فوائد الكاكا للرجيم.. أكثر من رائعة

سيدتي
2022-10-18

فوائد الكاكا للرجيم.. أكثر من رائعة (سيدتي)

تتميَّز فاكهة الكاكا بقشرتها البرتقالية وطعمها الحلو، وباحتوائها على العناصر الغذائية المهمَّة. محتواها من الماء كبير جداً؛ أي نحو 80% من الماء لكل 100 غرام، وتحتوي على ما يقارب على 70 سعرة حرارية. و الكاكا غنيَّة بالحديد، المغنيسيوم، الكالسيوم، الفسفور، البوتاسيوم، الصوديوم، الزنك، النحاس، السيلينيوم، فيتامين بي «B»، وفيتامين سي «C» واللوتين.
حول فوائد الكاكا للرجيم تتحدث الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج لـ«سيدتي نت» في الموضوع الآتي.

يحتوي كل 100 غرام من الكاكا الطازجة على 70 سعرة حرارية فقط، بالتالي تُعتبر هذه الفاكهة وجبة خفيفة جيِّدة للرجيم.
يُعَدُّ محتواها من الدهون قليلاً نسبياً؛ إذ إن 100 غرام منها يحتوي على 0.19 غرام من الدهون فقط، الأمر الذي قد ينعكس بشكل إيجابي على فقدان الوزن.
تساعد على خفض نسبة الكولسترول الضار في الجسم ومنع تراكمه في الأنسجة والأوعية الدموية.
تساهم في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء، وهذا ناتج عن مكوناتها من الألياف الغذائية المهمة في عملية التبرُّز.
إن كنتِ ترغبين في الاستمتاع بفوائد الكاكا للرجيم؛ فلا بُدَّ من إضافتها إلى أطباق السلطة المتنوِّعة، فهي تعطي نكهة لذيذة وغنية، أو إضافتها إلى طبق الشوفان بالحليب في وجبة الإفطار الصباحية؛ فهي تمنح الشعور بالشبع لفترات أطول، أو تحضيرها بوصفها حلوى صحية عن طريق وضعها بالفرن ورشِّ القليل من العسل الطبيعي عليها، أو إضافتها إلى أطباق الدجاج أو اللحم المشوي بالفرن للحصول على مزيج من المذاق اللذيذ والصحي، أو تجفيفها وتناولها بوصفها وجبة خفيفة صحية بين الوجبات الرئيسة.

تحتوي فاكهة الكاكا على فيتامين سي «C» الذي يُعتبر مهماً في تعزيز المناعة. وهي غنية بنسبة عالية من حمض الأسكوربيك من بين الفواكه الأخرى.
أشارت الدراسات إلى أهمية فيتامين «C» في تحفيز جهاز المناعة، وزيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تُعتبر خط الدفاع الأساس للجسم ضدَّ الالتهابات الجرثومية، الفيروسية، الفطرية، الأجسام الغريبة والسموم.

الكاكا غنيَّة بالألياف الغذائية؛ فهي تحتوي على ما يقارب 20% من الاحتياجات اليومية للفرد، وبالتالي فإنها تعمل على تحفيز حركة الأمعاء وتعزيز عملية الهضم، كما تقلِّل من خطر الإصابة بالإمساك وحتى الإسهال.

ترتبط حالات مثل: أمراض القلب، التهاب المفاصل، السكري، السرطان، والسمنة؛ بالالتهاب المزمن، وبالتالي فإنَّ اختيار الكاكا وإدراجها في غذائكِ من شأنه أن يساعد في خفض خطر الالتهابات، ويعود ذلك إلى احتوائها على نسبة عالية من المركَّبات المضادَّة للالتهابات وفيتامين «C» أيضاً.

تعالج الكاكا حصوات الكُلَى؛ لأنها تحتوي على المغنيسيوم الذي بدوره يحدُّ من إمكانية تكوين الحصوات، ويساعد الكُلْيَتين على أداء وظيفتهما.

 

الكاكا غنيَّة بمضادات الأكسدة التي تساعد على تنقية جسمكِ وتخليصه من السموم، كما أنها تساعد على تنظيف الكبد، وتحمي الجسم من السرطان.

تحتوي الكاكا على بعض المعادن المهمة لصحة القلب، مثل المغنيسيوم والكالسيوم، وهي غنيَّة بالألياف التي تقلِّل مستوى الكولسترول الضارِّ في الدم.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي