كليمون روسيه: فلسفة وجودية مفتاحها البهجة

عند رحيله قبل خمسة أعوام، كانت مدوّنة المفكّر الفرنسي كليمون روسيه (1939 ــ 2018) تقوم على أكثر من أربعين عنواناً نشرها منذ مطلع الستّينيات، ليكون من أكثر مُعاصريه من المفكّرين الفرنسيين تأليفاً ونشراً. لكنّ ذلك لم يشفع له بالتحوّل إلى اسمٍ يحظى بالاعتراف الكافي من المؤسّسات التعليمية وحتى من عموم


بيانوهات قديمة تصنع جسراً

إيليا كامينسكي دعاء المؤلّف إذا تحدّثتُ بِاسم الموتى، فينبغي أن أغادر حيوانَ جسدي. ينبغي أن أكتب القصيدة ذاتها مرّةً تلو الأُخرى، فالصفحة البيضاء راية استسلامهم. إذا تحدّثتُ بِاسمِهم، فينبغي أن أمشي على حافّة نفسي، أن أعيش مثل أعمى يركض في الغُرف من دون أن يلمس قطع الأثاث. نعم، أحيا. بإم


"نظرية الألوان" لـ غوته: تفاعُل جمالي مع الوجود

في عام 1810، نشر أصدر يوهان فولفغانغ فون غوته كتاب "نظرية الألوان" الذي واجه اعتراضات كبيرة في الأوساط الأكاديمية آنذاك، إلا أنه ظل موضع اهتمام شديد لمجموعة من الفلاسفة والفيزيائيين البارزين، مثل آرثر شوبنهاور وكورت غودل ولودفيغ فيتغنشتاين وآخرين. طورّ الشاعر وعالم الطبيعة الألماني (1749 –


قصائد وشذرات من كتاب "ماهِيَّةٌ ثوريَّة"

فكتور رودريغيس نُوْنْيِس اختيار وترجمة: تحسين الخطيب حاولتُ، في صناعة هذه الترجمة، أن أحذو حَذْوَ الشاعر في الابتعاد التَّامِّ عن استخدام علامات الترقيم؛ فهذه الاستراتيجية تسمح للقارئ/ كلِّ قارئ أن يُكوِّن قراءته الخاصَّة، بضمِّ مقاطع القصيدة بعضِها إلى بعض، بالطريقة التي يراها تناسب طرائقَه في


فرانسوا ديروش.. المخطوطات القرآنية المبكرة

في عام 2014، أصدر أستاذ الكتابات القديمة والباحث الفرنسي فرانسوا ديروش (1952) كتابه "مصاحف الأمويين: نظرة تاريخية في المخطوطات القرآنية المبكرة"، الذي درس فيه النسخ الأولى من القرآن التي تعود إلى القرن السابع الميلادي، مضيئاً ظروف ومراحل جمع القرآن الكريم وتدوينه ورسمه وتداوله في صدر الإسلام. ويو


جاك لاكان: كتاباتٌ من السنوات الأولى

إذا كان الطبيب والمحلّل النفسي الفرنسي، جاك لاكان (1901 ــ 1981)، يحظى بالشهرة والمقروئية اللتين يحظى بهما اليوم، فالفضل في ذلك يعود، قبل كلّ شيء، إلى اشتغالاته في المرحلة الأخيرة من تجربته، أي تلك التي تبدأ مع إلقائه، ولا سيّما في العقدَين الأخيرين من حياته، لسيمنار سنوي حول مسائل وقضايا متعلّقة


مرثيّة غير منتهية

روبيرتو أميزكيتا 1 ها هو الآن أبي كومةُ حجارةٍ: كبدٌ ملتهبة. شبكة أوردة. لحم هشٌّ وليّن. أظافر وعينان. ذيلٌ مسائيٌّ من عظمٍ نتِن. مجرّد جثة من الأكياس وضلوع خرقة من الألياف دون هواء أو عشب. وها هو جلده الخشن، اسمنتُ الجمجمة التي انتزعوا الروح من وجهها. والآن من حنجله السرّي صارت الكلما


"علم الترجمة القانونية": هشاشة الفرد في النسيج الدولي المُعولَم

نجم الدين خلف الله في ظلّ العولمة الاقتصادية التي محت الحدود الجغرافية، ازدادتِ الحاجة إلى التعامل بين الدول ذات المنظومات القانونية المتباينة، والدخول في تبادلات لغوية وتجارية وجمعياتية معقّدة. لذلك، أضحتِ الترجمة القانونية نشاطًا مكثّفًا، لا تكاد تخلو منه دائرة رسميّة، سواء في المستوى الكتابي أ


ذاك الذي يصل ويبتسم ويذهب

ماتيو مانسيا مويا نهر برابو اعتدْنا المَشْي على ضفّة النهر من الجانب الذي تضِيع فيه رائحةُ أشجار البرتقال مع رائحة الجُثث المتعفّنة للخناجِر التي تركها الأطفال على الرَّمل. كانت الأيام التي يَسْحل فيها مِلح الخليج أُنوفَنا وجلد السماء يصبح لنا. كنّا تعلّمنا أن نلعب مع الشمس على الجا


أندرو فينبيرغ: عودة إلى مفهوم البراكسيس

يُعَدّ البراكسيس من أبرز المفاهيم التي لقيت اهتماماً لدى المفكّرين والنشطاء الذين تلقّفوا الفكر الماركسي، حيث بدت هذه الكلمة، والواقع الذي تصفه، أشبه بنافذةٍ على عالَم ممكن: فهي تُحيل، في المتن الماركسي، إلى إمكانية التغيير الاجتماعي وحتى السياسي. غير أن المفهوم سابقٌ بقرون على كتابات ماركس، حيث


فيليب سالتيل: تلخيص أفكار ديفيد هيوم وحياته

شهيرةٌ هي العبارة التي قالها الفيلسوف الألماني إيمانويل كانط (1724 ــ 1804) في حقّ نظيره الاسكتلندي ديفيد هيوم (1711 ــ 1776)، حيث ذكر أن هيوم "أيقظني مِن سُباتي الدوغمائي"، مُشيراً إلى أن أفكار الفيلسوف الاسكتلندي حول الطبيعة البشرية هي التي دفعته إلى تأليف عمله الأبرز: "نقد العقل المحض"، لبناءِ


"الشر" لـ لوك راسل: قراءات من تاريخ الفلسفة والسياسة

في عام 2014، أصدر الباحث الأسترالي لوك راسل كتابه "الشر.. رؤية فلسفية" عن "منشورات جامعة أكسفورد"، وفيه يقدّم خلاصة تنظيرات الفلاسفة، قديماً وحديثاً، حول الشر بوصفه حقيقة أو مفهوماً خيالياً تحيط به العديد من الأساطير. يحلّل الكتاب معنى أن يُنعت إنسانٌ أو فعلٌ بالشر، كما يحدث حين توصف فظائع الحروب


كلّ شيءٍ شاسعٌ ويهَبُ معنىً

تياغو بونسي دي مورايش اغتراب يستلقي هنا تحت سطوة حُلمٍ لا عودة. يستلقي هنا. أوراقٌ في البعيد وعلى المدى وأنتَ تحلمُ بأرقام بسيطة، بخطوطٍ وأشياء بسيطة. لديك قليل من الضوء، لديك بعضٌ منه، بينما أنتَ تسبحُ - قزحياتٌ خضراء - تُقْسِمُ يَمِينَكَ. ■■■ نِهَاية اليَوم (Finis operae) أن أكو


بيير روزانفالون.. الشعبوية بوصفها جزءاً من تاريخ الديمقراطية

"قرن من الشعبوية: التاريخ والنظرية والنقد" عنوان النسخة العربية من كتاب المؤرّخ وأستاذ علم الاجتماع الفرنسي بيير روزانفالون، الذي صدر حديثًا عن "سلسلة ترجمان" في "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، بترجمة الباحث التونسي محمد الرحموني. ينطلق الكتاب من حرص مؤلّفه على أن تُؤخَذ الشعبوية على محم


قصائد من الأوروغواي

ماريو بينديتي | ترجمة: عبداللطيف السعدون ماريو بينديتي (1920- 2009) شاعر وروائي وكاتب، له أكثر من ثمانين رواية وقصة ومجموعة شعرية، تعرض للمساءلة والاعتقال مرات، بسبب نشاطه اليساري، كان يقول دائما إن سلاح المثقف هو قلمه، وهو باستطاعته أن يفعل الكثير من أجل أن يغير الحال، ولكن عليه أن يستمر ولا يتو


ميشيل لافال: هنري برغسون في زمانه

رغم أن الفيلسوف الفرنسي هنري برغسون قضى النصف الأوّل من حياته في القرن التاسع عشر، والنصف الآخر خلال العقود الأربعة الأولى من القرن العشرين، إلّا أن فكر صاحب "التطوّر المبدِع" (1907) لا يزال مُعاصراً لنا، ولعلّ أبرز دليل على ذلك هو حضوره القويّ ــ بعكس كثير من أبناء زمانه من مفكّري فرنسا ــ في الم


سينيشا مالشيفيتش.. الديناميات الاجتماعية للعنف المنظَّم

يرى أستاذ علم الاجتماع، الإيرلندي من أصل كرواتي، سينيشا مالشيفيتش، أن التراتبية والتقيمات الاجتماعية وُلدت من رحم العنف المنظَّم، ويحاجج في دراساته بأنه لا غنى عن استخدام الأدوات السوسيولوجية، إذا ما أردنا أن نفهم الطبيعة المتغيّرة للحرب والعنف، كما يفحص التأثير التاريخي للحرب على تبدّل الحياة الا


فرانسوا دوس.. فصول من تاريخ الثقافة الفرنسية المعاصرة

بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، شكّلت الساحة الثقافية في فرنسا، حالةً مركزية في المشهد الأوروبي والعالمي؛ إذ استعادت البلاد حيويتها بعد أن تحرّرت من الاحتلال النازي، وشهدت فترة من الرخاء الاقتصادي استمرّت لأكثر من ثلاثة عقود، كما تفاعَل المثقفون الفرنسيون مع السياسات العالمية التي كانت تتحرّك و








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي