رامبو في الحبشة: كيف يغدو الشاعر مجرماً؟

 سعيد خطيبي* نهاية 1880، هجر آرثور رامبو فرنسا، اعتزل الشعر وترك الألسن تلوك قصائده من خلفه، وتغدق عليها المدائح في غيابه، كان في طريقه إلى أن يصير شاعر البلاد الأول، رغم أنه لم يتجاوز أواسط العشرينيات من العمر، لكنه تنازل عن ذلك الشرف، لم يغره الشعر مثلما أغرته الصعلكة، سار على قدميه وركب ا


رواية الوقوف على قدم واحدة مرثية الموت بالحياة

لاجئون، أقليات، عابروا جنس، أصحاب بشرة سوداء، ضحايا عنف وحروب وتعذيب واغتصاب. لوحة قاسية لمجهولين تتقاطع حكاياتهم في الرواية الأولى للكاتبة المصرية مونيكا نبيل عزيز، التي عنونتها بـ«الوقوف على قدم واحدة»، الصادرة مؤخراً عن دار الثقافة الجديدة في القاهرة. وربما كان مصير هذه الحكايات ال


النقد والشعر ينقذان الثقافة العربية من العولمة

دمشق- ليست الثقافة أدبًا وفنًا وقراءات ورؤى تبحر فيها وحسب، بل هي منهج حياة يتصل بالواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي، وهي أحد أهم مقومات وجودنا في العالم اليوم. عبر هذه التصورات ينطلق الباحث السوري وهب رومية في كتابه “من قضايا الثقافة”، متناولًا عبره التحولات الكبرى التي عاشتها الثق


الرخيصة والرخيص:من التنظير إلى ترويض مارد الكتابة

 كثيرون عرفوا الكاتب عارف حجاوي إعلاميا في هيئة الإذاعة البريطانية، وقناة «الجزيرة» له كذلك عدد ضخم من الحلقات الإذاعية والتلفزيونية التي تهتم بالشعر والأدب، إضافة إلى حلقات تعليمية في مجال الإعلام، لكن قليلين من يعرفون أنه من أبرز دارسي اللغة العربية، له مؤلفات عديدة منها «


النصّ الشعري وتعدّد التأويلات

علي لفتة سعيد لا يمكن إمساك النصّ الأدبي وإعطاء تعريفٍ ثابتٍ له ما دام هو نصّاً متخيّلاً وليس إنتاجاً توثيقياً أو كتابة تاريخٍ أو تحقيقاً عن واقعةٍ ما... ولذا فمن الضروري أيضاً القول إنه لا يمكن توصيف معالمه بصورة قطعية على أنه نصّ ينتمي إلى الكون أو نصّ ينتمي إلى الذات، ولهذا نجد التعريفات والإج


الطفولة المخطوفة في رواية "شقائق النعمان" للأردنية هيا صالح

  موسى إبراهيم أبو رياش* الحرب أي حرب، كارثة إنسانية، لا رابح فيها فالكل خاسر. وهي مشروعة إذا كانت ضد عدو واضحٍ لا شك فيه؛ محتلٍ أو مغتصبٍ أو معتدٍ. أما إذا كانت قتالا داخليا، حربا أهلية، حربا بين مكونات الوطن الواحد، فهي حرب قذرة عمياء عبثية، فعندما يتعدد الفرقاء، وتتعدد ولاءتهم، ويتشتت الن


التداعيات الحزينة واستدعاء الماضي في رواية "هاتف الرياح"

عبدالحفيظ بن جلولي* «هاتف الرياح» لمريم مشتاوي، رواية التداعيات الحزينة، التي تتكرس مع مسار السرد الاستيعادي الكامن في إصرار الراوية على التشبث بإدامة وجه شخصية غائبة «المعلم صادق» تستمر الراوية في استدعائه لتتخلص من أساها، معلنة في ثنايا السرد عن اسمها «مريانا»


الثعلب اليمني المتوحش!

ريبيكا روث غولد* ترجمة: صالح الرزوق في مجموعتها الأولى «الثعلب اليمني المتوحش» تهتم ثريا المنتصر بجذورها الغربية، وذلك بواسطة الخيال والمفردات وبناء النص. وتأخذ الحياة، وهي كلمة تعني أيضا بالعربية «البقاء» موقعا مركزيا في قاموس وجماليات شعريتها. تقول الشاعرة في «إر


يهود اليمن كما ورد في رواية "رحلة الأسرار المدفونة"..الرواية بين السرد والتاريخ

أحمد الأغبري*   ما زالت علاقة الرواية بالتاريخ غير منضبطة بقواعد دقيقة، بل إن وضع تلك القواعد أمرٌ بالغ الصعوبة، لكنّ ثمة سردين روائيين مختلفين في علاقتهما بالتاريخ؛ الأول: سرد يوظف التاريخ ويتمثله خياليًّا في سياق بناء وخطاب روائي يعالج قضايا واقعية، والثاني سرد يشتغل على التاريخ ويُعيد قراء


رواية النمر الأبيض؛ صرخة ضد ظلم الحكومة الهندية واستبدادها

سعد الدين كيري* الرواية الهندية التي حازت على جائزة بوكير عام 2008 ، وهي بداية لكتابات الكاتب الهندي أرافيند أديغا ، والتي تعد بداية ناجحة للغاية. يتجاذب فيه أطراف الأحاديث عن طبقات المجتمع التي يعيش بعضها على هامش الحياة! البعض منهم لم يعد يطيق توفير لقمة واحدة ليومه ، على عكس فئة بلغت من الغنى مد


تمثيل الذات والآخر في قصة «الدمية»: جدلية الاستيهام والغواية

ياسين الشعري* لطالما رأت الخطابات الذكورية المرأة ملاذا لنزوات الرجل وشهواته، وقدمتها جسدا فاتنا، ركزت على وصف تضاريسه والتعبير عن الإعجاب بتخطيطاته، وقَصَرت وجودها على إشباع الغرائز وإرضاء الذات الذكورية. وقد أضحى الجسد الأنثوي في تلك الخطابات ثيمةً من الثيمات الكبرى التي تحتفي بها، يحظى بنصيب واف


"خيوط الانطفاء" رواية الذاكرة والتخييل بين سورية ومصر

إبراهيم فرغلي قد تجد نفسك في "كتاب النائمين"، كقارئ، وقد لا تجد نفسك بتاتاً، فرواية "خيوط الإنطفاء" للكاتب السوري أيمن مارديني، (دار رياض الريس)، تتوه بقارئها في مغامرة سردية شكلاً ومضموناً. لدينا راو يتحدث عن أبيه وعائلته التي تمتلك كتاباً عائلياً أسطورياً يسميه "كتاب النائمين"، الذي تتردد عنه أقا


فوازير رمضان: النوع الفني المُستبعد من برامج الترفية

اقترنت الفوازير في مصر بشهر رمضان لسنوات طويلة، ربما تربو فوق الأربعين عاماً، فمن الإذاعة كانت العادة السنوية المُسلية على مائدة الإفطار، حيث حكايات وقصص وألغاز شاعر العامية بخيت بيومي مع الإذاعية آمال فهمي، فعلى مدار ثلاثين يوماً ينشط العقل الجمعي للمُستمع، ويجتهد كل مُتعلق بالفوز والجوائز من الج


«القلعة البيضاء» رواية التركي أورهان باموك: التماهي الغامض في الشخصيات

هاشم شفيق يغوص الروائي التركي أورهان باموك، الحائز على جائزة نوبل، في عوالم غرائبية وهو يتناول موضوعة الشرق والغرب، من خلال حكاية تشبه السحر والأساطير، وهي منتوج المُتخيَّل البارع والخيال الغازي لمطارح الرؤى، والأمكنة المفعمة بالحكايات والتواريخ، والإمثولات النادرة.أورهان باموك الذي درس العمارة وال


جمالية الرسالة القصصية في كتاب البخلاء

يعد بعض الباحثين النص القصصي، في كتاب «البخلاء» للجاحظ، قصة قصيرة. هذا التصنيف غير صحيح، ذلك أن القصة القصيرة نوع قصصي حديث، وقد استُخدم قديماً مصطلح الرِسالة القصصية، ليدل على هذا النوع من القص، وسوف نتبناه هنا محاولين في ما يأتي، تبين ما يتميز به من خصائص أدبية تمثل جماليته.. من هذه


مسلمو أمريكا في الصدارة : "صراع العروش الجديد" بقلم فتاة سريلانكية أميركية مسلمة

عمران عبد الله اعتاد قراء أدب الخيال والفانتازيا الغربي لونا مألوفا من العوالم الخيالية مستوحى من إلهام تاريخي محدد -أوروبي في الغالب- مثل الذي قدمته سلسلة روايات "أغنية الجليد والنار" التي تحولت لمسلسل سينمائي شهير وضمت تنانين وملوكا وسيوفا وصراعات على السلطة، لكن رواية "غربية" جديدة أصبحت ضمن قائ


قراءة فنية لحفل موكب المومياوات الملكية . كيف أذهل المصريون العالم في 10 مشاهد؟

  كتب التاريخ سطرًا جديدًا في حياة الدولة المصرية، استعاد فيه تراث الأجداد، وأكد عظمة حضاراتها التي تعيش عهدًا جديدًا من التطوير، تشكل بها مرحلة جديدة من الوعي الثقافي، وتثمن بها على قوة الإبداع والتحدي في إثبات عظمة المصري على مختلف العصور والأزمات.  كالمسرح الكبير، هكذا بدى مشهد موكب


ديوان خوابي الحنين للشاعر اللبناني المغترب ياسر سعد : كولاج شعري يتأرجح بين المقاوم والوطني ويحلّق في فضاءت الغزل .

إستبرق عزاوي – ديترويت صدر عن دار الامير للثقافة والعلوم ببيروت ديوان جديد للشاعر اللبناني ياسر سعد المغترب في الولايات المتحدة – ميشيغن ، ويحمل العنوان ( خوابي الحنين ) وتنوعت قصائد الديوان بين القصيدة العمودية وقصيدة الشعر الحر وعبّر الشاعر من خلال هذين النمطين الشعريين عن حالات وجدان






كاريكاتير

إستطلاعات الرأي