعر بما يقرأ، وعلى قدر ثقافته ووعيهِ وفهمهِ للشعر، وبالتالي قد يكون المتلقي، مؤلفاً آخر للنص، من خلال الفهم


«غانيات بيروت»… تأثيث سيري يوارب التجنيس

طلال مرتضى* منذ مطالعة الصفحات الأولى لمروية «غانيات بيروت» للبنانية لينا كريدية، يدرك قارئها أنه دخل فخا قرائيا على غير دراية، بتداعيات هذا الكمين المحكم، بدءا من العنوان العالي للرواية، الذي عرفه جان جينيه بأنه المصيدة الأولى التي يعمد الكاتب على نصبها ليوقع قارئه، وقد اشتغلت الكاتبة


الوطن في التجارب السردية السعودية في ثلاثة نماذج من القصة القصيرة

كاظم الخليفة* حكاية الإنسان على الأرض ومسيرته في الحياةِ تتعددُ باختلافِ الألسنِ وتباينِ الثقافاتِ، وتتحدُ بالمقابلِ في لغةٍ كونيةٍ جامعةٍ عندَ تعبيرها عنْ مفهومِ الأوطانِ. فالوطنُ حقيقةٌ فطريةٌ، ونزعةُ ذاتية اليقينِ، تتماهى فيها الأنا بموضوعها بما يشكلُ هويتها ويرسمُ مسارها، فيصبحُ الوطنُ هوَ جسد


ما سقط من «رُؤيا» وأسمته اللغة قصيدة: قراءة في «يتنهّد في صمته الحجر»

عبدالحفيظ بن جلولي *  نعود إلى الأدب أحيانا عندما تضيق بنا اللحظة وتُبهم مساراتها، خصوصا الشعر لأنّه تجربة فردية، هكذا تسلسلت القراءة في المجموعة الشّعرية «يتنهّد في صمته الحجر» للشاعر الجزائري عبد الحميد شكَيّل، أحسستني حينها حجرا يتحوّل، يرى من أفق حقيقته الصلبة رخاوة اللحظة العر


في رواية «خيط الروح» للمغربي مبارك ربيع… المتخيل الشعبي مرآة للواقع

مصطفى عطية جمعة* مدهشة أحداث رواية «خيط الروح» للروائي المغربي مبارك ربيع، الصادرة عن المركز الثقافي العربي ـ الدار البيضاء 2015، حيث تتناول محورين أساسيين؛ زماني ومكاني، فأما الزماني فهو إعادة قراءة الماضي الشخصي وماضي الوطن من منظور أحد المناضلين القدامى، الذين ضحوا بحياتهم وسنوات شبا


«سماء بضفيرتين»: كِتابةٌ جَدِيرَةٌ بِاسْمِهَا

رشيد الخديري ما يُميّز تجربة الشاعر عبد الجواد العوفير عن تجارب مُجايليه من شعراء التّسعينيات هو هذا الانهمام بالنّفس الشعري الشّذريّ القصير والإيجاز والتكثيف فمنذ عمله الشعري الأول «راعي الفراغ 2010» مروراً بـ»ضحكات الكركي، 2015» وصولاً إلى منجزه الشعري الصادر حديثا &laqu


منتصر إثري يوثق كارثة زلزال الحوز: من الصدمة إلى الكتابة

ماجدة أيت لكتاوي يعود الصحافي المغربي منتصر إثري إلى زلزال «الحوز» الذي حلّت ذكراه السنوية الأولى منذ أيام، وظلّت راسخة في ذاكرة المواطنين الذين هبوا إلى الشوارع والطرقات، بعد أن اهتزت الأرض تحت أقدامهم، قبل أن تصل الأخبار المؤسفة، مؤكدة وقوع آلاف الضحايا من سكان قرى جبال «الأطل


«بلا مكان» للباحثة نور صباح: الهوية الفلسطينية بين الاستباحة والسرد

رامي أبو شهاب تمثل إسهامات الأجيال التي نشأت خارج فلسطين جزءاً من مدونة الخطاب الفلسطيني المتعدد التوجهات، والمتشابك مع مقولات الداخل والخارج، لكن الأهم الإبقاء على مفردة المقاومة التي تعني في جانب من جوانبها التمظهرات الثقافية التي تتصل مباشرة بإشكالية الهوية، أو تلك الهوية المتشظية التي تتشكل ض


فضاء التقاطع السردي في رواية «الرجع البعيد»

محمد خضير سلطان يتشكّل المجال الحيوي السردي والتواصلي في رائعة «الرجع البعيد» للراحل فؤاد التكرلي بين ثلاث بنيات سردية، الأولى، البنية الإطارية التي تمثل غلافاً «سيلوفانياً» للنظام السياسي، بوصفه زمناً حقيقياً للنص الروائي، أو تشكّل غلافاً «سيلوفانياً» شاحباً ل


رواية «الآن بدأت حياتي»: عن أن تحطّ جريمة في كنف حياة حميمة

حسن داوود العنوان الذي هو «الآن بدأت حياتي» يشمل كلا من النساء الثلاث والرجلين، هؤلاء الذين تحكي الرواية حكايتهم. أول من كانوا مدركين لبداية الحياة هذه هما، يوسف وزوجته ريما، وقد أنهيا توضيب حقائبهما وها هما يستقبلان المودعين في سهرة في منزلهما. إياس أيضا يرى أن حياته الجديدة تبدأ الآ


باحثة البادية ومي زيادة: تأريخ للنضال النسوي وأدب المرأة

إبراهيم مشارة الأصل في هذا الكتاب الصغير الحجم باحثة البادية لمي زيادة، الذي يقع في ثلاثة عشرة فصلا في 136 صفحة مع مقدمة ليعقوب صروف، أنه مقالات عن الكاتبة والناشطة النّسوية ملك حفني ناصف، التي تعرف بلقبها الشهير باحثة البادية، وكما يحلو لها أن توقع مقالاتها في الصحف السيارة في ذلك الوقت. ترجع أ


«المنسيون بين ماءين»: رواية البحرين خلال ستة آلاف سنة

 موسى إبراهيم أبو رياش بعض الروايات عابرة، تُنسى وتموت في ظرف سنوات إن لم يكن أقل، وإن بقيت، فمن باب تاريخ الأدب، وبعضها عابرة للأجيال؛ لأنها رواية أجيال وأزمان ممتدة، ومنها رواية «المنسيون بين ماءين» للروائية البحرينية ليلى المطوع، التي أزعم أنها رواية البحرين، أو ملحمة البحرين،


رواية «رتيلاء ساكنة الغار»: كتابة طقوس المريدين وسردياتهم

رياض خليف لا حدود لأرض التخييل السردي، فبوسعه اجتياح جوانب مختلفة من الحياة الإنسانية ـ ظاهرة وخفية، قديمة ومعاصرة. فالعقل التخييلي الروائي يدخل البيوت والمقاهي والأحياء والأزقة والمدن والقرى ويلتقط منها عوالم مختلفة تجمع بين الوهم والتسجيل. وهو أيضا يقتحم أرض العجيب والغريب. ولعل من مظاهر ذلك سر


في ظلال القصر العثماني: حكاية الغموض والظلم في رواية اللعنة

ضحى عبدالرؤوف المل تعتبر رواية «اللعنة» للكاتبة السورية سها مصطفى عملاً سردياً يجمع بين الغموض والتفاصيل البيئية الدقيقة لاستعراض معاناة النساء عبر العصور. الرواية تتفرد بقدرتها على تجسيد البيئة القاسية لقصر العثمانيين، من خلال تعبير درامي يعزز أجواء الرعب المرتبطة بالسلطة. تقدم الروا


«ليلة مرصعة بالنجوم»: انحسار اللوحة الأسطورية بين دفتي رواية واقعية

رنا قاروط لا علاقة لرواية «ليلة مرصعة بالنجوم» للكاتب السوري الشاب يوسف الخضر، الصادرة عن دار نوفل / هاشيت أنطوان 2023، باللوحة الشهيرة التي تحمل الاسم نفسه للرسام الهولندي فنسنت فان غوخ، لكن هذا الميل للتركيز على القضايا النفسية والوجودية، التي وسمت المدرسة ما بعد الانطباعية، التي تن


«لعنة الصّفر»: رواية نفسية ذات دلالة رمزية

موسى إبراهيم أبو رياش كشفت رواية «لعنة الصفر» عن نواياها وثيمتها الرئيسية، بتحذير تصدرها يقول: «إذا لم تكن عزيزي القارئ من هواة قراءة الروايات النفسية، ذات الإلهاب والإثارة، فإنّي أحذرك من قراءتها». وهي من الروايات النادرة أردنيا، التي تناولت في مجملها الأمراض النفسية وأع


صراع الهوية والهوية الضد في رواية «قناع بلون السماء»

عبير غالب علبة حين يشهد المخيم صرخة الميلاد وانبثاق الكينونة، فإن حضور المكان لا يقتصر على المستوى الحسي الخارجي؛ وإنما يتغلغل عميقاً في الشخصية، ويؤثر في سلوكها ومواقفها وردود أفعالها. في المخيمات يغدو المكان صخرة سيزيف، ينوء بحملها شعب يعيش المأساة، في ظل واقع مضطرم مضطرب على المستويات كافة. يع








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي