
يؤكد الأطباء وخبراء التغذية أن الأسماك لا تُعدّ مصدرا غنيا بأحماض أوميغا-3 فحسب، بل تحتوي أيضا على العديد من العناصر الغذائية التي تعود بفوائد كبيرة على صحة الإنسان، بحسب فيستي. رو. وفيما يلي خمس منها: 1. مصدر طبيعي لفيتامين D تُعدّ الأسماك الدهنية مثل السلمون والرنجة والماكريل من أغنى المصادر بف
الالتهابات المستمرة أو المزمنة في الجسم تؤدي إلى تلف الأنسجة والأعضاء، وتسبب أعراضاً مثل الألم، والتعب، وارتفاع درجة الحرارة، وتورم المفاصل، ومشاكل الجهاز الهضمي، بحسب سيدتي. من هنا تأتي ضرورة حماية الجسم من الالتهابات عبر نظام غذائي صحي. ولمعرفة هذا النظام التقت "سيّدتي" الدكتورة نيفين بشير (أستاذ
كشفت دراسة أجراها علماء أمريكيون أن مركبا موجودا في نبات إكليل الجبل يساهم في التئام الجروح بسرعة مع الحد من تكون الندبات على الجلد، بحسب لينتا.رو. وأوضحت مجلة JCI Insight أن الدراسة، التي أجراها باحثون من كلية بيرلمان للطب بجامعة بنسلفانيا، أكدت أن مضاد الأكسدة المعروف باسم "حمض الكارنوسيك" الموجو
اكتشف باحثون من المستشفى الثاني لجامعة لانتشو في الصين، أن البالغين الذين يتبعون النظام الغذائي المتوسطي هم أقل إصابة بمتلازمة فرط نشاط المثانة، بحسب gazeta.press. أشارت دراسة نشرتها مجلة Journal of Health, Population, and Nutrition إلى أن متلازمة فرط نشاط المثانة — وهي حالة يشعر فيها الشخص ب
تقول دراسة جديدة إن جزيئات بروتينية صغيرة مشتقة من دم حيوانات اللاما والإبل قد تكون مفيدة في علاج اضطرابات الدماغ مثل مرض ألزهايمر بآثار جانبية أقل، بحسب إندبندنت. وتعد هذه الأجسام النانوية المضادة (المعروفة باسم الجسم الضدي أحادي النطاق) شكلا من أشكال الأجسام المضادة في الجهاز المناعي، وقد تم اكتش
أظهرت الدراسات أن القلب والدماغ مرتبطان بشكل وثيق، وأن عوامل الخطر القلبية الوعائية، مثل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، يمكن أن تؤثر على صحة الدماغ بمرور الوقت، بحسب ديلي ميل. ويسعى العلماء باستمرار لفهم كيفية تأثير صحة القلب في مرحلة منتصف العمر على وظائف الجسم والدماغ في المستقبل، لتوجيه نصائح وقا
في خطوة جديدة نحو مكافحة آثار التقدم بالعمر، أظهرت نتائج سريرية حديثة أن مكملا غذائيا طورته شركة سويسرية قد يحمل مفتاح إبطاء شيخوخة الجهاز المناعي، بحسب ساينس ألرت. وكشفت الدراسة التي أجراها باحثون في شركة "أمازنتيس إس إيه" بالتعاون مع فريق دولي من العلماء، أن مضادا للأكسدة فمويا قائما على مركب طبي
كشفت دراسة حديثة أن الصيام المتقطع -أحد أكثر أساليب خسارة الوزن شيوعًا- لا يؤدي إلى تراجع في الأداء العقلي أو الإدراكي عند ممارسته لفترات قصيرة، مما يبدّد المخاوف بشأن تأثيره على التركيز والانتباه والذاكرة خلال اليوم، بحسب الرجل. واستعرضت نتائج البحث المنشور في مجلة الجمعية الأمريكية لعلم النفس (AP
كثيرون يعانون من الانتفاخ بعد الأكل، وغالباً ما يظنون أن السبب هو نوع الطعام أو كميته، لكن الحقيقة أن المشكلة قد تكون في طريقة الجمع بين الأطعمة في الوجبة الواحدة؛ فبعض التركيبات الغذائية تُبطئ عملية الهضم وتزيد من التخمر في الأمعاء، ما يؤدي إلى الغازات والشعور بالامتلاء. وحتى الأطعمة التي نعتبرها ص
واشنطن - قال موقع «نيوز ميديكال» إن الزنجبيل يتميز برائحته ونكهته اللاذعة القوية، ويُستخدم على نطاق واسع لإضفاء لمسة لاذعة على أطباق الكاري والشوربة.. وأضاف أنه إلى جانب الاستخدامات في الطهي، تم تصدير الزنجبيل بوصفه عشباً طبياً من الهند إلى الإمبراطورية الرومانية، منذ أكثر من 2000 عام.
كشف علماء روس من جامعة سيبيريا الحكومية للطب، عن آلية اختراق مادة مض الخليدونيوم، الدوائية الطبيعية الواعدة، داخل خلايا الجسم، مما يفتح آفاقا لتطوير أدوية جديدة فعالة، بحسب سبوتنيك. ويعمل العلماء في مختلف البلدان اليوم على تطوير طرق لتوصيل الأدوية مباشرة إلى العضو المريض أو الخلايا المصابة (على سبي
كشفت دراسة صادمة أن استهلاك نوع محدد من القهوة قد يرتبط لدى البعض بالضمور البقعي المرتبط بالعمر، وهو أحد الأسباب الرئيسية لفقدان البصر الذي يبدأ عادة في الخمسينيات من العمر، بحسب ذا صن. فبعد تحليل بيانات أكثر من نصف مليون شخص في بريطانيا وفنلندا، توصل باحثون من جامعة هوبي الصينية إلى أن القهوة سريع
يتبع بعض من أكثر الناس صحة وطول عمرا في العالم فلسفة "هارا هاتشي بو"، القائمة على الاعتدال في تناول الطعام، بحسب ساينس ألرت. وتنبع هذه الفلسفة من التعاليم الكونفوشيوسية اليابانية، وتشجع على تناول الطعام حتى يشعر الشخص بالشبع بنسبة 80% تقريبا، دون إفراط أو حرمان. وفي السنوات الأخيرة، اكتسبت ه
كشفت دراسة حديثة أُجريت في البرازيل عن تأثير لافت لزيت الزيتون البكر الممتاز على الدماغ والتمثيل الغذائي، حيث أظهر الباحثون أن إضافة هذا الزيت إلى النظام الغذائي للفئران البدينة ساعد في تخفيف الالتهاب العصبي في منطقة ما تحت المهاد (الهيبوثالاموس)، ومنع زيادة الوزن، وحسّن عددًا من المؤشرات الأيضية ال
أحد "ترندات" الصحة على مواقع التواصل الاجتماعي، تلك التي تنصح بتناول الموز يوميًا بحجة أن الموز مصدر جيد للطاقة. ولكن ما مدى صحة هذا الحديث من الناحية العلمية؟.. بحسب خبراء التغذية، فإن الموز يحمل في داخله تركيبة غذائية متكاملة تجعله مصدراً جيداً ليس للطاقة فحسب، بينما لمجموعة من المعادن والفيتامينا
في محاولة لفهم العلاقة المعقّدة بين النوم والنظام الغذائي، استخدم فريق بحثي من جامعة فلوريدا ذباب الفاكهة كنموذجٍ لدراسة كيفية تأثير أنواع مختلفة من الحرمان من النوم على السلوك الغذائي والتمثيل الطاقي، بحسب الرجل. نُشرت النتائج في مجلة JNeurosci، وكشفت أن فقدان الطاقة الناتج عن قلة النوم هو العامل
يُشكل الكبد أحد أكثر أعضاء الجسم إرهاقًا، حيث يتولى تصفية السموم والمساعدة في هضم الطعام وتوازن الهرمونات، بالإضافة إلى إنتاج البروتينات الحيوية الأساسية، بحسب سبوتنيك. ووفقًا لدراسة نشرتها معاهد صحية، ونقلتها صحيفة "تايمز أوف إنديا"، يسجل العالم نحو مليوني حالة وفاة سنويًا جراء أمراض الكبد، التي ت
كانت الجلطة الدماغية تعتبر مرضا يصيب كبار السن، وخاصة بعد سن 60-70 عاما. ولكن الإحصائيات الحالية تشير إلى انتشار الجلطات الدماغية الوعائية بين شباب دون سن الأربعين، بحسب gazeta.ru. أوضح الدكتور لينار كاشابوف، أخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية، أن ارتفاع عدد الإصابات بالجلطة الدماغية بين الش