آجرّة المغرب الحمراء

صبحي حديدي بسبب هزة أرضية لم تستمر أكثر من 20 ثانية، نُكب المغرب الحبيب، العريق شعباً وتاريخاً وثقافة وعمراناً وجبلاً وسهلاً وبحراً ومحيطاً؛ وسقط آلاف الضحايا من أهلنا هناك، والكارثة في اتساع على أصعدة شتى لا تبدأ من البشر وحدهم ولا تنتهي عند مستويات العيش والوجود كافة. وللنكبة هذه مضاعفات أشدّ و


أنت أسود؟ سأعذبك!

غادة السمان لماذا يتوهم بعض أصحاب البشرة البيضاء (أو السمراء) أنهم أكثر إنسانية من أصحاب البشرة السوداء (لا أحب استعمال كلمات مثل إنسان أبيض، مخلوق أسود!). هكذا نطالع في العديد من الصحف قصصاً مروعة عن تعذيب (البيض) لسود البشرة لمجرد أن لونهم ليس أبيض، ما الفرق بين الذين يخلقهم الله تعالى ببشرة س


نرفع قضية؟

د. ابتهال الخطيب بعد أن كتبت عدة تغريدات ومقالات حول ضرورة إلغاء عقوبة الإعدام خلال الأسابيع القليلة الماضية، وصلتني كمية كبيرة من التعليقات «الاستشكالية» عبر تويتر في رد فعل عنيف على رأيي هذا. ولقد جاهدت نفسي ليس فقط في تجاهل هذه التعليقات، ولكن كذلك في تفادي تأثيرها السيكولوجي التعذ


أنقذوا أطفال المستوطنين…

سهيل كيوان انتشر في الآونة الأخيرة تسجيلٌ يظهر مُستوطنة في الضفة الغربية تسألُ طفلها، «ماذا تريد أن تصبح عندما تكبر!» فيجيب الطفل البريء أنَّه سيصبحُ جنديًّا. -وماذا ستفعل؟ -سأقود سيارة جيب! -وحينئذ ماذا ستفعل؟ – سوف أقتل العرب! حينئذ تضمُّه الأم إلى صدرها بحبٍ كبير! كان ه


الثورات الانقلابية الافريقية ومرايا الانهيار العربي؟

واسيني الأعرج لننسَ قليلاً نظرية المؤامرة ونتوجه نحو الظاهرة بتجرد. لا أدري لماذا أنظر إلى «الثورات الأفريقية» بكثير من الحيرة والخوف، تماماً كما حدث في «الثورات العربية» التي على الرغم من قيمتها والحاجة التاريخية إليها، بل وضرورتها، فإنه لا نجاح لأي ثورة تقاد بالوكالة مهم


نكتة لبنانية

الياس خوري ما العلاقة بين لودفيغ يان ونور حجار؟ لودفيغ يان هو شخصية روائية استنبطها الروائي التشيكي ميلان كونديرا وتحولت رمزاً للكيفية التي كانت تعامل فيها النكتة في الزمن الستاليني. الرواية صدرت بالتشيكية عام 1967، قبل أن تترجم إلى العديد من اللغات. عنوان رواية كونديرا هو «النكتة».


برهة فكتور خارا المستدامة

صبحي حديدي 44 طلقة اخترقت جسد فكتور خارا، الشاعر والموسيقيّ والمغني والأستاذ الجامعي التشيلي، يوم 15 أيلول (سبتمبر) 1973: 2 في الرأس، 6 في الركبتين، 14 في الذراعين، و22 في الظهر؛ إذْ لم تكن الجريمة مجرّد إعدام روتيني لمعارض ويساري وشخصية شعبية مناهضة لانقلاب أوغستو بينوشيه ضدّ الرئيس التشيلي سلفا


لبنان انتهى؟

غادة السمان هذا العنوان ليس مني، بل هو عنوان نص احتل صفحة كاملة من ملحق «جريدة النهار» اللبنانية، والعنوان هو «لبنان انتهى، فلنجترح غيره»، كتبه الأستاذ عقل العويط بتاريخ الجمعة 22 تشرين الثاني (نوفمبر) سنة 2013 أي قبل 10 أعوام! وما زالت كل كلمة فيه راهنة كأنها كتبت البارحة


في القداسة والتفكير النقدي

د. ابتهال الخطيب لربما أكثر ما يعيق التفكير النقدي العلمي هو تقديس المادة محل التفكير والنقد، أياً كانت هذه المادة. إذا كنت تقدس وطنك، لن تستطيع أن تحلل إشكالياته وتنقد حكوماته التي تديره. إذا كنت تقدس أسرتك لن تتقبل أي نقد حول شخوصها أو منهجيتهم في الحياة. إذا كنت تقدس نصوصك الدينية فلن تستطيع أ


استعدْنا الأمل.. فقدناه.. لا. استعدناه مرة أخرى!

إبراهيم نصر الله في ذلك اليوم التموزيّ من هذا العام، خرج معظم المشاركين في مؤتمر غسان كنفاني للرواية العربية مطمئنين أو شبه مطمئنين، بعد مناقشة مستقبل الرواية في ضوء التحولات التي يشهدها العالم في مجال الذكاء الاصطناعي، أمّا جمهور الحضور فلا يستطيع أحد أن يتنبأ بما دار في رؤوسهم، وقد بدأنا نقرأ ع


المرأة العربية ورِدّةُ التّنوير المبتور؟

واسيني الأعرج كثيراً ما يغيب السؤال المركزي التالي في ثقافتنا: لماذا آلت تجارب العالم العربي التنويرية كلها إلى الإخفاق في المجتمع والسياسة، بينما نجحت في كثير من مناطق آسيا الإسلامية وفي إفريقيا؟ فقد انتهت أغلب التجارب العربية مضادة إلى نفسها، في حالة ردة غير مسبوقة لأقطابها الذين ناقضوا أفكارهم


طلال سلمان: من يرثي من؟

الياس خوري عام 1979، وبعد استقالتي أو إقالتي من مجلة «شؤون فلسطينية»، أخذني الصديق والزميل العزيز بلال الحسن إلى جريدة «السفير» حيث التقيت طلال سلمان. «هنا سيكون بيتك الأدبي»، قال بلال، بعدما أنجزنا اتفاقاً بأن أتسلم رئاسة تحرير القسم الثقافي في الجريدة. وكانت


شكسبير الأبيض بمنظار أسمر

صبحي حديدي في سنة 2006 أصدرت فرح كريم – كوبر كتابها الأوّل «موادّ التجميل في مسرح شكسبير ودراما عصر النهضة»، فشكّل فاتحة بحثية نوعيّة وخارجة عن المألوف إذا جاز القول، ضمن حقول الدراسات الشكسبيرية المتشابكة المتداخلة. بعد 10 سنوات، سوف تصدر كتابها الثاني «اليد على مسرح شكسب


… لكنها ماتت وحيدة!

غادة السمان اسمها جين بيركن، بريطانية عشقت فرنسا وصارت نجمة سينمائية فرنسية شهيرة وتزوجت وانجبت. كانت وحيدة في البيت حين لفظت أنفاسها الأخيرة. حتى ابنتها شارلوت لم تكن معها في البيت تلك الليلة وبالتالي ببساطة: ماتت وحيدة دون أن يمسك بيدها أحد. جنازتها كانت حاشدة بالنجوم والمشاهير في كنيسة «


حيزية/ هل وظيفة الرّوائي أن يكرّر المتداوَل؟

واسيني الأعرج بكل تأكيد لا، وإلا سيكون الروائي مجرد مؤرخ سيري لا قيمة فنية لما يكتبه. سيكون منجزه فاقداً لجوهر الكتابة الإبداعية نفسها التي لا تستقيم إلا بحرية التخييل. لكن الأمر في الواقع الموضوعي شيء آخر، مختلف جذرياً. مطلوب من الكاتب، والروائي لأنه هو حكّاء هذا الزمن، أن يكون وفياً للحقيقة الت


عن أسطورة الإعلام الفرنسي

خالد النجار رغمّ ادعاءات الحريّة والموضوعية، تبدو الصحافة الفرنسية مُهادنة، إن لم أقل خاضعة لسطوة "منظمة الكريف" (المُعادل الفرنسي للأيباك الأميركية)، تُمارس الصمت الإجرامي إزاء كلّ الانتهاكات الصهيونية. هذا موقفٌ صار من كلاسيكيات الصحافة الفرنسية، باستثناء بعض المواقع التي ظهرت في السنوات الأخير


لعنةُ التّبغ…

سهيل كيوان قبل أيام قليلةٍ دخلت إلى إحدى حفلات الزفاف التي تقام في ساحة البيت، فوجئتُ بعدد الحضور الذين كانوا يدخّنون النرجيلة. فكّرت، هل أحضرَ كلُّ واحد منهم نرجيلته من بيته! بعد قليل، تقدَّم منّي شابٌ وسألني “على بالك أرجيلة أستاذ؟ أشكرك! سجائر؟ لا ولا شيء، أنا غير مدخن.. ابتسم


نوستالجيا وطن

 سهى الصوفي الكل يبكي في الحرب بمقلتيه، والمقلة في الحروب تلبس روح صاحبها، وصاحبها في الحروب، يخلع مقلتيه، ليرى الحرب بصولفيج روحه. أما بالنسبة للموسيقار السوري كنان العظمة، فراح يبكي الحرب في سوريا بمقلتي الكلارينت التي لم تخمن من ثلاثة قرون حين تم اختراعها أن تكون حنجرة لأصوات فقدت حناجرها







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي