أوراق أبولليناريا سوسلوفا.. بالقرب من ‎دوستويفسكي

في مرحلة حرجة عاشتها روسيا مع تصاعد المعارضة ضدّ فساد القيصر ألكسندر الثاني واستبداده، التحقت أبولليناريا سوسلوفا بـ"جامعة سانت بطرسبرغ"، حيث واظبت على متابعة محاضرات فيودور دوستويفسكي التي كان يلقيها، وكذلك المشاركة في المظاهرات التي شهدتها البلاد آنذاك. وستحاول سوسلوفا إثارة انتباه صاحب "الإخوة


ألبروتو زوكرمان.. تاريخ الجاز في مكسيكو

"نيتي هي أن أُفصح وأسلّط الضوء على أشياء كثيرة غير معروفة، أو ربما منسيّة إلى حدّ ما، مثل المهرجانات، والموسيقى، والجاز في مدينة مكسيكو. حتى الآن لم تُوثّق تلك الموسيقى في المكسيك، وهناك العديد من الموسيقيين، مثل عازف البيانو العظيم فيليس دي لا مورا، الذين جرى نسيانهم بشكل كامل". بهذه الطريقة يعر


«حلم حياة سوخانوف»: مأزق الفنان في ظل النظام الشمولي

جودت هوشيار على مدى السنوات القليلة الماضية، تحدث نقاد الأدب في الولايات المتحدة الأمريكية بشكل متزايد عن الأدب الروسي الأمريكي «الناشئ» ومن بين ممثلي هذا الأدب الأكثر إثارة للاهتمام الكاتبة الروائية أولغا غروشينا، التي نجحت في لفت الأنظار إليها منذ نشر باكورة أعمالها الروائية «


زمنٌ يدفعني نحو مائدته المالحة

رافائيل كاديناس  (شذرات) 1 حيّة ستبقى هذه الفضاءات مثل الريش. 2 أكتبُ كمَنْ ينحني على الجسد الذي يعشقه. 3 تلك التي تسحَرُ الضِّفَافُ تصل بلا حرسٍ يرافقها عدا الرغبة. خيطٌ يقودُ خارجَ الفكرِ. 4 مَنْ كان يتكهَّنُ بهجراتِ الشتات، كتابات دموية، وأراضٍ لِلعقاب؟ 5 خريطة صورة إنسانٍ را


فرنسواز فيرجس: متاحف "كونية" بسرقاتها فقط

في كتابه المرجعيّ "معذّبو الأرض" (1961)، اختصر المفكّر والطبيب النفسي والمناضل المارتينيكي فرانز فانون ما يمكن لنقد وتقويض التاريخ الاستعماري أن يفعله بالقول إن "نزْع الاستعمار ــ الذي يهدف إلى تغيير النظام القائم في العالَم ــ هو برنامجُ فوضى مطلقة". وبسبب خصوصية العبارة الفرنسية التي يدوّنها فان


"على الأرض أو في القصيدة" لإيريك كالديروود.. حيوات الأندلس المتعدّدة

خلال العصور الوسطى، لم تكن شبه الجزيرة الإيبيرية، وكما تُعرف اليوم، موطناً لإسبانيا والبرتغال، بل كانت تدعى الأندلس، وقد حكم تلك الأرض، على مدى سبعة قرونٍ، سلسلةٌ من الحكام العرب، واستطاعوا، آنذاك، أن يجعلوا من ذلك المكان نموذجاً لأرضٍ كادت أن تكون أسطورية لأنه عاش فيها أناس من الشرق الأوسط، وشمال


من فلسطين إلى جبال ألبانيا: مذكّرات ضابط بريطاني مع الجيوش والمليشيات

محمد م. الأرناؤوط يُعتبَر ديفيد سمايلي (1916 ــ 2009) شخصية معروفة في بريطانيا والبلقان والبلاد العربية لكونه من الجيل الأول الذي انخرط في قسم العمليات الخاصّة (SEO) التي تأسّست بمبادرة من رئيس الوزراء وينستون تشرشل في 1942 للقيام بعمليات خاصة وراء خطوط العدو الإيطالي - الألماني، لإرباكه وإشغاله


أغابيوس المنبجي.. صفحاتٌ من التأريخ الكنسي

عند الحديث عن التاريخ العربي الإسلامي، لا تَظهر أمامنا المصادر الإسلامية فحسب؛ بل هناك رواية أسهم المؤرّخون المسيحيّون، الذين عاشوا في كنَف الدول الإسلامية وبين مجتمعاتها، في صناعتها. ولعلّ أهمّية الاطّلاع على هذه المرجعيات تكمن في كونها تنقل صورةً عن العلاقات الاجتماعية والعادات والطقوس للأوساط ف


"فلسفة البلاغة" لإيفور ريتشاردز.. نقض المعنى الثابت

يرتبط اسم إيفور آرمسترونغ ريتشاردز بتيارات النقد الجديدة منذ عشرينيات القرن الماضي، من خلال كتاباته الأكاديمية، واعتماده أساليب تجريبية خلال تدريسه النقد، حيث كان يعطي الطلّاب نصوصاً أُزيلَت عناوينها وأسماء مؤلفيها، ساعياً إلى تطوير مهاراتهم في "القراءة عن قرب" و"النقد العملي" الناتج عن قراءة دقيق


سرقنا حفنة بحرٍ وظلّت المياه زرقاء

تيتوس باتريكيوس تنويعات على موضوعين 1 صِبيةٌ ذوو اندفاعة متسرّعة منشدين الأناشيد الحربيّة تركنا مقاعد الدراسة لننزل إلى المظاهرة تخطّينا أسيجة الكروم وفرح السلب يفوق الخوف من الناطور الفعل سبقَ التفكُّر لم يكن التفكُّر ليسع في الأغاني. حبّات العناقيد الحامضةُ نضجت بغتة. 2 اقتبل التراب


بول لوران أسّون: الكوارث على أريكة التحليل النفسي

في عام 1938، نشر الفيلسوف الفرنسي غاستون باشلار كتاباً مُفاجئاً بعنوانه ومقترحه: "التحليل النفسي للنار". لكنّ قارئ الكتاب سرعان ما سيكتشف، منذ صفحاته الأولى، أننا إزاء تحليلٍ لعلاقة الإنسان بالنار، ولمكانة هذه الأخيرة في حياته ومخيلته وأساطيره ومجاله اللغوي والشعري، أكثر من كوننا إزاء "تحليل" للنا


سيلفي سيرفواز: ما يعنيه الأدب الملتزم

إذا كان علينا أن نعدّ قائمة بأكثر المواضيع التي احتدمت حولها النقاشات الأدبية خلال القرن الماضي، فلا بدّ لمسألة الأدب الملتزم أن تكون من بينها. وقد عرف النقاش حولها أوجَهُ بعد نهاية الحرب العالمية الثانية ونشْر الفيلسوف الفرنسي جان بول سارتر كتابه "ما الأدب" (1948)، الذي قدّم فيه نظريةً سياسية للأ


إيتالو كالفينو: "حكاياتٌ" تنظر في عبثية الحرب

سومر شحادة قصص الكاتب الإيطالي إيتالو كالفينو (1923 - 1985)، الصادرةُ حديثاً بترجمة رانية قاسم عن دار "التكوين" السورية بعنوان "الحكايات"، درسٌ أسلوبي في أدب الحرب، يَلزم الكتّاب؛ وقد صارت الحرب إحدى موضوعاتهم، ويَلزم القرّاء الذين أرّقهم واقع الحرب. في المجموعة يوميات تجري أحداثها إمَّا تحت ضغط


غاياتري سبيفاك: التابع بين العجز عن التمثيل والاستثمار

رامي أبو شهاب أثناء إعداد رسالتي للدكتوراه حول خطاب ما بعد الكولونيالية، التي صدرت في كتاب بعنوان «الرسيس والمخاتلة خطاب ما بعد الكولونيالية» عام 2013 كانت المصادر التي تتعلق بالنظرية غير مترجم معظمها، وهذا شكّل تحدياً حتى اتصل بتلك المصادر المركزية، ولعل أهمها الدراسة التي وضعتها الب


سينتيا فلوري: صيفٌ مع فلاديمير جانكيليفيتش وأفكاره

لم يكن الفيلسوف الفرنسي، من أصل روسي، فلاديمير جانكيليفيتش (1903 ــ 1985)، من نجوم الفكر في بلده أو خارجه، كما كان حالُ جيل دولوز وميشيل فوكو وجاك دريدا أو حتى جان بول سارتر، على سبيل المثال. لكنّ "عاديّة" حياته ومساره التقليدي (كأستاذ لفلسفة الأخلاق طيلة أكثر من ربع قرن في "جامعة السوربون") لم تح


سيرة مارك أوجيه: البحث عن المدينة الضائعة

محمد تركي الربيعو يعدُّ الأنثروبولوجي الفرنسي مارك أوجيه واحدا من الباحثين القلائل في حقله، الذين تُرجِم عدد من أعمالهم للعربية، ما أتاح لنا فرصة الاطلاع على بعض كتبه، وأذكر هنا بالأخص نصه الفريد حول «أنثروبولوجي في المترو». حاول أوجيه في هذا الكتاب قراءة علاقتنا بالماضي والحاضر، من خ


سيموني سيبيليو: خريطة إيطالية للشِّعر العربي الحديث والمُعاصر

باتريتسيا زانيلّي كان تداوُل الحداثة الواردة من الغرب مركز اهتمام الأدباء في حركة ثقافيّة تجديديّة واسعة، عادة ما يُطلق عليها اسم النّهضة، برزت في العالم العربيّ، انطلاقًا من المنطقة السّوريّة اللّبنانيّة ومن مصر، في منتصف القرن التّاسع عشر، وواصلتْ تطوّرها في القرن العشرين، حتّى الأربعينيات. لكن


أَرجِعْ لي خِرَقي

فاسكو بوبا 1 أَرجِعْ ليَ خِرَقي خِرَقَ الحُلمِ الصّافي خِرقَ البسمةِ الحريريَّةِ التَّوجُّس المُخطَّط خِرَقَ القماشِ المُخرَّم خِرَقَ أمَلي المُبَقَّع خِرَقَ الرَّغبَةِ الصَّقيلَةِ الالتفاتاتِ المُبَرقَشَة خِرَقَ الجِلدِ على وجهي أَرجِعْ ليَ خِرَقي أَرجِعها عندما أطلبُ مِنكَ بأدب. 2 اس







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي