بين علوم الشرع والعلوم الاجتماعية.. من تفكيك القطيعة إلى تجاوزها عند ساري حنفي

عثمان أمكور يرى علماء اجتماع عرب أن مبدأ التكامل بين العلوم والمعارف لا يمكن إلا بتحقيق التكامل بين العلوم الشرعية والعلوم الاجتماعية، وغيرها من العلوم، وردم الهوة، ومد الصلات بين تلك المجالات المعرفية. وفي محاولة لاستطلاع آفاق محاولة التجسير تلك، كان هذا الحوار مع عالم الاجتماع الفلسطيني ساري ح


قطعة العجين أداة فنية لقراءة المستقبل وتغيير العالم

شريف الشافعي* تنحاز الفنانة التشكيلية المصرية سماء يحيى، برؤيتها وخاماتها إلى روح الفن وبساطته، رغم أكاديميتها واستفادتها من أحدث المذاهب الوافدة في التصوير والنحت، تطلق أعمالها الحداثية من تربة محلية وحياة شعبية تتسع للموروث واليومي والعابر الذي يعيد الإنسان إلى ذاكرته، والأشياء إلى حقيقتها، بصي


الأديبة السورية عبير نادر: الشعر يعبر عن انفعال وجداني وصادق

دمشق - محمد خالد الخضر عبير نادر أديبة تكتب في مختلف الأجناس الأدبية معتمدة على الثقافة والواقع والمنهج والدقة غير أن الشعر يمكن أن يفاجئ الشاعر الموهوب في أي لحظة متأثرا بالواقع. وفي حديث خاص لـوكالة "سانا" السورية قالت نادر: لست الوحيدة التي تكتب بأكثر من جنس أدبي.. ولكن لكل جنس حالته.. فالقصي


الأكاديمي الأميركي جون إسبوسيتو يتحدث عن الإسلاموفوبيا وعنف الجماعات اليمينية المُستتر

عثمان أمكور - الرباط تمددت الإسلاموفوبيا أو ظاهرة رهاب الإسلام في المجتمعات المعاصرة إلى درجة أنها شملت شتى مجالات الحياة المتفاعلة مع الدولة وأجهزتها، وجاوزت الساحات المعتادة لتؤثر في جوانب أخرى من الحياة الإنسانية. وهذا التمدد الكبير هو بالضبط ما تطرق إليه البروفيسور الكبير جون إسبوسيتو (John


الكاتب العراقي ضياء جبيلي: المحلية من أساسيات العمل السردي

عواد علي* خطّ الروائي العراقي ضياء جبيلي تجربة أدبية مميزة على مدى رواياته وقصصه التي لا تخلو من الغرائبية والابتكار المثير للتساؤل، وهو الذي ينطلق من مقولة الروائي التشيكي ميلان كونديرا أن الرواية هي “فن المصادفات أو هي ثمرة وهم إنساني”، لكنه لا يستعمل الوهم لأجل الوهم بل يحاول من خل


حروفي تونسي يجعل من محمود درويش ثامن شعراء المُعلّقات

صابر بن عامر* ياسر جرادي فنان تونسي متعدّد المشارب والتجارب، فهو الحروفي الذي يشتغل على الحرف العربي برؤى جمالية معاصرة، وهو المسرحي الذي يجمع بين التشكيل والموسيقى والكلمات ليسرد تجربته الخاصة التي لا تشبه أحدا سواه، وهو أيضا الموسيقي الذي التحمت ألحانه وكلماته بنبض الجماهير فغنى للشهيد شكري بلع


الباحث اللبناني رضوان السيد: لبنان باق على خارطة الثقافة العربية

بيروت - قال رضوان السيد أستاذ الدراسات الإسلامية في الجامعة اللبنانية إن فوزه بجائزة النيل للمبدعين العرب من مصر يدل على أن لبنان باق على خارطة الثقافة العربية وعلى خارطة العالم. وأعلن المجلس الأعلى للثقافة في مصر الثلاثاء منح الأكاديمي والباحث اللبناني البارز جائزة النيل التي تعد الأرفع في مجال


الروائي أحمد ولد إسلم : كتابة الرواية لم تحرر الموريتانيين من وزن الشعر وقافيته

حافظ الأدب الموريتاني على خصوصية فريدة في دوران أغلب أجناسه حول الشعر الذي يعتبر خزانا لغويا كبيرا، ولا يعني هذا ذوبان جنس أدبي في آخر بقدر ما يعني التكامل والتأثير والتأثر بعيدا عن الصراعات التي قد يكون أغلبها وهميا بين الرواية والشعر أو القصة، وهذا ما يؤكده الكاتب والروائي الموريتاني أحمد ولد إس


الروائي شادي لويس: أنا ضد الماكنة التي تصنع الذوات وترسم الهويات

مصطفى عبيد* يتجنب الأدباء التكلف ويميلون إلى العفوية، حيث إن هذه الأخيرة هي السمة الأولى التي تضمن نجاح النص سردا كان أو شعرا وبلوغه إلى القراء بشكل أفضل. لكن العفوية لا تعني بأي شكل كان السذاجة أو السطحية، وهو ما نجح في ترسيخه الكاتب المصري المقيم في لندن شادي لويس، الذي كان لـ”العرب&rdquo


الروائي المغربي أحمد القاسمي: أقترح أن يكون النشر الورقي مرحلة تُؤهِّل إلى النشر الإلكتروني

الرباط - عبد العزيز بنعبو - يصر الروائي المغربي أحمد القاسمي، على الاحتفاظ بخطواته ثابتة مركزة في طريق الإبداع، الذي بدأه ذات يوم ويواصله إلى حين استكمال ما بدأه من الصرح السردي. كما يصر على أن يركب صهوة الإصدار الورقي، غير حافل بمتاهات النشر الإلكتروني، رغم تأكيده على تمازجهما في تماهيهما مع بعض، ف


محمود درويش وترجمة الشعر :«القصيدة المترجمة لم تعد ملكا لمؤلفها»

كلاير بلاسيال | ترجمة: عبدالله الحيمر يمكن القول إن محمود درويش هو أشهر شاعر عربي معاصر مترجم له بالفرنسية وأكثرهم قراءة. ويرجع ذلك، من بين أمور أخرى، إلى الإيقاع الموسيقي المستقبلي لنصوصه الشعرية: فالثلاثي جبران على وجه الخصوص أدمجوا قراءة قصائد درويش في مؤلفاتهم الموسيقية. وكذلك فعل رودولف برجر،


عبدالرزاق الربيعي يحاور الشياطين ويلهو معهم

مسقط- على غلاف مجموعته الشعرية الجديدة للشاعر العراقي- العُماني عبدالرزاق الربيعي التي جاءت بعنوان “شياطين طفل الستين”، كتب الشاعر علي جعفر العلّاق “تكاد قصيدةُ الشاعر عبدالرزاق الربيعي أن تكون صورةً عنه. نقيةً، وجارحةً، ومنطلقة الأسارير. لكنها تخفي، وراء ابتسامتها العريضة، وضحكتها


الشاعر السوري نديم الوزة: الشعر لا يقول نظريات والقول بزمن الرواية ابتذال

الشاعر والناقد السوري نديم الوزة من الأصوات المؤثرة شعريا ونقديا في الوطن العربي وذلك من خلال ما قدمه في تجربته الشعرية التي صدرت منها حتى الآن عدة مجموعات شعرية منها «حكاية صوفي» «وجه لا يبقى كصورته» «المدينة غريبة كأمي» «قصائد» إلى جانب رصده نقديا


الشاعر المغربي مراد القادري: لا أحبذ التصنيفات التي تخفي مواقف ثقافية ماكرة

مراد القادري كاتب يزاوج بين الكتابة في مجال الشعر، إبداعا ونقدا، خاصة في ما يخص شعر الزجل الحديث في المغرب؛ من مواليد سنة 1965 في مدينة سلا المغربية. ورئيس بيت الشعر في المغرب منذ 2017 إلى الآن. من إصداراته الشعرية: «حروف الكف» 1995، «غزيل البنات» 2005، «طير الله &laq


برناديت حديب: الدراما اللبنانية تحتاج إلى التكامل في العمل

بيروت - هدى الأسير لفتت الممثلة برناديت حديب الجمهور اللبناني والعربي بأدائها اللهجة العراقية باحترافية في تجسيدها شخصية «سندس» في مسلسل «راحوا»، الذي يُعرض عبر شاشة «أم تي في»، عن المسلسل ودخوله الطارئ على خارطة الأعمال الرمضانية، وماتحتاج إليه الدراما اللبنان


فرنسا – الجزائر: هل يمكننا التوفيق بين الذاكرتين؟

حاورته: نينا طابي | ترجمة: عبدالله الحيمر سلم المؤرخ بنيامين ستورا الرئيس إيمانويل ماكرون، بتاريخ 20 يناير/كانون الثاني 2021، التقرير المكلف به الخاص بـ«قضايا الذكرى المتعلقة بالاستعمار والحرب الجزائرية». وفي هذا الحوار يشرح هنا كيف كان يعمل على هذا التقرير. □ تاريخ الحرب الجزائرية يخص


الشاعر المصري أحمد يماني بعد ديوانه الجديد: نضجت إنسانياً وحطمت التابوهات

القاهرة - علا الساكت - يقدم الشاعر المصري أحمد يماني في ديوانه الصادر أخيراً "الوداع في مثلث صغير" لوحة سريالية كبيرة، يتخلص فيها من هواجس البدايات، ويحطم تابوهات ربما فرضتها حالة الرفض التي واجهت قصيدة النثر المصرية والعربية في بداياتها، ويكنس رماد معاركها، ويطفو فوق حالة الاحتراب التي خاضها جيله.


جواد الشاري صوت مغربي أمتع مُحبّي الإنشاد

جمَع بين المدرستين المغربية الأندلسية والمشرقية في أدائه لفني المديح والسماع الصوفي، يمزج بين جمالية الأشعار الصوفية في أغراضها المتعددة من أغراض السادة العارفين وأشعار العشق الإلهي وبين قوالب اللحن العربي التراثي الأصيل. هو جواد الشاري، منشد صوفي مغربي من مواليد مدينة قلعة السراغنة سنة 1983 ولَج








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي