تغذيةدواءأعشابزيوتدايتتقارير طبيةأوبئةفاكهةخضرواترأي طبي

خل التفاح يساعد على فقدان الوزن- حقيقة أم خرافة؟

أفادت دراسة جديدة أن تناول ملعقة صغيرة يوميا من خل التفاح يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن. وحسبما جاء في موقع "روسيا اليوم"، أجريت الدراسة على 120 شخصا تتراوح أعمارهم بين 27 و34 عاما يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، لاختبار إمكانات خل التفاح كوسيلة مساعدة لإنقاص الوزن، حيث تناول


طبيب يوضح فوائد الموز لصحة القلب

أعلن الدكتور يفغيني أرزاماستسيف خبير التغذية الروسي أن الموز مفيد للوقاية من أمراض القلب لاحتوائه على البوتاسيوم ومجموعة فيتامين B. ووفقًا لـ "سبوتنيك"، أشار الطبيب إلى أن الموز يحتوي على البوتاسيوم والماغنيسيوم والمنجنيز والنحاس، ويحتاج القلب لعنصري البوتاسيوم والماغنيسيوم ليعمل بشكل طبيعي، إضاف


علماء يكتشفون بقعا دهنية بخلايا الدماغ تسبب التطور السريع لمرض الزهايمر

اكتشف علماء في الأحياء الجزيئية بالولايات المتحدة في دراسة جديدة أن طفرة تسمى (APOE4)، مسؤولة عن تسريع تطور مرض الزهايمر، تساعد في تكوين بقع دهنية في الخلايا الداعمة للدماغ، ما يؤدي إلى فقدانها للقدرة على حماية الخلايا العصبية من تراكم القمامة البروتينية فيها. وخلصت الدراسة، التي نشرتها مجلة نيتش


الولايات المتحدة توافق على أول دواء لعلاج الشكل الحاد من مرض الكبد الدهني

أجازت السلطات الصحية الأميركية أول علاج للشكل الحاد من مرض الكبد الدهني البشري الذي يصيب ملايين الأشخاص في الولايات المتحدة. وبات مسموحاً منح هذا العلاج الذي طوّرته شركة "مادريغال" للأدوية، للبالغين المصابين بالتهاب الكبد الدهني غير الكحولي (NASH) والذين يعانون من تليف الكبد. يتجلى مرض التهاب ال


اضطرابات الجهاز العصبي السبب العالمي الرئيسي للمشكلات الصحية

أصبحت اضطرابات الجهاز العصبي، بما يشمل أمراضاً مثل الخرف الناتج عن ألزهايمر وكذلك الصداع النصفي أو عواقب السكتة الدماغية، السبب العالمي الرئيسي للمشكلات الصحية، وفق دراسة كبيرة نُشرت نتائجها الجمعة 15-3-2024. وبحسب الدراسة التي نشرتها مجلة "لانسيت نيورولوجي"، لم تعد أمراض القلب والأوعية الدموية،


"مركب البروكلي المضاد للسرطان" يقدم فوائد صحية غير متوقعة

كشف باحثو جامعة سيدني في أستراليا عن مركب كيميائي موجود في البروكلي يمكن أن يمنع جلطات الدم المسببة للسكتات الدماغية وفقاً لموقع روسيا اليوم بالعربي. وأجرى الباحثون سلسلة من الاختبارات شملت 23 مركبا شائعا في النباتات لتحديد مدى ميلها للارتباط بالصفائح الدموية، التي تلعب دورا حاسما في سد الجروح لو


هل بدأ العد العكسي لإنتاج لقاحات ضد السرطان؟

شكّلت اللقاحات ضد فيروس كوفيد-19 التي تقوم على أساس تقنية الحمض النووي الريبي المرسال (mRNA) بارقة أمل لإمكانية استخدام هذه التقنية في علاجات ضد الأمراض المزمنة والخطيرة، وتحديداً مرض السرطان. وبدأت العديد من شركات الأدوية البحث عن علاجات مختلفة للقضاء على مرض السرطان


الأطعمة المالحة تسمم الميكروبات الموجودة بالجسم فتسبب الأمراض !؟

استخدم الناس الملح منذ فجر الحضارة لمعالجة الأطعمة وحفظها وتعزيزها. وفي روما القديمة، كان الملح عنصرًا أساسيًا في التجارة لدرجة أن الجنود كانوا يتقاضون رواتبهم بالملح؛ على سبيل المثال. كانت قيمة الملح جزئيًا بكونه مادة حافظة للطعام، حيث تمنع الميكروبات غير المرغوب فيها بينما تسمح للميكروبات المرغ


دراسة: أدمغة الأشخاص متعددي اللغات تتطلب جهدًا ضئيلًا عند معالجة لغتهم الأم

كشفت دراسة علمية جديدة أن أدمغة متعددي اللغات تعمل بشكل مختلف عندما يتعلق الأمر بلغتهم الأم، حيث إن أدمغة الذين يتحدثون خمس لغات أو أكثر، تستجيب لها شبكة معالجة اللغة بشكل مماثل عندما يستمعون إلى أي من اللغات التي يتحدثونها، وعند الاستماع إلى اللغة الأم، ينخفض نشاط شبكة اللغة ما يسمح للدماغ بمعالج


علماء روس يكتشفون فائدة مهمة لمستخلص أوراق الزيتون في علاج أحد أكثر الأمراض الشائعة

أثبت علماء جامعة جنوب الأورال الحكومية إمكانية استخدام مستخلص أوراق الزيتون لعلاج مرض السكري من النوع الثاني. لقد كشفوا عن نشاط كبير مضاد للأكسدة وخافض لسكر الدم في هذا المستخلص بسبب المحتوى العالي من المركبات النشطة بيولوجيًا التي يمكنها استعادة أنسجة البنكرياس والأعضاء الأخرى بنجاح. وتم عرض الن


هل يمكن علاج كحة الأطفال بزيت السمسم؟

يعتبر السعال من المشكلات الشائعة بين حديثي الولادة والأطفال، عادةً ما يشير إلى إصابتهم بعدوى في الجهاز التنفسي، مثل نزلات البرد والإنفلونزا. وأثناء بحث الأمهات عن الطرق الطبيعية الفعالة في علاج الكحة عند الأطفال، يجدن أن زيت السمسم يشتهر بقدرته الكبيرة على تخفيف السعال، فهل هذا صحيح؟ ف


تناول الشاي والقهوة في منتصف العمر يمنحك قوة في الشيخوخة

كشفت دراسة أن تناول كوب من الشاي أو القهوة يومياً في منتصف العمر يمكن أن يبقيك أقوى في سن الشيخوخة، حيث يرتبط بانخفاض احتمالية الإصابة بالضعف الجسدي مع التقدم في العمر وفقاً لموقع البيان. وأجريت الدراسة وفقاً لجريدة «التلغراف» البريطانية، من قِبل فريق من جامعة سنغافورة الوطنية، وشملت


لخسارة 8 كيلوغرامات في 3 أشهر... تناول ملعقة من هذا المشروب قبل الطعام

وجدت دراسة جديدة أن شرب ملعقة كبيرة من خل التفاح قبل تناول الطعام يساعد الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن على التخلص من ما يصل إلى 8 كيلوغرامات من أوزانهم في ثلاثة أشهر فقط وفقاً لموقع الشرق الأوسط. ووفقاً لصحيفة «نيويورك بوست» الأميركية، فقد شملت الدراسة 46 ذكراً و74 أنثى، بمتوسط ع


"مقيدون بالسرير": أهوال الولادة في صربيا

لا تزال بيليانا سيتشيتش ستانيتش تشعر بالقلق عندما تتذكر الألم والعنف والإذلال الذي تحملته أثناء ولادة ابنها في صربيا، وهي تجربة تقول العديد من النساء إنها طبيعية في مستشفيات دولة البلقان. وقالت سيكيتش ستانيتش إن الطاقم الطبي ربطها بالسرير بالقيود واستخدمت الممرضات أكواعهن للضغط على بطنها. 


وفيات الأطفال في أدنى مستوياتها لكن التقدم بطيء و"غير مستقر"

انخفض معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة إلى مستوى تاريخي متدن في عام 2022، إذ تراجع أخيراً إلى أقل من 5  ملايين، لكن هذا التقدّم "غير المستقر" لا يزال غير كاف، بحسب الأمم المتحدة. وتقول هيلغا فوغستاد، مسؤولة الشؤون الصحية في منظمة اليونيسف التي أعدّت هذا التقرير بالتعاون مع منظمة الصحة العال


فوائد عديدة مذهلة للفواكه المجففة لكن بشرط؟

كشفت خبيرة التغذية والعلاج غير الدوائي الروسية الدكتورة جانا تيخانيتشيفا أن الفواكه المجففة تحتوي على العديد من المواد المفيدة للجسم. مبينة أنه «بسبب احتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية، فإنها تحسن عملية الهضم وتحافظ على وظيفة الأمعاء الطبيعية. كما تساعد فيتامينات مجموعة B وC والمعاد


دراسة: قلة النوم تزيد من احتمالات الإصابة بمرض السكري

كشفت دراسة علمية أجريت في جامعة أوبسالا السويدية، أن النوم من ثلاث إلى خمس ساعات فقط ليلًا يزيد من مخاطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري. وأكدت الدراسة على وجود صلة بين قلة النوم والنوع الثاني من السكري الذي يؤثر على قدرة الجسم لمعالجة الجولوكوز (السكر) في الدم، مشيرة إلى أن السكري يتسبب في م


علماء روس يكتشفون مضادات للأورام السرطانية في نجم البحر

اكتشف علماء روس بمعهد المحيط الهادئ للكيمياء العضوية الحيوية مركبات في حيوان نجم البحر، ذات فعالية عالية تعمل كمضادات لنمو وتطور مستعمرات خلايا الأورام السرطانية، وخاصة الثدي لدى البشر. وقال ميخائيل كوسايكن نائب مدير معهد العمل العلمي التابع لفرع أكاديمية العلوم الروسية في الشرق الأقصى، في حديث












كاريكاتير

إستطلاعات الرأي