تغذيةدواءأعشابزيوتدايتتقارير طبيةأوبئةفاكهةخضرواترأي طبي

الألزهايمر مرض شائع لكنّ العلم لم يتوصل بعد إلى علاج شافٍ له

يصادف الأربعاء اليوم العالمي لمرض الألزهايمر الذي يتسبب للمصابين به بفقدان تدريجي للذاكرة ويطال أكثر من ثلاثين مليون شخص في مختلف أنحاء العالم، فيما لم يتوصل العلم بعد إلى علاج شافٍ له.  - ما هو الألزهايمر؟ - يتسبب مرض الألزهايمر الذي حدده للمرة الأولى الطبيب الألماني ألويس ألزهايمر سن


هل يمكن للنظام الغذائي أن يغير مسار السرطان؟

     يعمل البروتين53 ‏كـ جين مثبط للأورام لدى البشر، حيث ينظم نمو الخلايا ويعطل الخلايا الضارة من خلال تقسيمها بقوة. وأفاد الباحثون قبل حوالي 15 عاما، بأنه عندما تتضور الخلايا من الجلوكوز،ويغير البروتين عمله بدلا من التأثير على الخلايا السرطانية، فإنه يساعدها على البقاء. بعد ب


الحمضيات يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بتدهور الدماغ بنسبة 23%

يعد النظام الغذائي أحد الركائز الأساسية للحفاظ على الصحة العامة. ويمكن أن يساعد النظام الغني بالفيتامينات والمعادن في خفض خطر الإصابة بمجموعة من الأمراض، بما في ذلك تدهور الدماغ. والتدهور المعرفي هو تدهور وظيفة تفكير الشخص وذاكرته وتركيزه ووظائف الدماغ الأخرى. وتوجد هذه الحالة بشكل رئيسي في كبار


دراسة: إيقاف تناول الأسبرين عند تناول مميعات الدم يقلل من خطر النزيف

أشار بحث علمي إلى أن الأشخاص الذين يأخذون أحد أنواع المميعات الدموية، ليسوا بحاجة إلى أخذ أي جرعة إضافية حتى لو كانت الأسبرين.  وأوضحت دراسة أجرتها جامعة ميشيغان الطبية أنه عندما يتوقف المرضى الذين يتناولون أدوية مميعة للدم بشكل شائع عن تناول الأسبرين، فإن خطر تعرضهم لمضاعفات النزيف ينخفض بش


طبيب يحذر من مخاطر استخدام ورق الألمنيوم في طبخ الطعام

  حذر البروفيسور ميخائيل كوتوشوف، عالم السموم الروسي، من مخاطر استخدام ورق الألمنيوم في طهي الطعام.  ويشير البروفيسور في حديث لموقع doctorpiter.ru، إلى أن ورق الألمنيوم يحتوي على مواد شبيهة بالهرمونات، يمكن أن تسبب اختلال التوازن الهرموني في جسم الإنسان. ويقول، "عند دخول هذه المواد ال


أطعمة غنية بالكولاجين تغذية لجسمك

الكولاجين هو البروتين الذي يمنح البشرة بِنْيَتَها وليونتَها وتمدُّدَها، ومع تقدُّم النساء في السن، ينتج الجسم كمية أقل من الكولاجين في البشرة كل عام؛ لذلك تلاحظين التجاعيد وترقُّق الجلد كلما تقدَّمْنَ في السن. اكتشفي الأطعمة الغنية بالكولاجين وَفْقَ اختصاصية التغذية ميرنا الفتى، في الموضوع ال


فوائد الفجل الأبيض للتخسيس والصحة مذهلة

من أجل إنقاص الوزن، يفيد تناول الخضروات منخفضة الكربوهيدرات الغنية بالألياف مثل الفجل الأبيض. "سيدتي.نت" يطلعك على فوائد الفجل الأبيض للتخسيس في التقرير الآتي: ربما يكون الفجل نباتاً غير محبب لدى الجميع، إلا أنه يوفر مجموعة من الفوائد الصحية، بما في ذلك فقدان الوزن. فالفجل مليء بال


اعتمدي هذه الأطعمة إذا كنتِ تريدين الضعف

الكالسيوم من أهم المعادن التي يحتاجها الجسم، ويساعد الجسم في أداء وظائف متعددة، مثل: بناء العظام والأسنان وتقلص العضلات وإفراز الهرمونات، ووقف تخثر الدم، والحفاظ على نبضات القلب طبيعية.ومن أغنى مصادر الكالسيوم، منتجات الألبان، لكن ماذا لو كنتِ تعانين عدم تحمل اللاكتوز؟ يجب عليكِ بالتأكيد التفكير ف


لهذه الأسباب لا تستغني عن الزيوت

نحن متأكدون بأنكِ تسمعين كثيراً عن الزيوت العطرية (الزيوت الأساسية) Essential Oils فهي تستخدم في العديد من المراكز التجميلية والصحية لرائحتها الجميلة، وكذلك في عمليات المساج لما لها من تأثير مريح للعضلات، ولكن ما يجب أن تعرفيه هو أنها تلعب دوراً مهما جداً في المحافظة على جمالِك. هي زيوت تم استخلا


التفاح يساعدك في الحصول على بشرة صحية ونضرة.. كيف ذلك

يحتوي التفاح على العديد من المكونات القوية، التي تجعله يقدم فوائد مُذهلة لمذاق الطعام، لكن هل تعلمين أنه يفعل الأمر نفسه مع بشرتكِ؟ يقدم التفاح العديد من الفوائد للبشرة والشعر أيضاً، وبسبب رائحته القوية، قد تتجاهلين هذه الفوائد، وتقررين عدم استخدامه، لكن عندما تعلمين ماذا يقدم لبشرتكِ، سوف تغيرين


طبيبة تتشارك مسكن ألم شهيراً قد "يقلل من بعض أنواع السرطان"!

  تحدثت الدكتورة نيغات عارف، في برنامج This Morning على قناة ITV، عن أن تخفيف الألم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان. وعلى الرغم من أن السرطان يمثل احتمالا مرعبا، إلا أن الأبحاث تشير إلى أنه يمكن تعديل مخاطر إصابتك إلى حد ما. فوفقا للدكتورة نيغات، يمكن أن يساعد أحد مسكنات


مواد غذائية تساعد على النوم بسرعة

أعلنت الطبيبة الروسية أولغا أوساتوفا، أن المكسرات واللحم والبقوليات والسمك والمأكولات البحرية المحتوية على التربتوفان تساعد الإنسان على نوم جيد.  وتشير الطبيبة، إلى أن التريبتوفان، هو حمض أميني يحصل عليه الجسم من المواد الغذائية فقط، وفي داخل الجسم يستخدم في إنتاج السيروتونين المسؤول في النه


وسيلة لمنع الحمل" لدى الرجال قد تصبح من الماضي مع ابتكار جديد!

  يمكن أن يصبح "قطع القناة الدافقة" أمرا من الماضي، حيث يقول علماء إن حقنة منع الحمل التي تدوم عشر سنوات قد تكون متاحة قريبا للرجال. ويمكن أن تكون الحقنة - Risug - جاهزة في غضون 12 شهرا. وطورت بواسطة باحثين في المعهد الهندي للتكنولوجيا، وأكملت تجاربها النهائية. وقالت الدكتورة أماندا ويلسون


طبيب يحذر من عادة «ينبغي تجنبها» عند استخدام فرشاة الأسنان

حذر أحد الخبراء من أن عادة شائعة لدينا جميعا في تنظيف الأسنان، يمكن أن "تبطل" بعض الأشياء الجيدة اللازمة للحفاظ عليها. وشارك طبيب أسنان Bupa للعناية بالأسنان - سيلفيو كارتاس - بعضا من أهم نصائحه للحفاظ على أسنان قوية وصحية - بما في ذلك الأشياء التي يجب تجنبها. ونصح على وجه التحديد بعدم


دراسة: الآثار السلبية للتدخين يمكن أن تستمر لأجيال وتؤثر على الأبناء والأحفاد والنسل

  وجدت دراسة أن الأطفال الذي يتعرض أباؤهم للتدخين هم أكثر عرضة للإصابة بالربو مع مرور الزمن.  وأشارت الدراسة إلى أن الأطفال الذين يقوم أباؤهم بالتدخين قد يكونوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض الرئة الشائعة، وتقدم النتائج التي نشرت في المجلة الأوروبية للجهاز التنفسي، دليلا آخر على احتمال وجود


موديرنا توافق على استخدام لقاحها ضد كورونا لتطوير لقاحات تعتمد على الحمض النووي الريبوزي

لوس انجليس - سمحت شركة موديرنا الأمريكية للأدوية باستخدام لقاحها ضد فيروس كورونا في جهود منظمة الصحة العالمية لتطوير لقاحات تعتمد على الحمض النووي الريبوزي، وهذا من شأنه تعزيز الانتاج والوصول للدول الفقيرة. ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن بيترو تربلانش، المدير الاداري لشركة افريجين لعلوم الاحياء و


طرق تحضير الطعام لتغذية الجسم

تكثر وتتنوع طرق تحضير الطعام بشكل عام، لكن لا يمكن الجزم بأن جميع هذه الطرق آمنة وصحية للإنسان، كما أن طرق الطهي لها تأثير مباشر على قدرة الحفاظ على الفوائد الغذائية بشكل عام.ولا تعتبر القواعد بشأن إعداد الطعام عامة وشاملة؛ فقد تساعد بعض هذه الطرق في تعزيز المحتوى الغذائي لنوع واحد من الطعام، لكنه


رابط غريب بين التفاح والكآبة

هل خطر ببال إحداكن يوماً أن تناول فاكهة التفاح له ارتباط بالإصابة بالكآبة؟ قد يبدو الأمر غريباً وغير منطقي، وربما لا يصدقه الكثيرون، لكنّ بحثاً جديداً زعم أن العلاقة موجودة فعلاً بين هذه الفاكهة وذلك المرض، فتناول تفاحة واحدة بشكل يومي يحمي من الإصابة بالكآبة.وفي تجارب هدفت لمعرفة تأثير العادات ال












كاريكاتير

إستطلاعات الرأي