أشيل مبيمبي: عن مجتمع يشمل كلّ ساكني الأرض

ليست النقاشات الفكرية والمقالات الفلسفية حول الأرض بالأمر الجديد. ذلك أن كوكبنا شغل الفلسفة منذ بداياتها، مع أرسطو ثم مع الفلاسفة العرب والمسلمين وبعدهم مع مفكّري أوروبا الوسيطة، الذين وضعوا العديد من الأطروحات والنظريات في طبيعة الأرض، وموقعها من الكون، بل إن عدداً من العلماء المسلمين ــ مثل ابن


أخاف أن أزعج حلم النمر

علي رضا آبيز بطاقة الهوية طلب منّي الوكيل بطاقة هوية ولم تكن لبطاقاتي صورةٌ اضطررتُ أن أحدّثَ امرأةً تسير في الشارع سقطت المرأةُ وتحوّلتْ إلى عشبة فقد عدت خائفًا وخرجتُ إلى الشارع مع الوكيل وهو لا يزال يحمل بطاقتي التي بدون صورة كانت تمرُّ المرأة وحقيبتُها على كتفها اقتربتُ منها ونا


أضحت تشيلي كلّها زهوراً الآن

راؤول زوريتا ترجمة: أنس طريف الوجهُ وجهٌ في صحراء في زَهرْ. أسمعُ زهورَ حقلٍ عريضة، سمعتُ صحارَى بأكملها تغطّي نفسَها بالزّهور. الزهرةُ وجهٌ في عزلة الصحراءِ والوجهُ زهرةٌ في عزلة الأشياء. الوجه يَسمع سنواتٍ، فصولاً، حيواتٍ لا تنتهي وتنتهي. زهرةٌ لبضعة أيام فقط، لبضعة مساءات، لبضع ليالٍ لا


ذهول

خوان خوسيه مياس رنّ الجرس. إنّها جارتي المسكينة. ترمّلت قبل شهرٍ. أولادها الثلاثة يعيشون في الخارج. وهي تسكن بمفردها مثلي. جاءت لتعيد لي قرص بندورة كانت قد استعارته مني يوم الثلاثاء. في الواقع، لم أعطها أيّ شيء يوم الثلاثاء. لكن بدا لي من غير اللائق أن أرفضها. هكذا، أخذت منها قرص البندورة بامتنان


ما ذنب فاطمة غول؟

وداد توركالي على مضَضٍ، كانوا يجلسون بصمتٍ، ويتناولون الطعام في إحدى الزوايا. دخل الحارس قائلاً: - "لديك زائر يا كريم أفندي". نهض كريم وغادر العنبر مع الحارس. والآخرون ينظرون من خلفه، قال محمود: - "إبانينة هي التي جاءت، مَن سيكون غيرها؟" في غرفة المدير، كان يجلس منير والمحاميان ماجد وعارف على


بيركلي وقت الطاعون وقصائد أُخرى

جاك سبايسر تحليل نفسي: مرثية ما الذي تفكر به؟ أُفكّر بصيف مبكر أُفكّر بتلال مبلّلة تحت المطر بمائه المنهمر. يتساقط على أطيانٍ فارغة من البلوط والمنزنيتّة، نازلاً على أجمات خضراء عتيقة متشابكة تحت الشمس، شجيرات شوكية، مريمية، وخردل ربيع. أو بالرياح الحارّة التي تنزل من سانتا آنا وتُجنّن ا


كان بحّاراً وحيداً في البحر

يورغوس خروناس ألم مقدّس أشعر أنّني بدون أصل  بدون نسب أينما أَنْتَهِ تَغْمُرْني الموسيقاتُ جوانبُ المدينة المضيئة. أَسيرُ خارج الحدود راغباً في أن أُوْسَرَ وأَعترِفَ بأنّني كنتُ لا شيءَ ألماً مقدَّساً في لَوح الكَتِف. ■ ■ ■ لون أصفر جافّ اعلَم أنّ السيجارة التي تُدخِّنها مع ال


ميغيل كابريرا: قراءة جينيالوجية لمفهوم المجتمع

ضمن سلسلة "ترجمان"، صدر حديثًا عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" كتاب "مفهوم المجتمع في العلوم الاجتماعية: قراءة جينيالوجية" لأستاذ التاريخ الحديث في "جامعة لاغونا" الإسبانية ميغيل كابريرا، بترجمة الباحث المغربي في علم الاجتماع حسن احجيج. يتضمّن الكتاب قراءة مفصّلة لكيفية تشكُّل المفهوم


بيري أندرسون: نظرة مختلفة إلى ما بعد الحداثة

إذا كان مصطلح "الحداثة" يدلّ، لدى أغلب المؤرّخين، على مرحلة زمنية ومجموعة من الأفكار المتّفق على طبيعتها، فإن مفهوم "ما بعد الحداثة" يبقى، بدوره، أكثر ضبابيةً: هل يشمل كلّ المنجزات الفكرية والفنية والثقافية التي جاءت بعد الحداثة، أو التي أرادت مُعارضتها؟ وهل هو تيّار فلسفي، أم أنه ذو منشأ فنّي؟ وه


أبحث عن ظلّ في بيروت

أحمد الملاح | ترجمة: هدى فخر الدين مخرِّبا ومخرَّبا أمضي كأغنية على تلّة. أزيّن أيامي بأيام أخَر. فلتغرقْ الأحلام في نومها. أغمضْ عينيك! كم يخلق الهواء هواء والساعات كم تذوب في الساعات. وفجأة أرى كلَّ شيء ولا شيءَ هناك ليُرى. ٭ ٭ ٭ أمسكُ بوجع قديم هنا، في زاوية في صدْع في العظام. ي


الشاعرة الفلسطينيّة أوليفيا إلياس

ترجمة: منصف الوهايبي ولدت أوليفيا إلياس في حيفا عام 1944، وتنقّلت بين ثلاث قارات: آسيا وأمريكا وأوروبا. لجأت عائلتها إبّان النكبة إلى لبنان، فعاشت طفولتها في بيروت؛ ثمّ تابعت دراساتها في الاقتصاد في مونتريال. ثمّ استقرّت في فرنسا أوائل الثمانينيات. ولم تشرع في نشر قصائدها إلاّ عام 2015: «اس


فيكتور فرانكل: علم النفس الوجودي والعلاج بالمعنى

أوس حسن تجري الحياة بطريقة خارجة عن طبيعة العقل وقوانينه، لذا فإن سؤالنا عن وجود معنى مجرد للحياة، سؤال يناقض هدف الإنسان وكينونته المنفتحة على العالم. كذلك فإن بعض المحاكمات العقلية والتصنيفات الذهنية، لا تغدو كونها آراء وتجارب شخصية تلصق صفات وخصائص معينة للعالم من حولنا. يشير فيكتور فرانكل و


في كلّ الطرقات مشيتُ عبَثاً

أوزدمير إينجه مَنفى مَنْ يُعمي مَن أنتَ أم النار؟ ليس واضحاً، لا أحد يعرف: لا أنتَ، ولا النار ولا الهاوية التي انفتحت بينكما أنت في المنفى، تذكَّر! ■ ■ ■ العَارِف كنتُ أقول أحلامي! لا تدَعي أحلامي تُخيفكِ ولكنْ يجب أن تراقبي الأرض كأنّني عبَّرتُ عن كلِّ شيء لكنَّ الكلمات مَحَتْ بعضها


ليزا كوبر.. على خطى غيرترود بيل

في عام 2016، نشرت أستاذة حضارات الشرق الأدنى ليزا كوبر كتاباً بعنوان "في أثر الملوك والغزاة.. غيرترود بيل وأركيولوجيا الشرق الأوسط"، تتبّعت مسار الباحثة والآثارية الإنكليزية (1868 - 1926)، التي زارت ضمن بعثات استكشافية العديد من المواقع الأثرية في شرق المتوسط وقامت برسم أولى الخرائط الأركيولوجية ل


ذاتَ يومٍ سُتُخْبِرُنا اللَّيالي مَن نكون

ماريو دي روزا مُتْعةٌ خالِصة تُنْصِتُ الشُّجيراتُ إلى صوْتِ الرّيح وهي تَمدُّ أذرعها المرْهفة المورِقة. يا لها منْ مُتعة خالِصة تلْكَ اللَّحظة تَمْنحُها الشَّمسُ الّتي تغْدق الأشْياء بالضّياء وتمْلأ الهواء بالدِّفء، وتُذيبُ القَلب، وتزورُ، بانْدفاع، كلّ إنّسانٍ على انْفراد. ويرْتفِعُ صوْتُ


فرانسواز شواب: سيرة متأخّرة لفلاديمير جانكيليفيتش

إذا كانت "جامعة السوربون" في باريس قد أطلقت، منذ سنوات طويلة، اسم فلاديمير جانكيليفيتش على مكتبتها المخصّصة للفلسفة، فذلك لأنّ الفيلسوف الراحل ترك بصمةً خاصّة في هذه المؤسّسة التعليمية، وهو الذي شغل فيها كرسيّ فلسفة الأخلاق لنحو ثلاثة عقود (1951 ـ 1979)، وساهم في صقل أجيال من المفكّرين الجدد الذين


"الجماعات الإسلامية المُسلّحة": مقاربة منهجية للظاهرة

ضمن "سلسلة ترجمان" في "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، صدر حديثاً كتاب "الجماعات الإسلامية المُسلّحة: الخصائص السوسيولوجية والأسباب والنتائج"، وهو من تأليف ستيفن فيرتيغانز، وبإسهامات من دونشا مارون وفيليب ساتن، وترجمة مازن مرسول محمد. يقدّم الكتاب إطاراً اجتماعياً لفهم صعود الجماعات المسل


كارل سيمز: عن بول ريكور وفلسفته

قلّة هم الفلاسفة الفرنسيون الذين تمتدّ خريطة موضوعاتهم على مساحةٍ تُناهز تلك المساحة الواسعة التي غطّتها أعمال بول ريكور. ذلك أن الفيلسوف، الذي عاش أكثر من تسعين عاماً (1913 ــ 2005)، كتب حول مسائل وقضايا تَجمع بين العديد من الاهتمامات المعرفية: من أسئلة الميتافيزيقا الكبرى، مثل الكينونة والذات، و








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي