دعوة للتخبّط في «متاهة الأوهام»: هذه هي الرواية… وهكذا يجب أن تُكتب!

حسن داوود في الفصل الثالث الأخير من رواية «متاهة الأوهام» اخترقت السياقَ السردي، المتشعب والمتراوح بين أحداث مختلفة وأساليب كتابية ونقدية متعدّدة، مقابلةٌ مع كاتبها محمد سعيد أحجيوج. في ما خصّني، كقارئ، عدت مرّات إلى مطلع المقابلة لأعرف إن كانت منشورة سابقا في صحيفة أو مجلّة، أو إن كا


صاحب السرّ وسرديات المكان الدوستوبي

علي حسن الفواز تأخذنا رواية «صاحب السر» للروائي عمار علي حسن إلى كشوفات ذهنية، تجسّ ثنائية الحياة والموت، وعبر استحضار لعبة سردية أرادها الروائي أن تكون مجاله النسقي لإدانة الخرافة، والسلطة والخيانة والخداع، فبقدر ما يحضر التاريخ في الرواية، بوصفه أحداثا، فإن مغامرة السرد تصطنع له أقن


القابلية النقدية في كتاب «بؤس النظرية» للجزائري وحيد بن بوعزيز

نورالدين قدور رافع ما من شك في أنّ الوضع الثقافي العربي يواجه تحديات كثيرة، لا تتوقف عند المعنى الحقيقي للثقافة، ولا الفعل الذي يقوم عليها، فالثقافة وإن تفاضلت عن سائر العلوم في تأثيراتها الإيجابية/السلبية على الفرد/المجتمع، تمثل ميدانا خصبا لمفهومية الصراع/التعايش، وهي بذلك تستند إلى الأدبيات ال


هواجس الشعر التحررية في ديوان «بالماء سأكتب»

 جبر الشوفي في سلسلة كتاباته المعدّة للنشر، أصدر الشاعر السوري حسام السعدي ديوانه الأوّل «بالماء سأكتب» معتمداً شعر التفعيلة وموزّعا قصائده الكثيفة المتلاحقة على 128 صفحة، تلهج بهواجسه الشعرية، وتضعه في صفوف الاستشرافيين المهتدين بنور الكلمة والمتجاوزين لتلك المقاربات المتوجّسة ل


عدنان الصائغ: الشعر من المنفى إلى الوطن

 حميد عقبي يتسم الشاعر العراقي عدنان الصائغ، بأنه يتنفَّسُ الشعر، يعيشه ويتعايش معه لحظة بلحظة، فهو يمارسه كنشاط روحي وصلاة محبة، يهمس من المنفى ومن كل بقعة يزورها إلى وطنه العراق، لمدنه ونخيله وأنهاره، وحتى عندما يزور العراق ويتجول في مدنه ومنتدياته الأدبية والثقافية يظل يمارس الهمس في فرحه


حيدر حيدر: «من يبايعني على الموز»

هاني بكري في عام ألف وتسعمئة وتسع وتسعين، كنت طالبا في العام الثاني في كلية دار العلوم، جامعة القاهرة فرع الفيوم، وكان من عادتي أن أخرج من حي الجامعة على أطراف المدينة، وأواصل السير حتى محطة القطار القديمة في منتصف المدينة، التي هدمت للأسف في ما بعد، رغم طرازها المعماري الفريد. كان إلى جوار المحط


«منازل ـ سيرة ذاتية عابرة للأزمنة والثقافات» لفؤاد كازويل: رحلة عمر مثيرة من بغداد إلى ليدز

فدوى فاضل في كتابه الأخير «منازل ـ سيرة ذاتية عابرة للأزمنة والثقافات» لفؤاد ماثيو كازويل، الصادر عن دار ميرا للنشر، نجد فكرة كتابة المذكرات من خلال المنازل التي عاش فيها الكاتب على مدى تسعين عاما، بأسلوب متميز ومثير للاهتمام، من حيث إنها تسمح للقارئ بمتابعة حياته في تسلسل زمني لا يمك


شاعرٌ يُدافع عن وجود الفاتِنات!

زينب علي البحراني لم يكُن مُجرد مهووسٍ بالغزل الصريح، كما صورت بعض القراءات السطحية أشعاره والظروف المُحيطة ببيئته الأُسرية والمُجتمعية؛ بل كان شخصية باسِلة وإعلاميا ذكيا اختار أقوى وسيلة إعلامية في عصره لتكون رابطا بين اسمه، وقضيةٍ لا تعرف الخسارة على مرّ الزمان وهي قضية «الوجود الأنثوي&ra


طيف اللوحة في رواية “نهاية الصحراء”

كه يلان محمد لا يصحُ البحث عن المطابقة بين ما يتابعُ ضمن النص الروائي والمعطيات الواقعية والتاريخية، لأنَّ العمل الفني على وجه العموم تقوم قوته الإقناعية على شكل الصياغة والترتيب للمادة المسبوكة في إطار اللوحة أو النص أو الصورة. كما أنَّ الكثافة في التعبير عن الوقائع المُحملة بالتفاصيل ركن أبرز ف


«الأدميرال لا يحب الشاي» وشركة الهند الشرقية البريطانية

ضحى عبدالرؤوف المل تعمّد الروائي نزار عبدالستار في روايته «الأدميرال لا يحب الشاي» الصادرة عن «دار الساقي» إزاحة الكليشهات المتعارف عليها في الأعمال الروائية الدارجة، وتحقيق صدمة لمفاهيمنا الأخلاقية عن التجارة في موضوع يعد الأول من نوعه على مستوى الرواية العربية. شخصية ال


رواية «الماتادور» أو رحلة البحث عن المعنى

المهدي مستقيم يزاوج الكاتب المغربي أنس العاقل بين كتابة السيناريو والمسرح والرواية والتمثيل السينمائي والتلفزيوني والمسرحي. وتعد رواية: «الماتادور» الصادرة حديثا عن منشورات دار المحروسة (القاهرة، مصر- 2023) ثاني أعماله الروائية بعد رواية «هكذا تحدثت الشجرة». تعالج أحداث ال


رواية «بنات 6 أبريل» والتوازي السردي

عايدي علي جمعة تعتمد رواية «بنات 6 أبريل» للروائي المصري أحمد عبده تقنية التوازي السردي، حيث نرى فيها مكونين سرديين يتوازيان في السرد منذ بدايتها وحتى نهايتها، وكأنهما يمثلان الصوت والصدى. المكون السردي الأول هو حكاية السلحفاة، التي تقصها أبلة فضيلة على الأطفال، والمكون السردي الثاني


«كأني هنا» للشاعرة الفلسطينية إيمان زيّاد: إيقاع الغياب والموت

رياض خليف «كأني هنا» هذا هو عنوان العمل الجديد للشاعرة الفلسطينية إيمان زياد، بعد «غيمات بيضاء» و»ماذا لو أطعمتك قلبي؟» وهو نصوص نثريّة تدخل ضمن قصيدة النثر. ولعلّ القراءات الأولى والسريعة لهذا العمل تسجّل نزوع الشاعرة إلى تعميق صورها الشعرية عموما وغلبة التّوت


كتاب «أنا أتحدث إليكم»: من يقرأ لا ينهزم

عاطف محمد عبد المجيد المعرفة قوة، والذين يقرأون لا ينهزمون، ذلك لأن القراءة معرفة، والحفظ أعظم ما وصل إليه الإنسان، أعني حفظ أفكار الإنسان في كتاب! لولا هذا الحفظ ما تقدم الإنسان خطوة واحدة. هذا ما يقوله وسيم السيسي في كتابه «أنا أتحدث إليكم» الصادر حديثًا عن الدار المصرية اللبنانية


كتاب «جغرافية الفكر»: هل تفكر الشعوب على نحو مختلف؟

رامي أبو شهاب على الرغم من أنّ كتاب «جغرافية الفكر- كيف يفكر الغربيون والآسيويون على نحو مختلف… ولماذا؟» للمؤلف ريتشارد نيسبت – ترجمة شوقي جلال ضمن منشورات كتب عالم المعرفة في الكويت – صدرت نسخته الإنكليزية منذ زمن وتحديداً عام 2003 ، إلا أن أطروحته ما زالت مثيرة أو


رواية عن زمن الستينيات الأوروبي: غريبة وفكاهية سيرة الشاب الهارب من أهله!

حسن داوود صدفة يلتقي الشاب «فيتولد» بالشاب الآخر «فوكس» كانا هاربين، أولهما من الضغط الممارَس عليه من عائلته، والآخر من السطوة غير المحتملة لمسؤوله في العمل. يقرّران الذهاب في رحلة إلى منتجع في زاكوبانه، لكنهما لم يبلغاها. أتعبتهما الطريق فقرّرا النزول في فندق صغير، لكنهما


التاريخ الفلسطيني وتوالد حكاياته في رواية «رجل يشبهني»

عبدالحفيظ بن جلولي بعض الروايات تقرأنا قبل أن نقرأها، أو نتبادل لعبة القراءة بيننا، لأننا ونحن نمارس هواية الاكتشاف، نتأكد أننا نبحث عن شيء نريده، فتبزغ فكرة البحث عن الأفكار داخل الرواية، هل نقرأ الحدث كي نكوّن الفكرة داخل مصانع الخيال؟ أم فقط، نريد الفكرة كما لم يكتبها الفيلسوف أو المفكر؟ ذلك م


الرواية الفائزة بجائزة البوكر العربية 2023… «تغريبة القافر» للعُماني زهران القاسمي: أساطير الموت والحياة

محمد عبد الرحيم «حدّثته نفسه بأنه من الخطأ أن تخرج بعض الأشياء من سجنها، وأن الماء الذي يُعيد الحياة إلى القرى، كان لزاماً أن يبقى في مكانه، لأنه مصحوب بلعنة منذ القدم. ولمّا قد سمع مراراً أن الماء المحجور في باطن الأرض تحرسه كائنات الأرض السفلية، ظن ما حدث لأبيه انتقاماً منها حتى يتوقف عن







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي