عندما يكون النقد ناعماً: قراءة في كتاب «25 مفكراً لم يغيروا حياتنا»

لاهاي عبد الحسين يستشف القارئ من خلال قراءة كتاب «دعونا نتفلسف 2: 25 مفكراً لم يغيروا حياتنا»، الصادر عن دار أثر السعودية عام 2024، أنّ الكاتب يمارس ضرباً من ضروب النقد الناعم، وهو يغذ الخطى لاستكمال مشروعه التنويري، من خلال تقديم الأعمال الفلسفية المهمة بنظرة جديدة تجتذب القراء، خاصة


برازق وكرواسون: الطعام وقاموس الحياة اليومية في بيروت وما حولها

محمد تركي الربيعو يروي لنا أمين معلوف في كتابه «بدايات»، قصة طريفة، تتعلق بموضوعنا. ففي بداياته، قام على تفكيك رسائل عائلته، وإعادة قراءتها بجرأة، لاحظ معلوف أن رسائل جده الأكبر (طنوس/ منتصف القرن التاسع عشر)، الفلاح العثماني، قد كتبت بلغة أقرب ما تكون للعامية منها للفصحى. فقد كان جده


وجها لوجه في عوالم «الوجه والكارما وقصص أخرى»

فائقة القنفالي وزعت الكاتبة مديحة جمال مجموعتها القصصية على ثلاثة أجزاء، يتضمن كل جزء منها خمس قصص وهي: يا وجهي هل أشبهك؟ / يا وجهي كم أشبهك/ وجوه عالقة. والرابط بين الأجزاء الثلاثة هو كلمة الوجه، التي حملت المجموعة عنوانها بالإضافة إلى كلمة الكارما التي تحيل على معنى ارتداد القوة الناتجة من تصرف


مرايا حداثة الكتابة في «كوميديا العدم» لصلاح بوسريف

محمد الديهاجي يعتبر الشاعر المغربي صلاح بوسريف، من أبرز وأهم الشعراء المغاربة المعاصرين، الذين حاولوا تجديد الشعر العربي بطرق جديدة ومختلفة، إبداعا ونظرا ونقدا. طرق أقل ما يمكن أن يقال عنها إنها ترتهن بوعي وخلفية، يمكن وسمها بـ»الكتابة بالمعرفة»، تلك التي ما فتئ صاحبنا يدافع عنها، في


رواية نزوح: عن رحلة حبيب عبد الربّ سروري إلى الفضاء!

حسن داوود مع أن القراءة كانت مشوّقة إلا أنني، وأنا بعد في الصفحة أربعين، أغلقت الكتاب مؤجّلا قراءة صفحاته الباقية. يرجع السبب إلى شعوري، ربما، بأن الكاتب حبيب عبد الربّ سروري، يدخلنا في ما نحسبه من اختصاص غيرنا. كتاب علمي فضائي تكثر فيه التعابير والمعادلات والرموز العلمية والرقمية، وهو ليس مترجَ


مركزية الألم في شعر الرثاء

إبراهيم أبو عواد*  شِعْرُ الرِّثَاء لَيْسَ تَجميعًا عشوائيًّا لِصِفَاتِ المَيِّتِ وخصائصِه وذِكرياتِه وأحلامِه ، أوْ حُزْنًا عابرًا سَرْعَان مَا يَذهَب إلى النِّسيان ، إنَّ شِعْر الرِّثَاء نظام إنساني مُتكامل ، تَندمج فيه رَمزيةُ اللغةِ معَ مركزيةِ الألمِ لِتَوليدِ فَلسفةٍ اجتماعية تُؤَسِّس لح


«نزهات أخرى في غابة السرد»: تشكلات الراوي والمتلقي في النقد العربي

حمزة قناوي نلاحظُ في مُجملِ دراسات السردية العربية، أن جانب الراوي والمنظور وتنظيم الخبر السردي ـ الصيغة السردية عامةً مما يتحدث عنه جيرار جينيت- هي أقل الجوانب بحثاً لدى النُقّادِ العرب، فالتوجه النقدي يذهب غالباً إلى الشخصية وأنواعها، والأحداث وترتيبها والتعالق بين بعضها بعضا، وفي بعض الأحيان إ


نوح إبراهيم: شاعر ثورة فلسطين الكبرى

مروة صلاح متولي عاش نوح إبراهيم في الفترة من سنة 1913 حتى سنة 1938، ثم ذهب بعد استشهاده إلى الحياة الدائمة المتصلة عند الله. خلال ذلك العمر القصير الذي لم يتجاوز خمسة وعشرين عاماً كان شاعراً وملحناً، ومجاهداً ثائراً وشهيداً نال شرف الدفاع عن أرضه وبلاده، ومجد الفداء والتضحية في سبيل الوطن والحق.


التغريب في رواية «الموت سحرا» للعراقي إبراهيم سبتي

عباس خلف علي التغريب في نظر بريخت هو الخروج عن فعل الشيء ولكنه مؤثر فيه، ويؤكد أيضا مطالبته أن لا تكون الشخصية منضوية تحت الحادثة، بل عليها أن تقوم بمواجهتها، وهكذا بدت لنا شخصية (إبراهيم ياسر) في حكايته مع البيت المهجور، والأقاويل المثارة حوله، وتقصي أوجه أسباب الغياب لعائلة سالم الذي رحل فجأة ع


عبد الله الحسيني في "باقي الوشم": ما الذي يجعلني أنتظر الربيع؟

سومر شحادة كلُّ ما يحدث في رواية الكاتب الكويتي عبد الله الحسيني (2000)، "باقي الوشم"، التي حازت مؤخّراً "جائزة غسّان كنفاني للرواية العربية" في دورتها الثالثة، يحدث في انتظار حدثٍ لا يتمّ. وقد استطاعت الرواية الصادرة عن "منشورات تكوين" عام 2022 أن تترك قارئها مشدوداً إلى حدث لن يأتي، منتظراً أمر


رواية اللعنة: بين سطوة السلطان وأهوال الحرب

حسن داوود تسير الرواية في زمنين يتناوبان الحضور، أحدهما في زمن السلطان العثماني سليم، المتعطّش للحكم والقتل، حسب ما في الرواية، وثانيهما فترة متأخرة في زمن الحرب العالمية الأولى. وهناك بطلتان: «رميا» التي سرعان ما أُلحقت، على إثر سبيها، بحريم السطان سليم بن بايزيد؛ والثانية «حما


مساحات التساؤل والألم في رواية «البصّاصون»

إبراهيم سبتي ترسم رواية « البصّاصون « للروائي العراقي عباس خلف علي، الصادرة عن مؤسسة الأمة للطباعة والنشر والتوزيع في القاهرة مؤخرا. وهي الرواية السادسة في سجل منجزه الروائي، عالماً مغايرا للوقائع المعيشة، باعتبار أنها تخوض في مساحة إشكالية تمتد منذ القدم وتتوغل في عمق التراث، وفي كل


الثقافة كحلبة صراع: هل يكره المثقفون بعضهم؟

علي لفتة سعيد يبدو العنوان وكأنه مبضع دخل إلى جرحٍ لا أحد يريد رؤيته. هكذا بدا الأمر وأنا أقرأ كتاب جمال حسين علي «لماذا يكره المثقفون بعضهم؟» وهو سؤال معلق من عرقوب الحقيقة تارة، أو أراد تعليقه بالقوة بأحد مسامير الكراهيات المتعددة عند كل فئة من فئات المجتمع، لكنه ربط الأمر بالمثقفين


مواجهة خطاب الكراهية: الطريق نحو مجتمع متسامح وآمن

المصطفى كليتي من السهل أن تكره ومن الصعب أن تحب وهكذا تسير الأمور، فكافة الأمور الجيدة يصعب تحقيقها والأمور السيئة يسهل الحصول عليها. كونفوشيوس يتفشى بين الأفراد والجماعات خطاب الكراهية والكراهية المضادة؛ فينجم عن ذلك تطاحنات وانفجارات تؤدي إلى صراعات وحروب تلهب العالم، وتقضي على فرص العيش تحت


«رواء مكة» والعودة إلى الذات لحسن أوريد

إبراهيم مشارة في سيرته الروائية روى حسن أوريد تجربته الروحية وسيرته الإيمانية في 221 صفحة، التي صدرت عن المركز الثقافي العربي في طبعات متعددة، عن إقامته في الضفة الفكرية الأخرى، ثقافة الغرب وفلسفة سارتر وهيدغر وكامو ونيتشه، حيث كان يعتبر من قبل التجربة الدينية مجرد تراكم تاريخي لا يقوى على الصمود


في رواية «العابد في مرويته الأخيرة»: التناص وما وراء السرد التاريخي

أمجد نجم الزيدي تعمل روايات ما بعد الحداثة كوسيلة للبحث في تعقيدات التجربة الإنسانية وبناء الواقع، من خلال تفكيك المفاهيم التقليدية للتاريخ والهوية والسرد، والدعوة إلى التفاعل بشكل نقدي مع العالم، والاعتراف باختلاف وجهات النظر تجاه تلك المفاهيم وتنوعها. فمن مميزات الرواية الما بعد حداثية، أنها ش


الحرب الباردة الجديدة: تحليل جلبير الأشقر لصراع القوى العظمى

مفيد تجم أهمية كتاب الباحث والأكاديمي جلبير الأشقر «الحرب الباردة الجديدة: الولايات المتحدة وروسيا والصين»- دار الساقي 2024 تنبع من محاولة الإجابة عن مجموعة من الأسئلة الراهنة تتعلق بأسباب تجدد ظهور هذه الحرب بعد أن كان سقوط الاتحاد السوفييتي ومنظومته الشيوعية كفيلا بإنهاء حقبة الحرب


الإضاءة في «المقدّمات» وهوية الشعر في «جواهر الجواهري»

عبدالحفيظ بن جلولي الكتابة عن الشعر، فيض حلم يطوف بالخيال حتى ليشعره الكاتب جليسا أمينا يرفد ذهنه بالفكرة تلو الأخرى، وبالبداهة المستحيلة التي يستقبل بها الشاعر قصيدته، وبالروح الأسطورية التي يتدفق بها في الحياة. يعود الكاتب أدراجه إلى نفسه متأمّلا اللحظة الوجودية التي وفّرت له الاندراج في حالة ش








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي