كيفية الخروج من متاهة التوظيف السياسي للدين؟

عاطف محمد عبد المجيد في بدايات عام 2018 بدأتُ أولى خطوات رحلتي، للبحث عن أسباب وجذور الصراعات والحروب المشتعلة في منطقتنا العربية، في مسعى لمحاولة اكتشاف مجاهل كهوف الخلافات، وهويات وأهداف مُشعلي النيران، التي ما زالت مشتعلة حتى يومنا هذا، للوقوف على أسبابها وجذورها ودوافعها. هذا ما يقوله السياس


«الشيطان يعظ» في المدينة الميتة: الواقع داخل الأسطورة

رند الأسود عشرات الروايات والقصص الأدبية خطها نهر مصر الخالد نجيب محفوظ صاحب الثلاثية الشهيرة «بين القصرين، قصر الشوق، السكرية» الذي ما زالت أعماله إلى يومنا هذا مادة دسمة للدراما العربية. أثرَ نتاج صاحب نوبل بكل القراء وكان للحارة الشعبية وللناس البسطاء دور أساسي فيه، بدأ محفوظ حيات


«نهاية النسيان»: وهم الفرار من تسلط وسائل التواصل الاجتماعي

محمد عبد الرحيم «النضج هو تراكم للمعرفة بقدر ما هو تراكم للنسيان» لمرّات عدة وبالمصادفة نُطالع أنفسنا في صور فوتوغرافية أطفالاً كنا أو مراهقين، ربما في ألبوم الصور المنسي في بيت الطفولة، أو صورة قديمة بين أوراق مُهمَلة لأب أو أم، أحياناً نبتسم لملامحنا البعيدة، وأحياناً نغضب أو نحزن


لعبة التهجين السردي في المجموعة القصصية «لاعب الظل»

رياض خليف يشمل التجريب القصصي المتخيل السردي أيضا، فالسرد يمزج الخطابات والمواد بحثا عن نص جديد يكسر الرتابة. فلم نعد نتحدث عن خطابات واتجاهات صافية، لكننا نعثر على خطابات مهجنة تبني جمالياتها على اختراق الوحدة وتنويع اتجاهات الكتابة، فيمتزج الواقعي بالرومنطيقي أو الأسطوري أو السريالي أو الغرائبي


رواية «خيط البندول» للسورية نجاة عبد الصمد: نص ينتج مقولاته

جبر الشوفي «خيط البندول» ليس مجرد عنوان لرواية تضاف، بل إنه عتبة لولادة نص حديث للحياة وفي فلسفتها وحكمتها وفي ارتقاء كاتبته نجاة عبد الصمد بالأمومة إلى مستوى أعلى من مجرد ولادة، وإلاّ فسيكلفها الحرمان منها صراعاً ضارياً، يحتشد فيه الزوجان نداء وأسامة والطب في جبهة خاسرة، ويستوي الرحم


كتاب «المغرب في الفكر الإسباني»: دعوة لفضاء ثقافي مشترك بين ضفتي جبل طارق

الطاهر الطويل يبسط الكاتب المغربي حسين مجدوبي مجموعة من المقترحات من أجل تطوير العلاقات الثنائية بين ضفتي مضيق جبل طارق: إسبانيا والمغرب، وهي عبارة عن «وصفة» تهم إجراءات الثقة في حقول متعددة، فكرية وسياسية واقتصادية، بهدف خلق فضاء ثقافي مشترك، لتفادي الاصطدام في عالم تتشكل خريطته الجي


عن رواية «عقد المانوليا»… أو كيف نتواصل بالحكي

عبدالمجيب رحمون لماذا نقرأ؟ وكيف نقرأ؟ هذان السؤالان الإشكاليان اللذان طرحهما الناقد الأمريكي هارولد بلوم، لم يكن يريد من خلالهما إلا خلق الانسجام بين المؤلف والقارئ. هذا الانسجام عبّر عنه واين بوث بالتوافق بين ذات المؤلف وذات المتلقي، ورواية «عقد المانوليا» لمؤلفتها نعيمة السي أعراب،


المرجِع والمتخيل في «زهر القطن» لخليل النعيمي

أحمد عزيز الحسين يمكننا الزعم بأن الصورة السردية المُشكلة في نص (زهر القطن) لخليل النعيمي (المؤسسة العربية للدراسات والنشر- بيروت- 2022) انعكاسٌ لشيء مادي محسوس موجود في الواقع الموضوعي، غير أنها ليست الشيءَ نفسه، بل هي الصورة بعد أن انعكست في مصفاة ذاتٍ معينة، وتجلت بآلية محددة لها علاقةٌ بهُوية


نصوص العراقي نامق سلطان… الصعب الممتنع

حيدر المحسن لا أحد يعرف نامق سلطان خارج بلده، الشاعر الموصليّ الستّيني الذي يحمل شهادة مرموقة في الهندسة، ويعمل أستاذاً في الجامعة، ويعيش في عزلة عن محيطه: «بيني وبين العالم/ بابٌ مسدودٌ/ لا أدخلُ/ ولا أخرجُ/ ولا آبهُ بما يحدث خلف الباب». هو شاعر غائب تماماً عن الصّحافة والمنتديات وا


في كتاب «نجوم الشمال»: سِيَر حياة وإبداعات نثرية

موسى إبراهيم أبو رياش في كتاب الأديب محمود الريماوي «نجوم الشمال» الذي صدر عام 2022 عن الآن ناشرون وموزعون، في 122 صفحة، تضمن شهادات بحق ثلاثة عشر أديبا عربيا، هم: «إبراهيم أصلان، أحمد الفقيه، إلياس فركوح، أمجد ناصر، أمين شنار، تيسير سبول، خيري منصور، رسمي أبو علي، سعدي يوسف، سع


عماد الضمور يرصد المؤثرات الأجنبية في شعر عز الدين المناصرة

نضال القاسم عن منشورات وزارة الثقافة الأردنية صدر مؤخراً للناقد والأكاديمي الأردني عماد الضمور كتاب نقدي بعنوان «المؤثرات الأجنبية في شعر عز الدين المناصرة .. ت. س.إليوت، روبرت فروست، فيدريكو غارثيا لوركا» جاء الكتاب في 116 صفحة من القطع الكبير. ويهدف الكتاب إلى الكشف عن المؤثرات الأ


حنان الشيخ ترصد العنصرية والاغتراب في رواية «عين الطاووس»

سمير ناصيف هل تختلف الرواية الجديدة وعنوانها «عين الطاووس» للروائية اللبنانية حنان الشيخ عن رواياتها السابقة في فحواها وقالبها، أم انها تشكل استمراراً لتوجهها الجريء في معالجة القضايا الإنسانية، استناداً إلى القيم الأخلاقية؟ هذا ما تطرقنا إليه في الحوار مع حنان الشيخ التي تحدثت خلاله


تنوع المحكيات في كتاب “هناك…حين ترجني أوتار المكان”

عبد الغني فوزي صدر مؤخرا كتاب حكائي للناقد والكاتب المحجوب عرفاوي، بعنوان دال ومنحوت «هناك.. ترجني أوتار المكان». وهو محكيات تسعى إلى التعبير عن مادة خام، تمثلت في محيط قروي بين الماضي والحاضر، رصدا بكيفية حكائية للتبدلات الاجتماعية والفكرية والقيمية أيضا.. بغية تقديم صورة متكاملة عن


قصص «ألفة الوحدة» للأردني مجدي دعيبس: مناخات الفقد والخيبة وحدود التشكيل

رامي أبو شهاب في ظل اكتساح الرواية للمشهد الإبداعي العربي ينشغل بعض كتاب القصة في تطوير وقائع القصة على المستوى الفني، كما – أيضاً- الثيمات التي يمكن أن تستجيب بصورة أكثر وظيفية للصيغ والتغيرات التي فرضتها تحولات العالم الذي يشهد تناقضاً بين مظاهر التطور والسؤال القيمي؛ ما أفرز نوعاً من الا


الديك والريس: سيرة النكتة السياسة عند أهل القاهرة

محمد تركي الربيعو تقول قصة شعبية عن تأسيس القاهرة، بأنّ من بنى هذه المدينة هو في الأساس حلواني (مهنة صناعة الحلويات). وهناك من قال إنّ أصل هذه القصة يعود بالأساس إلى جوهر الصقلي الذي خطّط للقاهرة زمن الفاطميين. إذ كان هذا الرجل/الفاتح العارف بفنون القتال والمعارك، مولعا بالمقابل في صناعة الحلويات


رواية كايا للسوداني عز الدين طه: أوديسية عبور المتوسط!

 سيد احمد علي بلال تقع رواية «كايا… وليمة الليل، منصة الإملاق» للروائي السوداني عز الدين طه في 494 صفحة من الحجم المتوسط. يهدي عزالدين طه روايته الى «ملح الأرض.. صُناع الحياة، كنداكات وتروس ثورة ديسمبر/كانون الأول (السودانية) المجيدة. إلى الشهداء والغرقى والجرحى والم


«تي.في. تاكسي»: في رثاء مكان لم يمت تماما بعد!

حسن داوود هي خريطة كاملة رسمها الروائي زياد كاج لمنطقة الصنوبرة البيروتية. مركز هذه الخريطة بناية «تي.في. تاكسي» العامرة بسكن عائلات يزيد عددها عن الأربعين. بالتفصيل نقرأ الكاتب وهو يفتح أبواب المبنى جميعها، وإن بقدر متفاوت من التحفّظ، لينقل لنا صورا ومشاهد من حياة الساكنين، فإضافة إل


أنصاف الحلول في رواية «هروب» لعبد الرزاق قرنح

صالح الرزوق يقدم عبد الرزاق قرنح مشروعا استعاديا لتفسير مشاكل الحضارات النائمة، ويبتعد ما أمكنه عن منطق الحضارة الجريحة (أسلوب سلفه نيبول). والحقيقة أن منطق نيبول اللاتيني يبدو أقرب للتصالح مع الغرب. وإن اختار لبعض شخصياته أن تحارب في المشرق، فهذا فقط ليضعها بالنتيجة أمام جدار قدرها، وهو اليأس، و








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي