25 لوحة فنيّة بمعرض " اضطراب طيف التوحّد للفنون"

العمانية - الأمة برس
2024-04-30

(العمانية)

مسقط - افتتح اليوم بدار الفنون الموسيقية "معرض اضطراب طيف التوحد للفنون" بمشاركة 25 لوحة فنية من الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد ، نظمته وزارة التنمية الاجتماعية ممثلة بالمركز الوطني للتوحد تحت رعاية السّيدة ميان بنت شهاب آل سعيد.

ويجسد المعرض دور المركز الوطني للتوحد في تحسين جودة حياة الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد وتعزيز قدراتهم الفنية عبر صقل وتنمية مهاراتهم ودمج الفن في مختلف برامجهم وأنشطتهم، وتوفير بيئة داعمة ومحفزة تساعدهم على الاندماج في المجتمع وتحقيق إمكاناتهم الكاملة.

وضم المعرض لوحات فنية معبّرة يجسد بعضها الزي العُماني التقليدي، وثقافة وتقاليد المجتمع العُماني، ولوحة أخرى بعنوان "حصاد" تعبر عن رحلة الحصاد وجني الثمار فيما عكست لوحة عمق التباين في عالم اضطراب طيف التوحد بدرجات مختلفة من الإمكانات ومهارات الإبداع لدى كافة الفئات العمرية الموجودة في المجتمع، كما تظهر" المنارة" في لوحة بصفتها رمزًا للإرشاد البحري، وصنعت بخيوط الصوف لاستهداف الجوانب الحسية لحالات اضطراب طيف التوحد وتعبر لوحة "نوارس" عن الحرية والانطلاق وهذا ما تسعى إليه مراكز التأهيل في تحقيقه لحالات اضطراب طيف من خلال الدمج والتمكين، وفيما لوحة " الأمل " التي تعبر عن انبعاث الأمل في حياة حالات اضطراب طيف التوحد بعد التأهيل.

وقالت الدكتورة نادية بنت علي العجمية مديرة المركز الوطني للتوحد في تصريح لها إن المركز يسعى من خلال كوادره المتخصصة إلى تأهيل الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد في كل المجالات من بينها الابتكار والفن والرسم مشيرة إلى أن المركز يعمل على تذليل العديد من التحديات لهذه الفئة كونها حالات خاصة بحاجة إلى متخصصين في هذا المجال عبر تدريب الكوادر بطريقة متخصصة ليكونوا ممكنين من خدمة الفن بطريقة مبتكرة وافرة لهذه الفئة من خلال الدخول إلى عالمهم وقدراتهم وإمكاناتهم.

وأضافت أن اللوحات المعروضة ستكون متوافرة ومتاحة للجمهور للاستمتاع بها وشرائها كما أن هناك وصفًا خاصّا لكل لوحة يمكن الاطلاع عليه.

وشهد الحفل تدشين السّيدة قصة " نوح"، وهي نتاج جهود فريق عمل متخصص بالمركز الوطني للتوحّد، وصُممت بعناية لتلبي حاجات وتطلعات هذه الفئة المهمة في المجتمع، وتهدف إلى توفير مصدر توعية وتثقيف عن اضطراب طيف التوحد.

وتعد قصة " نوح " أول قصة ضمن سلسلة قصصية مقتبسة من واقع حياة الأشخاص المصابين باضطراب طيف التوحد، بدعم من الشركة العمانية للاتصالات عمانتل .

وتخلل الحفل التوقيع على اتفاقية دعم السلسلة القصصية القادمة، وقع عليها من جانب الوزارة الشيخ راشد بن أحمد الشامسي وكيل وزارة التنمية الاجتماعية، ومن جانب الآخر طلال بن سعيد المعمري الرئيس التنفيذي للشركة العُمانية للاتصالات "عمانتل ".









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي