البناء الإدهاشي في نصوص «وجهة لناي مهزوز»

علي لفتة سعيد يسعى الشاعر الحسين بن خليل في كتابه الذي جنّسه بكلمة (نصوص) على جعل المنطقة العليا له غير خاضعةٍ لرغباتٍ معّينةٍ من القرّاء، فضلا عن انحصار التلقّي لدى المتلقّين الذين هم يتناولون النصّ باعتباره قواما كاملا يحمل مهمّته المعنوية والمادية ـ وليس مرحلة قراءةٍ عابرةٍ، ربما تحمل الموافقة


سلام عبود يفضح المسكوت عنه روائياً

كاظم غيلان تعرف القارئ العراقي على اسم سلام عبود، ككاتب مثير للجدل من خلال كتابه «ثقافة العنف في العراق» الذي صدر عام 2002 وأدرج ضمن أبرز الكتب الممنوعة التداول، الذي فضح خلاله مجمل الإصدارات الأدبية التي عملت على الترويج لثقافة الحرب، وأرست قيم الحقد والكراهية في أرواح أجيال عصفت بها


في ديوان «شهداء في القلب»: تعددية المدلول الشعري وخلق فضاءاته

حمزة قناوي أحد أهم الأسئلة النقدية التي ينشغل بها الناقد خلال مسيرته: كيف حدثت تحولات الشعرية الإبداعية العربية؟ ما بين أوقات كانت لها طبيعتها الخاصة، وزمننا الراهن. كل قراءة لما هو ماضٍ تعكسُ في الحقيقة تأثيراً لما هو حاضر، على فهمنا ووعينا ورؤيتنا لواقعنا ومتغيراتنا، لذا أنظر لديوان (مكرم البلا


الشعرية بما هي إنتاج للنص وتأويله: تحولات التجربة الشعرية عند محمد بنطلحة

عبداللطيف الوراري تجارب كثيرة ومتعدّدة خبرها المتن الشعري المغربي الحديث والمعاصر، ولكن ما أقلّ هذه التجارب التي أضافت إليه وأحدثت رعشة حقيقية في أضلاعه البلورية، وفي طليعتها تجربة الشاعر محمد بنطلحة. فابتداءً من رؤى في «موسم العوسج» (1970) وليس انتهاءً بـ«سأنتظر أن يتنفس البرن


«صورة على جدار قديم» رواية عن شجون السفر والأحلام الضائعة

كمال القاضي كثيرة هي قصص الحُب التي تتولد من تجارب السفر والاحتكاك بعوالم وشخصيات بعيدة عن المُحيط الجغرافي الحقيقي لمواطن أبطالها، لكن القليل منها هو ما يستمر ويعيش طويلاً ويأخذ طابعاً تراجيدياً أقرب إلى قصة روميو وجوليت الخالدة. لقد عرجت بعض الروايات المصرية والعربية على نوازع الحُب والغرام ال


سطر الذكريات… ذاكرة الرماد

 محمود بركة تعطي الرسائل بين محمد شكري ومحمد برادة في رائعة لا يتجاوزها العقل من التذكر «ورد ورماد» مدداً من الأسفار والحكايات، داخل غزة، تقفز الصورة إلى الذهن يتحرك باحثاً عن أمكنة وأصوات ومساحات من ذاكرة يمنحها الوقت المتبقي، هناك السيرة لا تزال حيّة، أصحابها على أطراف التراسل


رواية «ورثة الصمت» … حيث المغادرة لا تنجّي شأن البقاء!

حسن داوود أول ما يلفت قارئ الكتاب رفعتُه الكتابية. كأنه لأدبيته، مُصاغ بطريقة ما تكتب الرسالات والوصايا ونصوص المسرح القديمة. غالبا ما تعمد عبير داغر إسبر، الكاتبة، إلى التقديم لأقسام كتابها العديدة بنصوص من التوراة أو من حكماء التاريخ أو من شعراء قدماء. كل قسم أو فصل مسبوقٌ باستشهاد أُخذته من هذ


مظاهر وخصائص الشعر المنقوش في العصر السعدي

رشيد أمديون ساهم التلاقح الثقافي والحضاري بين المغرب والأندلس في تشكيل تقاليد وعادات برزت آثارها في العديد من المدن المغربية العريقة، وكان من مظاهر هذا التلاقح أن أحمد المنصور السعدي شيَّد قصر «البديع» في مراكش وقصري «المسرة والمشتهى» على غرار ما شيده ملوك الأندلس، كما أن


أحمد المديني: في حداثة الرواية العربية… ما النقد الذي نريده؟

إبراهيم خليل في كتابه حداثة الرواية العربية – قراءة الذائقة(الرباط: دار الإيمان 2022) يدعو الكاتب القاص الروائي أحمد المديني في مقدمة مطولة وضافية يتناول فيها إشكالية العلاقة بين الرواية والنقد، لقراءة جديدة تعتمد الذائقة لسبر أغوار النصوص، سواء أكانت من القصص القصيرة أم من الرواية. فالروا


البوح وتدفق السرد في «نشيج الدُّودُوك» للأردني جلال برجس

عماد الضمور يؤكد الروائي الأردني جلال برجس بإصداره سيرته الروائيّة (نشيج الدودوك) الصادرة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر عام 2023م، مكانته الروائيّة في المنجز الروائي العربي، وما حققه من إضافة للإبداع السردي تجعل الدارس يعده من أعلام الرواية الأردنيّة المعاصرة. سجل جلال مرحلة مهمة من مراحل ا


التمرد في رواية «أولاد عشائر» للأردني محمد حسن العمري

موسى إبراهيم أبو رياش «أولاد عشائر» لمحمد حسن العمري، رواية جريئة، اقتحمت ميداناً مُلغماً، برؤية واضحة من عُلٍّ، وهي رواية موقف، وجهت سهام نقدها تجاه الحكومة والعشيرة؛ وبينما صرّحت بالحكومة المعنية، عوّمت أسماء العشائر؛ فنقد الحكومات مُتاح ولا يترتب عليه أي إشكالات، بينما نقد عشيرة بع


عن القلم والسكين في رواية «أسئلة الدم والندم»

ماجد الخطيب يضيع القارئ، وهو يطالع رواية «أسئلة الدم والندم» للشاعر والروائي السوري خالد إبراهيم، في متاهة محاكمة كافكا، ويضيع في سوهو، ولا ينتظر وهماً اسمه «غودو» يمكن أن ينقذه من دوامة العنف والدم اليومية الممتدة بين بلدة «عفرين» الكردية السورية الصغيرة ومدين


فاعلية الصراع في رواية «شهد القلعة» لإبراهيم عبد المجيد

علي لفتة سعيد لا يبدو استهلال رواية إبراهيم عبد المجيد «شهد القلعة» استهلالا طبيعيا توصيفيّا يعتمد على المستوى التصويري، أو حتى الإخباري، رغم أنه بدأ بهذا المستوى في ثوبه العام، لكنه بدأ بالحوار الإخباري ليدخل مباشرة إلى التفاعل ما بين الحركة الدرامية وفعل الصراع. فهو استهلالٌ لا يقع


اقتفاء أثر الشعر في ديوان «دوران» للعراقي جاسم العلي

ناظم ناصر القريشي فكرة الشعر كفكرة الماء دائما الشعراء مفتونون بالخلق والابتكار وتشكيل الحياة، يتملكهم شغف التغيير، مدفوعون بطاقة الحب، لاقتفاء أثر الشعر أينما رحل وارتحل، والشاعر جاسم العلي في ديوانه «دوران» جعلنا نتساءل هل هو دوران ذهني بموسيقى راقصة؟ أم هو دوران فلسفي بكلمات شعرية


في «لا أحد يعرف زمرة دمه»: تقاطعات الشخصية والمكان والحدث التاريخي

حمزة قناوي ثمة زخمٍ فنيٍّ وتقنيٍّ لافتٍ في روايةِ «لا أحدَ يعرفُ زمرة دمه» لمايا أبو الحيات، تستهوي الناقد الأدبي أن يستجليها، بهدف توضيحِ كيفية اشتغال هذه التقنيات معاً على النحو الذي يولّد بنيةً سيميائيةً دالة، قوامها الشخصية الروائية التي تنحتها مايا كالفنان الذي ينحت من خامة الصلص


ما لم أستطع قولهُ لأحدهم بلغةٍ أُخرى… استفهامٌ بنكهة الحيرة؟

نيجرفان رمضان ملاك دنينز، أو زدمير هي لغة الشاعر، ذلك باعتراف خطّي منه، وكما هو مستوضح في مقدمة الديوان «ما لم أستطع قولهُ لأحدهم بلغةٍ أخرى»، الصادر حديثاً عن دار النهضة العربية في بيروت، ذي العنوانٍ المُثير للجدل، إذ جاء بـصيغة استفهامية ذات معنى مبطن يضع القارئ بين فكي كماشة الحيرة


انتصار السري تواصل ترتيب الواقع قصصيا

مصطفى لغتيري « إننا بحاجة للقصص بقدر حاجتنا للطعام والهواء وللماء والنور، والقصص هي الطريقة التي من خلالها ننظم ونرتب الواقع»، بهذا المقطع المختار بعناية شديدة، وهو للكاتب الأمريكي بول آستر، افتتحت القاصة اليمنية انتصار السري مجموعتها القصصية الجديدة «فنجان قهوة على حافة الفوضى&


البعد الإنساني في رواية « الحياة من دوني» للمغربية عائشة البصري

العالية ماء العينين يقول أمين معلوف في كتابه «الهويات القاتلة»: «لي انتماءات مشتركة مع كل كائن حي. لكن لا يوجد كائن في الكون يشاطرني كلَّ انتماءاتي».. الهوية كالبصمة، قد يتشابه الناس جميعا في وجود اليد أو الأصابع.. لكن لا بصمة مثل الأخرى. الهوية مفهوم يحيل على التحديد والت








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي