رواية «توأم البحر» للعراقي عواد علي: فاعلية التخييل السردي في استحضار المُغيَّب

مروان ياسين الدليمي مرة أخرى يعود الكاتب عواد علي في هذه الرواية إلى شغفه الدائم في خلق بنية سردية واقعية متخيلة، يخرج فيها عن سياق الخضوع لآليات التوثيق، متوغلا عبر مخيلة خصبة في وقائع يومية لشخصيات آشورية، عادة لا يتم الالتفات إليها، سواء في تدوينات التاريخ العراقي الرسمي، أو في النتاج الروائي،


نداء الأسلاف في رواية «النبطي المنشود» للأردنية صفاء الحطاب

موسى إبراهيم أبو رياش تأتي رواية «النبطي المنشود» للروائية الأردنية صفاء صبحي الحطاب، ضمن سلسلة روايات الحضارات القديمة، التي تهدف إلى تسليط الضوء على الحضارات القديمة في المنطقة العربية، وتقديمها للأجيال المعاصرة بثوب روائي زاهٍ، يغري بالبحث والاستزادة، والتعرف على حضارات وتراث الأسل


«خدعة همنغواي»: عن الخطوات المساعدة في الرجوع عن التمدّن

حسن داوود هي قصة طويلة أو نوفيلا قصيرة، تلك التي تنتهي بها مجموعة أحمد مجدي همام ألقصصية. «الاتجاه الخطأ» هو عنوان القصة هذه، التي تستغرق فصولها نصف عدد صفحات المجموعة. سيكون علينا أن ننتظر آخر ما يجري من أحداث حتى نصل إلى ذلك الولد الذي يقول إن الرجل الذي اسمه هاني يصوب مسدسه نحو رجل


ديوان « داخل جوزة مكسورة»: العبارة المسبوكة في عصف الشتات

رشيد المومني بغير قليل من التوجس، يعاين العمل الشعري المعنون بـ»داخل جوزة مكسورة « للشاعر البحريني أحمد العجمي، ما يتردد عليه من قراءات، تمتلك كل منها مداخلها المفضية إلى فضاءاته الدلالية. فثمة قراءات قد تجبره على الخضوع لسلطتها النظرية، فيكتفي بترديد ما تمليه قناعاتها عليه. فيما ثمة


في كتابه «هو الشعر»: مارون الماحولي ينبش التراث ويطوع المعاصرة

أماني فارس أبو مرة صدرت للكاتب مجموعة شعرية بعنوان «درفتين ومدى» بالمحكية اللبنانية، يتحدث هذا الكتاب عن الشعر المحكي اللبناني، ويقدم الكاتب فيه إضافات جديدة في القسم الثاني منه، الذي يتعلق بنشأة هذا النوع من الشعر، ويقوم بمقارنة موضوعية ومفصلة مع الشعر العربي الفصيح، ثم يتطرق إلى نوع


سردية التواصل والتفاعل في رواية «شوينغوم»

محمد تحريشي يتخذ الكاتب أمين الزاوي من سردية التواصل والتفاعل خاصية فنية وقيمة جمالية واتجاها فكريا، وهو يروم كتابة تفتش عن المسكوت عنه وما تنساه الذاكرة وما غفلت عنه كُتب السير واليوميات. يكتب النص لنفض الغبار عن القارئ، ويدفعه إلى التفكير ويؤمن بالاختلاف ويؤسس له، ويعوّل كثيرا على ما يمكن أن نس


في كتاب «الأمبراطورية الجديدة»: تحولات الحقيقة والسلطة في عصر العولمة

أحمد البرهو تمثّل الحقيقة المقولة الجوهريّة التي تتعلّق بها الأفكار التّالية عن الكون والإنسان، إلا أن مفهوم «الحقيقة» قد يتغيّر- يتحوّل بين حِقبة وأخرى حسب مركز تفسيرها: 1- فالحقيقة كانت «مطلقة» ومركزها «الإله» في القرون الوسطى. 2- الحقيقة علميّة، ومركزها ال


“الأميرة سنو وايت”: تمرد المراهقات في قصص خديجة اليونسي

فيصل عبدالحسن تثير القصص التي تكتبها قاصات عربيات من الجيل الجديد العديد من الأسئلة حول ماهية القصة القصيرة في فهم هذا الجيل من القصاصين والقاصات الجدد. ونتساءل هل القصة مجرد انطباعات عامة عن موضوع ما، أم هي حكاية تتداخل مع حكاية أخرى تحكى، وتتضمن تفاصيل ما حدث، وتنتهي نهاية سعيدة أو حزينة. كما ك


«أكدز الصفحة الأخيرة»: رحلة في مغرب مطلع الألفية بين الماضي والحداثة

بوشعيب الساوري صدرت عن منشورات الكراس المتوحد في مراكش (2024) ترجمة جديدة للباحث والمترجم المغربي المبارك الغروسي باقتداره المعهود، يتعلق الأمر برواية «أكدز الصفحة الأخيرة» الصادرة في نسختها الفرنسية عن منشورات ميو في بروكسل سنة 2022، للكاتب البلجيكي دانييل سوال الذي سبق له أن اشتغل د


إسلام الشارع: العرب والرواية والتدين اليومي

محمد تركي الربيعو كان محسن الموسوي الأكاديمي العراقي في جامعة كولومبيا الأمريكية قد أطلق مشروعا كبيرا لدراسة كتابات العامة وثقافتهم في القرون الوسيطة الإسلامية. وقد برز هذا الأمر بشكل واضح من خلال كتابه «جمهورية الآداب» الذي حاول فيه تتبع كتابات العامة في المدينة العربية. يومها وجد ال


رواية «ذئب العائلة»… أجيالٌ تتوارث الألم والأمل

محمد رضا لم يفتتح صهيب أيّوب روايته «ذئب العائلة» (نوفل 2024) بمشهد خروج شمسة السّبع من خيمة زوجها حمد، الذي جاء ليطلب يدها مشيا، قاطعا الأراضي الواسعة بأقدامٍ عفّرها التّراب، وظهرٍ يحملُ فوقه قصص الأجيال التي تواترت على امتطائه، تاركة له أسنانا ذهبية تلمعُ في وهج الليل، وأنيابا يعرفُ


عوالم قصيدة النثر

إبراهيم أبو عواد قَصيدةُ النثرِ لَيْسَتْ فَوضى لُغويةً بلا وزن ولا قافية ، وإنَّما هي تَكثيفٌ وُجودي للمَعنى الشِّعْرِي على الصعيدَيْن النَّفْسِي والاجتماعي، وتَجميعٌ لِشَظايا مُوسيقى اللغةِ في صُوَرٍ فَنِّية عابرةٍ للتَّجنيس، وكاسرةٍ للقوالبِ الجاهزةِ والأنماطِ المُعَدَّة مُسْبَقًا ، وتَوليدٌ لل


أقاصيص وقصائد هايكو لطارق إمام: حصان ومقعد في حديقة وعجوز خلف الستارة يتلصّص

حسن داوود من بين كومة ألعاب مجموعة في سلّة أنزلق هذا الحصان. هو أبيض وصغير في حجم إصبع، لكنه مع ذلك حصان حقيقي. ربما صهيله هو الذي جعله كذلك، صهيله الذي لم يكن ليُسمع لولا أنه كان في ذلك القرب إلى حد أن قدم الرجل العابر كادت تدوسه وهو يسير بين فراغات الحشائش القصيرة؛ لولا لجامه الدقيق وحوافره الت


الآثاري العراقي حكمت الأسود: البحث عن فلسفة الخلود في موروث بلاد الرافدين

مروان ياسين الدليمي في هذه الحياة كُلٌّ يقضي دوره ثم يغادرها لا محالة، فالموت هو نهاية البداية مهما طال عمر الإنسان، وهذا ما حصل لأنكيدو الإنسان في ملحمة كلكامش، وهو المصير ذاته، الذي ينتظر الناس جميعا على اختلاف أعمارهم، وسبق للأديب الرافديني، أن عالج فكرة الموت في عدد من النصوص الأدبية، من هنا


وعي الكتابة الروائية وتحولاتها في رواية «الكوخ»

عبدالرقيب مرزاح بعد سنوات عدة من إصدار روايتها «يا مالكًا قلبي» تطل الروائية اليمنية سهير علوي على المشهد الثقافي ، برواية جديدة لها بعنوان «الكوخ» صدرت مؤخرا عن مؤسسة أبجد للدراسات والترجمة والتوزيع، وإذا كانت الكاتبة قد انتصرت للحب ولمشاعر القلب في روايتها السابقة «


ملفات خطيرة في رواية «بازار الفريسة» للأردني خالد سامح

موسى إبراهيم أبو رياش رواية «بازار الفريسة» للأردني خالد سامح من الروايات القليلة أردنيًا وعربيًا التي تحاول تعرية بعض مراكز الدراسات المشبوهة، وفضح علاقاتها الخبيثة، وعمالتها المؤكدة، ويزيد الطين بلة، عندما يقوم على هذه المراكز يساريون محسوبون على الثورة الفلسطينية، وهم في الحقيقة يط


«تحولات الثقافة في مصر»: لا يمكن النظر إلى الثقافة من جانب واحد

عاطف محمد عبد المجيد كثيرا ما يتعامل الناس مع الثقافة على أنها الآداب والفنون، كالشعر والرواية والموسيقى والمسرح والسينما والغناء وغيرها، ما يجعل وزارة الثقافة، حسب وجهة نظرهم، الوزارة المعنية بالأمر، حيث تقوم مؤسساتها على رعاية هذه الأنشطة واكتشاف الموهوبين فيها وتقديمهم للجمهور. هذا ما ذهب إلي


اللغة السردية بين الإخبار والشعر

علي لفتة سعيد لا أحد يمكن أن يحيد عن أهمية اللغة في الكتابة الأدبية وغير الأدبية، ولا يمكن أن نجعل الأمر بهذه الصيغة من السؤال، الذي قد يبدو اعتباطيا، لأن لا استنفار مقابلها، ولا مجادلة ولا حتى مقارنة في أن اللغة هي الأس الذي يحتوي النطق، الذي يتحرّك في مجال الفهم والتصوير، وهي المجال الذي يتيح ل








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي