تحوُّلات المجتمع الفلسطيني: ما قبل 1948 وما بعدها

أحمد مأمون كتب عشرات الباحثين والمؤرّخين عن التحوُّلات الكبرى التي عصفت بالمجتمع الفلسطيني قبل نكبة عام 1948، كالتحوّلات الطبقية، وانقلاب المدينة والريف، والمجتمع الفلاحي، والتغيّرات الديموغرافية الكبرى (الهجرة الداخلية والخارجية)، وأدوات وآليات السيطرة والتحكّم التي فرضتها منظومة الاستعمار الاست


من أي أصقاع أتى متقاتلو المدينة الواحدة؟

حسن داوود هو تاريخ لعائلة واحدة جمعته رواية رستم محمود ممتدّا على مدار أزمنة عاصفة وجغرافيا مضطربة. كان ذلك في السنوات التي بدأت مُسابِقةً الحرب العالمية الأولى ومهيّئة لها. في البداية، حيث فصْل الرواية الأوّل، نقرأ عن حملات التطهير والاقتلاع، التي تداخلت فيها دول وأقوام، حينا معتدين وحينا آخر ضح


السفر كما عايشه جلال برجس في «نشيجُ الدُّودُوكْ»

موسى إبراهيم أبو رياش «نشيجُ الدُّودُوكْ» سيرة روائية، للروائي الأردني جلال برجس، تتوافر فيها المتعة والتشويق والجرأة، وتعد بأجزاء أخرى في المستقبل. وتمتد السيرة من لحظة ولادته التي يتخيلها عام 1970 إلى 2022. وفضاؤها المكاني يتراوح بين حنينا في مأدبا، ومدينة مأدبا، وعمّان، والكلية وال


حين ينطق هايدغر لسانا عربيا

المهدي مستقيم يواصل المفكر اللبناني مشير باسيل عون الخوضَ في الدروب الهايدغرية، بسعيٍ حثيثٍ، ودقةٍ وتفكيرٍ رصينَين، بعيدا من ضروب الخطابات التبجيلية. فبعد أن خصص ثلاثة أبحاث لفيلسوف الغابة السوداء: «التقنية الحديثة بوصفها استكمالا للمِتافيزيقا الغربية في فكر مارتن هايدغر» (دبلوم الدرا


مقام الشوق: كلُّ شيءٍ هالكٌ إلا الكلمة

عاطف محمد عبد المجيد في مفتتحه لكتابه «مقام الشوق… تجليات صوفية» الصادر عن الدار المصرية اللبنانية في القاهرة، يقر عمار علي حسن أن بيننا الآن أناسا لا يقلون ولاية وهداية وتزكية وتقوى عن الذين راحوا، رغم تقديس الكثيرين لمن راحوا، داعيا إيانا لأن ننصت إلى هؤلاء الذين بيننا وأن نن


«أرض الزئبق»: رحلة البحث عن المعنى انطلاقا من جرح العدم

أماني فارس أبو مرة في مرحلة الطفولة تتكوّن المعارف والذكريات، يتشكّل الخيال والأحلام، ويكون الأب غالبا في نظرِ ابنه، مربيه لكنّه لا يبوح له بكلِّ شيءٍ، فيأخذ الطفل على عاتقهِ مهمةَ البحث عن معارفة بمفرده، فكيف إذا تم تحفيز هذه الرغبة بالبحث والتساؤل والشك، بصفعةٍ لم يُعرف سببها، جعلت طفلا في عمر


خارج «الثقافة الشعبية»: موضوعة الكتابة في زجل أحمد لمسيح

عبداللطيف الوراري إبدال رابع يعرف المغرب منذ بواكير تسعينيات القرن الماضي حركة شعرية مُطردة ومتأهبة، توازيها حركة نشر غير مسبوقة في تاريخ الشعر المغربي بكل أشكاله الممكنة وتعبيراته الوطنية المعرّب منها والعامي الدارج والأمازيغي؛ إذ تضاعف الإنتاج الشعري بصورة لافتة، بما في ذلك الاعتماد شبه الكلي


دورنمات الفلسفي والبوليسي معا: كأن العدالة أقلّ ذكاء مما ينبغي؟

حسن داوود شأن أغلب الروايات البوليسية، تبدأ رواية «القاضي والجلاد» سردها الحدثي من صفحتها الأولى: سيّارة مارسيدس زرقاء مركونة على جانب الطريق المؤدية إلى الغابة. في المقطع التالي من الصفحة الأولى ذاتها، نقرأ أن الرجل الجالس خلف المقود مقتول برصاصة اخترقت صدغيه. وكما يحدث أحيانا في هذا


«حكايات الزمن الضائع»… وليس كل ما يُعرف يقال!

عامر هشام الصفار صدر كتاب «حكايات الزمن الضائع» لعبد الواحد لؤلؤة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في طبعة أولى عام 2020 فتصدّر غلافه العنوان المكتوب بالحبر الأزرق الغامق، ليكون معه عنوان ثانوي بحبر أزرق أخف وقعا من العنوان الرئيس، فإذا بنا نقرأ العنوان الرئيس «حكايات الزمن ال


ديوان «المقر الجديد لبائع الطيور»: من الرميم إلى الترميم

محمد علوط قرأت العمل الشعري «المقر الجديد لبائع الطيور» لعمر العسري مرتين متعاقبتين، ثم طويت الكتاب، ونسيت كل ما قرأت. هذه كتابة شعرية تقرأ بـ(النسيان) إنها تضع القارئ في مواجهة «تعاقد عسير» وهو اصطلاح للناقد صبحي حديدي، مع إضمارات نوايا مبيتة تخص المجانسة الدّلالية بين


رواية مرجانة للتونسي نصر بالحاج بالطيب: ذاكرة الخيبة

رياض خليف تنشدّ روايات نصر بالحاج طيب إلى التربة المحلية، متنقّلة بين رفوف الذاكرة وروائحها، متوغلة في الصحراء وأصدائها المختلفة، ملتحمة بحياة الهامش ويومياته وأنينه. وهو ما لمسناه في مساره الروائي (الأيام الحافية/انكسار الظل/ تمبانين…). وتأتي روايته الجديدة «مرجانة» لتخرج بقلم


آثار «الحرب التي أحرقت تولستوي» للأردنية زينب السعود

 موسى إبراهيم أبو رياش الحرب حماقة، يشعل فتيلها الكبار، وتقع ضحيتها الشعوب المسكينة التي لا ناقة لها فيها ولا جمل؛ وإنما هي أطماع الزعماء والقادة، ومصالحهم، وأهواء نفوسهم، وجنونهم، ورغبتهم بالهروب إليها من فشلهم في تحقيق مصالح شعوبهم، يتخفون وراءها من عجزهم وفسادهم وخيبتهم. الحرب، يسعرها ال


عباس كيارستمي: لقطات من الحياة

نبيل مملوك يُقدم المترجمان رشيد وحتي ومحمد الأمين الكَرخي الأعمال الشعرية الكاملة للشاعر والمخرج الإيراني الراحل عباس كيارستمي (1940-2016) تحت عنوان «ليلٌ مرصعٌ بروقًا (منشورات كريسطال ـ2021) ليعرّفا المتلقي العربي على شاعر خرج من عالم السينما والصورة والمشهد نحو الشعر باحثًا في أحشاء الحيا


الجارية والوزراء السبعة: عن الصمت والكلام في المدينة العربية

محمد تركي الربيعو يعدّ كتاب (سندباد نامة) أو ما يعرف في عناوين أخرى بـ(مخاطبات الوزراء السبعة) واحدا من النصوص التأسيسية والمهمة في دراسة نصوص ألف ليلة وليلة، ومخيال العامة في المدينة العربية ما قبل الحديثة. ففي هذا النص، الذي وجدت النسخة الأولى منه في القرن الثالث الهجري، كما عثر على نسخ جديدة م


دفاعا عن حداثة الكتابة: صلاح بوسريف يرافع عن مفهومه للشعر وما يكونه!

عبداللطيف الوراري ورشة مضيئة كتب بعض الشعراء سيرا ذاتية وثقافية ضمّنوها تحولات مسارهم الشعري ورؤاهم الخاصة للذات وللعالم وأشكال حضورهم فيه، وفق كيفيات وجماليات نوعية تتوزع بين السردي والشعري، وبين التأملي- النقدي والإبداعي. وكتب آخرون بيانات ومقدّمات تنظيرية لدواوينهم الشعري،ة تعكس تصوراتهم للكت


«خزامى» رواية سنان أنطون الجديدة… عن سعينا لنكون مواطني بلدان أخرى

حسن داوود بمحض الصدفة، أو قبولا بالكذبة التي تسرّع اللسان بنطقها، صار الشاب عمر، العراقي، يقول للأمريكيين أنه من بورتوريكو. أدرك منذ وصوله إلى بلادهم أن عليه ألا يُفصح عن المكان الذي قدِم منه، وقد ازداد ذلك إلحاحا بعد أن أُسقط البرجان وتحوّل كل مشتبه في انتسابه إلى الفاعلين متّهما. بدأ ذلك بمحض ا


كيفية الخروج من متاهة التوظيف السياسي للدين؟

عاطف محمد عبد المجيد في بدايات عام 2018 بدأتُ أولى خطوات رحلتي، للبحث عن أسباب وجذور الصراعات والحروب المشتعلة في منطقتنا العربية، في مسعى لمحاولة اكتشاف مجاهل كهوف الخلافات، وهويات وأهداف مُشعلي النيران، التي ما زالت مشتعلة حتى يومنا هذا، للوقوف على أسبابها وجذورها ودوافعها. هذا ما يقوله السياس


«الشيطان يعظ» في المدينة الميتة: الواقع داخل الأسطورة

رند الأسود عشرات الروايات والقصص الأدبية خطها نهر مصر الخالد نجيب محفوظ صاحب الثلاثية الشهيرة «بين القصرين، قصر الشوق، السكرية» الذي ما زالت أعماله إلى يومنا هذا مادة دسمة للدراما العربية. أثرَ نتاج صاحب نوبل بكل القراء وكان للحارة الشعبية وللناس البسطاء دور أساسي فيه، بدأ محفوظ حيات








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي