سيموني سيبيليو: خريطة إيطالية للشِّعر العربي الحديث والمُعاصر

باتريتسيا زانيلّي كان تداوُل الحداثة الواردة من الغرب مركز اهتمام الأدباء في حركة ثقافيّة تجديديّة واسعة، عادة ما يُطلق عليها اسم النّهضة، برزت في العالم العربيّ، انطلاقًا من المنطقة السّوريّة اللّبنانيّة ومن مصر، في منتصف القرن التّاسع عشر، وواصلتْ تطوّرها في القرن العشرين، حتّى الأربعينيات. لكن


أَرجِعْ لي خِرَقي

فاسكو بوبا 1 أَرجِعْ ليَ خِرَقي خِرَقَ الحُلمِ الصّافي خِرقَ البسمةِ الحريريَّةِ التَّوجُّس المُخطَّط خِرَقَ القماشِ المُخرَّم خِرَقَ أمَلي المُبَقَّع خِرَقَ الرَّغبَةِ الصَّقيلَةِ الالتفاتاتِ المُبَرقَشَة خِرَقَ الجِلدِ على وجهي أَرجِعْ ليَ خِرَقي أَرجِعها عندما أطلبُ مِنكَ بأدب. 2 اس


غوستافو رودريغز.. صوتٌ روائيٌّ جديدٌ من البيرو

"أعتقد أنّها قصة عن الشيخوخة والموت. على كلّ حال، هما، في نهاية المطاف، شريكان. ربما، الآن صار بإمكاني أن أقول إنها رواية عن كرامة العيش والموت". قد تكون هذه الجملة أفضل مدخل للتعريف بالكاتب البيروفي غوستافو رودريغز، وروايته الأخيرة "ألف أرنب"، والتي نالت مؤخّراً جائزة "الفوغارا الإسبانية للرواية"


كارلو أوسّولا: فضائل تكاد لا تُرى لفرط عاديّتها

ما الذي يُمكن للعاديّ أو المألوف أو المتوقَّع أن يفعله في عالَم يرفع من شأن كل ما هو استعراضيّ وصارخ، ويُسلِّط أكبر قدر ممكن من الأضواء على كلّ ما هو صادم وغرائبيّ؟ في كتابه "الحياة البسيطة"، الذي صدرت ترجمته الفرنسية حديثاً عن منشورات "لي بل ليتر" في باريس، يدافع المفكّر الإيطالي كارلو أوسّولا ع


"حجرة في الفراغ".. رواية تدافع عن البيئة

تخرّجت عالِمة الجغرافيا الفنزويلية إنريكيتا غونزالو (1953) من "جامعة فنزويلا المركزية"، وباشرت عملها كمستشارةٍ بيئية في العديد من المشاريع المتعلّقة بتقييم الآثار الاجتماعية والبيئية على المجتمع، ومعالجة تغيّرات المناخ، إضافةً إلى مشاريع المناطق الخضراء في المخططات الحضرية، والمخاطر الطبيعية المُح


الواقع العبثي في رواية «الطابور» لفلاديمير سوروكين

جودت هوشيار الجدل النقدي حول الأسلوب الفني والقيمة الجمالية والفكرية لأعمال فلاديمير سوروكين – الذي يعتبره الكثيرون الكاتب الروسي البارز في حقبة ما بعد الاتحاد السوفييتي ـ يخفت حيناً ويشتد حيناً آخر على مدى العقود الثلاثة الماضية، سواء في روسيا أو في العالم الغربي. ويرى معظم نقاد الأدب ومنظ


جان فيليب بييرون: في مديح اليد التي تفكّر

في مقالته "أجزاء الحيوان"، التي يجمع فيها بين الفلسفة والأنثروبولوجيا والبيولوجيا، لا يتردّد أرسطو بالقول إن اليد هي علامةُ ذكاء الإنسان واختلافه عن غيره من الكائنات الحيّة. ويضيف أنه، بخلاف أعضاء الإنسان الأخرى، ليس لدى اليد وظيفة واحدة تكرّرها باستمرار (كالقلب الذي ينبض، مثلاً)، بل هي أداةُ الإن


سيباستيان ميرافيت: قرنان من الفكر قبل سقراط

لقرون طويلة، اعتاد مؤرّخو الفلسفة الإغريقية على القول بأنّها وُلدت مع سقراط، الذي وصلتنا أفكارُه بشكل رئيسي من حوارات تلميذه أفلاطون، المدوّنة خلال القرن الرابع قبل الميلاد، وهو ما فتح المجال على اعتقادٍ بأنّ "أمّ الحكمة" ظهرت بشكل مفاجئ، من دون مقدّمات، وبأن السابقين على سقراط لم يكونوا يعرفون ال


كلاوس فون بايمه.. إلى مرحلة الديمقراطية الجديدة

ضمن سلسلة "ترجمان" في "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، صدر حديثاً كتاب "من مرحلة ما بعد الديمقراطية إلى مرحلة الديمقراطية الجديدة" لأستاذ العلوم السياسية والباحث الألماني كلاوس فون بايمه، وترجمة سيد فارس. يقارب الكتاب أزمات النظام الديمقراطي، ومعالم التحول إلى سياسات ما بعد الديمقراطية، و


وردةٌ تدفع بالعقل نحو الجنون

إرنستو إريديرو دل كامبو قلبي يدقّ كأنّه عزف بيانو والكلماتُ في معاجمي تائهةٌ. تفترقُ الأجسادُ بصخبٍ أبيض صامتٍ أمام حياتي تتباهى الخيباتُ في موكبٍ منتظم، خيباتٌ تهوي من اللانهاية. حافياً، أكتبُ من القبو وملاكي الحارس في غرفة الطوارئ. في الخارج، يتصرّف البشر كمثل الحشرات، إلّا أنهم يختلفون


بابلو نيرودا.. القصّة الخفيّة وراء جائزة نوبل

جعفر العلوني كان ذلك في 20 تشرين الأوّل/ أكتوبر من عام 1971. وصلَت برقيةٌ سرّية ومستعجلة من سفارة تشيلي في استوكهولم إلى العاصمة التشيلية، سانتياغو. كانت رسالةً قصيرة ومقتضبة، ولكن على الرغم من ذلك، حملَت خبراً مهمّاً للبلد: "تشير المعلومات السرّية التي حصلت عليها السفارة أنّ جائزة نوبل لهذا العا


ليس الأمرُ أنَّك قطعتَ جسراً

فخري أوز ليمونات جاك سبايسَر تَتدَعثَرُ من الجريدةِ المُكرمَشة فتَهبطُ على راحَتِكْ حقيقةً ثقيلةً، ملموسةً تَكوُّراً زَيتيَّاً، مُسكِراً قنابِلَ يدويَّةً صلبةً لها أطرافٌ مثل الحَلَمات بَرَّاقة في ضوء الشَّمس - كلماتٍ ممسوحةً في مُعجَمٍ مائيّ. ■■■ عند العدِّ لعَشرة ستَجِدُ نفسكَ في ا


بيتر غران.. في نقد الاستشراق الأنكلو أميركي

في كتابه، "الاستشراق هيمنة مستمرّة: المؤرّخون الأنكلو أميركيّون ومصر الحديثة"، الصادرة ترجمتُه العربية حديثاً عن "المركز القومي للترجمة"، بتوقيع سحر توفيق ومراجعة عاصم الدسوقي، يتتبّع الباحث الأميركي، بيتر غران، تاريخ الدراسات الأنكلوأميركيّة التي تناولت مصر منذ نهايات القرن التاسع عشر وحتى اليوم،


"لا تتوقف عن الكتابة إليّ": ماذا يقول الكتّاب لأمهاتهم؟

عادةً ما يتعامل الكتّابُ والفنانون بتحفّظٍ مع بعض الأمور الحميميّة الموجودة في أعمالهم الإبداعية. إلّا أنَّ الأمر يختلف عندما يتعلّق الموضوع برسالة يكتبوها إلى شخصٍ قريب، إلى الحبيب أو الحبيبة، إلى صديقٍ، أو إلى الأم. الرسالة هنا يمكن أن تكون اعترافاً، مونولوغاً أو إعلاناً عن حالةٍ شعورية معيّنة،


إيفان سيرغيفيتش شميليف.. رواية أخرى إلى العربية

نشَر إيفان سيرغيفيتش شميليف أولى نصوصه القصصية عام 1895، التي ركّز خلالها على المضامين الاجتماعية في مرحلة شهدت روسيا أكثر من موجة احتجاج، لذلك اهتمّ بتصوير شخصيات تنتمي إلى الفئات البسيطة في المجتمع، ورغم أنّه سعى لامتهان المُحاماة إلا أنَّ الكتابة ظلّت أداته الأساسية للتعبير عن آرائه ووجهات نظره


جورج لوكاش: الأدب مساحةً لمناهضة الفاشية

واحدٌ من أكثر النقاشات التي شغلت المفكّرين المهتمّين بالأدب، والنقّاد، والعديد من الكتّاب خلال القرن العشرين، هو ذاك الذي دار (وما يزال يدور حتى يومنا هذا) حول غاية الكتابة: هل للشاعر والروائي والكاتب دورٌ اجتماعي يمارسونه من خلال الكلمات، أم أن أعمالهم "مجّانية" ولا يجب أن تُفرَض عليها غايةٌ أخلا


«العين والإبرة»: دراسات في ألف ليلة وليلة لعبد الفتاح كيليطو

جان فرانسوا بيران | ترجمة وتقديم: عبد المنعم الشنتوف يقترح الأكاديمي الفرنسي جان فرانسوا بيران في هذه الدراسة التي نقدم ترجمتها العربية قراءة عميقة في كتاب «العين والإبرة» دراسات في ألف ليلة وليلة للأكاديمي والناقد المغربي عبد الفتاح كيليطو، الذي صدر في أصله الفرنسي عن منشورات لا ديكو


التمرد الذاتي الصامت بنبرة رواية ليديا تشوكوفسكايا

ضحى عبدالرؤوف المل اختصرت ليديا تشوكوفسكايا المجتمع الاشتراكي في روايتها «صوفيا بتروفنا» التمرد الذاتي الصامت بنبرة روائية تحمل الكثير من الانتقادات التي تمر بسلاسة ضمن عالم الرواية المصغر، موضحة المفهوم الثوري من خلال تحويل الشقق البورجوازية إلى شقق مشتركة. متسائلة مع كوليا هل من الع







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي