أنثروبولوجيا المكان في رواية: «مَنّا.. قيامة شتات الصحراء»

عبدالحفيظ بن جلولي تعتبر الرواية الخزان الثقافي الذي تتوالد منه الأفكار لقراءة الواقع بمنظار تخييلي، ينتج عنه فهم العالم جماليا، حيث تتفكك بنياته انطلاقا من الوعي السردي بالتاريخ المتواصل عبر الحكاية الإنسانية، والتاريخ حكايات خيالية، بتعبير بورخس، تلك هي إشكالية المعنى في الرواية، باعتبارها حكاي


«الحكيم المتأله»: رواية تاريخية عرفانية للكويتي

موسى إبراهيم أبو رياش تمزج رواية «الحكيم المتأله» للروائي الكويتي محمد حميد رضا بين التاريخ والتصوف في خلطة سردية جميلة متوازنة، متأثرة بالرواية الكلاسيكية بلغتها الأنيقة، ووصفها الفاتن للشخوص والعواطف والمشاعر والأحوال والأمكنة، وتصاعد الأحداث بتسلسل عمودي، وقد صدرت في دمشق، عن دار ن


إعادة اكتشاف الشافعي: الطباعة وولادة المثقف المسلم العصامي

محمد تركي الربيعو على الرغم من مرور قرنين تقريبا على دخول المطابع للعالم العربي، يُلاحظ على مستوى المكتبة العربية افتقارها للكتب التي تتناول تاريخ الكتاب العربي الحديث، وكيفية تطوره وظهوره في النصف الأول من القرن الثامن عشر، مقارنة بزمن النسخ على اليد. ولعل هذا الفقر يعود بالأساس إلى عدم إيلاء هذ


«أشباح الحقيقة في السرد القصصي المعاصر»: وجهة نظر نقدية تتجاوز المألوف

محمد عبد الرحيم يبدو أن للناقد المصري مدحت صفوت وجهة مغايرة لما هو سائد في أغلب الأعمال النقدية الحديثة، يتجلى ذلك من خلال كتابيه السابقين «السلطة والمصلحة» 2017، و«صوت الغزالي وقرطاس ابن رشد» 2018. ويتأكد في كتابه الأحدث «أشباح الحقيقة في السرد القصصي المعاصر»


تحت سطح الزواج الساكن: لماذا تُشعر رغبة الانفصال بتلك الطمأنينة

حسن داوود رغم حضورها القليل أمكن لوداد أن يظلّ حضورها مهيمنا في تلك السيرة العائلية. دليلي إلى ذلك هو أن تلك الحكاية عن بطلي الرواية نسرين وزوجها كارم، لم تختتم بانفصالهما، الرضائي لكن المأساوي، بل احتاجت إلى ختام ثان تنتهي عنده. فقط كلمات قليلة شكّلت ذاك الختام الأخير، الذي هو فصل الرواية الرابع


في مجموعة «قومي يا مريم» للسورية رباب هلال: فلسفة الانتزاع والسؤال الأخلاقيّ

فدوى العبود يطمح الفن إلى خلق العالم من جديد، وبقصدٍ أو دونه يفعل ذلك عبر التفافات مجافية للواقع – إنه ولا شك أمرٌ مشروع- لكن الصدع الذي يخلق بين النص والحياة في هذه الحال لا يمكن لأمُه، بل يفقد مع الوقت أيّ قابلية لترميم الأسى الذي تتركه الفاجعة. إنّ حجم الكارثة وجحيمها جعلا من سؤال هيلدر


ملامح الشخصية التراجيدية في حياة وشعر السياب

صالح الرزوق يبدأ عبداللطيف أطيمش ذكرياته مع السياب من أمسية شعرية جمعت الاثنين عام 1957 في دار المعلمين العالية في بغداد. ويبدو أن هذه اللحظة كانت مفصلية لأنها تؤرخ لبوادر خلاف السياب مع الشيوعيين والانضمام للاتجاه القومي. ولا يفوّت أطيمش هذه الفرصة ليؤكد أن السياب لم يلتزم بالفكر القومي، واختار


القلق وشعريته في «جيوب الخوف» للمغربية سعيدة لقراري

عبد الغني فوزي تواصل القاصة سعيدة لقراري مسارها القصصي، بإصدار لامع، العنوان «جيوب الخوف» الذي يحتوي على عناوين (خوف ثقيل، رياح على ايقاع كورونا، مران أحلاهما حجر، نافذة الإغاثة، مسألة وقت، ذاكرة دون رصيد، خطوات خارج الطريق، مناعة، الظل يستعيد صاحبه، خارج دائرة الخوف…) تعتبر تن


بحثاً عن الخمس الخامس في يوميات أقدم نص بالعالم

محمد خضير سلطان كيف يمكن بحال أن تترتب أو تتزامن يوميات أقدم نص في العالم، لم تكتمل سطوره وألواحه تماماً حتى هذه اللحظة، منذ إن كُتب لأول مرة باللغة الأكدية، في ما يقرب من أربعة آلاف عام، وأعيدت كتابته في العهود البابلية القديمة والوسيطة، ثم دفن في الرمال الرافدينية زمناً طويلاً حتى استخرج في الع


كتاب مُشاة البحرية الأمريكية لاستكشاف نهر الأردن 1848: المُعاينة الاستشراقية بين الغاية والتمثيل

رامي أبو شهاب في سياق مشْروع الكاتب والمُترجم جمال أبو غيدا بترجمة كتب الرحلات التي توجهت إلى منطقة الشرق الأوسط، وبوجهٍ خاص فلسطين، صدرت ترجمة كتاب الضابط الأمريكي وليم فرانسيس لينش بعنوان «بعثة مُشاة البحرية الأمريكية المارينز لاستكشاف نهر الأردن والبحر الميت سنة 1848» عن المؤسسة ال


لعنة الإرهاب في مجموعة «مسلة الأحزان السومرية»

موسى إبراهيم أبو رياش لا ينفك الإرهاب يلازم البشرية منذ القدم، فهو سلوك بشري متطرف منحرف، منظم ومخطط له، تقوم بها تنظيمات؛ لتحقيق أهدافها بالعنف والتخويف والقتل والتدمير وما شابه. ولا يعرف حقيقة الإرهاب إلا من عايشه، وله معه تجارب عن قرب، ورأى آثاره فيمن حوله. والقاص العراقي علي السباعي هو ابن مد


التاريخ الجميل: عن الأنف الذي يروي حكاية مدينة

محمد تركي الربيعو في عام 1997، أصدر المؤرخ المصري خالد فهمي كتابه الشهير «كل رجال الباشا» الذي سيترجم في عام 2001 للعربية. وعلى الرغم من أهمية ما قدمه فهمي في هذا المؤلف، إلا أنه سينتظر عقدا كاملا ليعاد التركيز عليه، ولاسيما بعد الثورة في مصر وتولي الجيش السلطة لاحقاً. مع الباشا وجنو


«في الطفولة» لعبد المجيد بن جلون: سيرة ذاتية غيرتْ وجه الأدب المغربي في العصر الحديث

 عبداللطيف الوراري أثر حاسم عندما سافر الأديب المغربي عبد المجيد بن جلون (1919- 1981) إلى القاهرة عام 1937، ازداد اتصاله بالأدب المصري الحديث، الذي كان ذا حظوة ومرغوباً فيه من جمهور المُتعلمين ورجالات الحركة الوطنية المغربية، وانفتح وعيه أكثر على الوسط الثقافي هناك؛ في مصر الكوزموبوليتية. ك


الربيع العربي وصدمة الحداثة

عاطف محمد عبد المجيد تتجلى الحداثة كونيّا في ظهور المجتمع البورجوازي الغربي الحديث في إطار ما يُسمى بالنهضة الغربية أو الأوروبية، هذه النهضة التي جعلت المجتمعات المتطورة صناعيا تحقق مستوى عاليا من التطور، مكّنها ودفعها إلى غزو وترويض المجتمعات الأخرى، ما أدى إلى ما يسمى بصدمة الحداثة، خاصة بالنسب


كتاب «العالم والغلام»: من التراث إلى الحداثة أشكال في التحكم والتلقين

سعيد نجدي يصف القاضي جعفر بن منصور اليمن (وهو أحد الدعاة الإسماعيلية للعرفان السياسي) في القرن الثالث عشر في كتابه «العالـِم والغلام» بشكل روائي درامي كيفية تلقين العلم بشكل ممتع، الا أنه يحتوي على بعد أيديولوجي، لأن النصوص العرفانية للإسماعيلية تنطوي على بعد سياسي من خلال الدعاة، لأن


قصة واحدة لثلاث شخوص في رواية «كرنفال القرود الثلاثة»

علجية حسيني قد يختلف البشر في تفاصيل كثيرة مثل الدين والعرق والجنس والطبقة الاجتماعية والثقافة. لكن رغم هذه الفوارق يمكن أن يحمل المختلفون قصة واحدة مشتركة. الاشتراك في قصة واحدة يربط ثلاث شخصيات في رواية «كرنفال القرود الثلاثة» للكاتب التونسي أحمد وليد الفرشيشي. إذ يتقاسم الراوي وسار


في مجموعة «لن أطوي عمري على مغزل»: سيمياء الشعر والرؤية الجمالية

منال أحمد في خطاب الشاعر والروائي جان كوكتو عن ضرورة الفن والأدب، حيث أشار في سياق حديثه إلى الشعر بصفته ضرورة، فتبعه بعد ذلك الفنان الهولندي بيت موندريان، الذي يرى أنَّ «الفنّ تعويض عادل عن عدم التوازن في الواقع، مؤكداً أنّ الفن سيختفي عندما تصل الحياة إلى درجه أعلى من التوازن». فالف


عن حياة آن بومانور الطويلة: كيف لإحداهنّ أن تبذل كل ذلك لبلد لا تعرفه؟

حسن داوود آن بومانور عايشت معظم الأحداث الممتدة من الحرب العالمية الثانية حتى ما بعد استقلال الجزائر. ذلك يشمل أيضا متابعتها لما كان يحدث في الهند الصينية من ثورات. الكتاب الذي يروي سيرتها يدقّق في تفاصيل عملها النضالي (هذا إن ظلّت خيباتها المستمرة تعني شيئا لكلمة «نضال») في المقاومة








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي