العُبُور

ذكرى لعيبي: يتغير كلّ شيء في ليلة واحدة، تستيقظ صباحا، فلا تعود كما كانت. إحباطات متكرّرة، خيبة أمل مفجعة، وسماء كأنها تهرب إلى عتمات الغيوم. القرارات تسرق دواخلها، مثل لصّ (أمين) لتدرك أنّها مسروقة؛ لكن تحت علمها. تلملم بقايا حياتها وترتب بقيّة الدفء من ملابس مركونة.. والحقائب تنتظر! يرّن ال


سلوى وزادها اليوميّ

ذكرى لعيبي يبزغ الفجر وعيون المدينة غافية على ضفاف الفرات ومواويل الهور وأحزان القصب، نخلات تتسامق بسعفاتها، وحبات تراب تعانق رحمها، حبّ الوطن الجميل وحبّ الأهل كما لو كنت أحبّك منذ الخلق الأول، بل منذ العماء الأثيريّ البعيد. سنوات عجاف تمرُّ عليها، ابنة سحر الأهوار وقمم الجبال واخضرار حقول ولاد


جميلة

ذكرى لعيبي كم كان وجهها شبيها بالوصف الذي تقدّمه عن مدورة الجنة؟ كنتُ أمازحها، حين نلعب.. فنتعب.. فنجوع.. فأطلب منها قطعة من وجهها، لأنه يشبه حينذاك قرص الخبز الأبيض الساخن، تضحك وتمسح العرق السارح على خدّيها، فيتوهّجان بالحمرة. كنت أحلّق بخيالي وأحاول أن أطبق دائرة وجهها على قرصٍ وهميّ أتخيله أ


نهاية فيلسوف

رضا نازه هل نام ليلته تلك؟ كيف نام ولم تنم يده؟ قبل الفجر امتدت تتلمس طريقها وسط الظلام كأن لأصابعها عيونا. تناولَتْ جرابا صغيرا تحت ذراعه. جذبته برفق. فتحته وأخرجت كسرة خبز بحجم الكف. كيف سُمح له بإدخال طعامٍ إلى الزنزانة، أم أن الحراس ذهلوا عن خبزٍ يابس بخس بما وجدوا في حوزته من قطع لويس الذهبي


صندوق الكتب

محمد خلفوف "هذا هو الشيء المميز في الكتب: أنها تتيح لك السفر دون أن تحرك قدميك". جومبا لاهيري مُتعتي الوحيدة هي الكتب. أُنفق نصف منحتي الجامعية ـ التي أقف في طابور طويل للحصول عليها ـ في شراء الكتب. لقد ظلّتِ الدافع الحقيقي للاستمرار في هذه الحياة، والسَّير في هذه المدينة المُشرفة على الموت. ن


لست إمرأة واحدة

إنعام القرشي أنا امرأة طاعنة في السن، أرغب في مُشاركة الآخرين تجربتي، هل تظنين أن الحكايات لا تأتي إلا من النساء اليافعات؟ لماذا تستنكرين من كل ما أود قوله؟ لماذا تتميزين بالأنانية في هذا الشكل السافر؟! كيف لامرأة مثلك أن تبدي امتعاضها لسماع قصة امرأة أخرى مُسنة، دون أن تنسى إنسانيتها قبل كل شيء


كأن شئيا لم يكن تنضم لموكب السرد

شهدت الساحة السردية في الجزيرة العربية صدور رواية جديدة تحت عنوان "كأن شئياً لم يكن" للكاتب السعودي باسم السبعي عن دار مكتبة. تناولت الرواية قصة شاب تعلّق حبا بشابة وارتبط بها، ولكن تشأ الظروف المعقدة ان يفترقا في فصول تتوالى دراميا وسرديا بصورة جيدة . لقد انساقت الرواية العربية مع الاحداث العرب


كل خديعة ونحنُ بخير

ذكرى لعيبي ـ كيف أنتِ؟ ـ كيف أنا وكأني طفلة صغيرة، تفترشُ الأمنيات على الأرصفة بغيابهِ. ـ هل تزعلين لو قلتُ لكِ أنتِ المخطئة؟ ـ لا.. لا أزعل؛ أعرف يا صديقتي أنا المخطئة، ظننته يختلف عن طباع الرجال الشرقيين كونه عاش فترة طويلة بعيدا عن الشرق. ـ الرجل الشرقي؛ يبقى تفكيره شرقيا مهما ادعى إيمانه


ألم الرؤية

رشيد أمديون وغسلتِ ساقيك في ماء النهر، فازداد عذوبة، وصفاء، ورَيّا..أو هو من غسل وجهَهُ في نورك يوم قبَّلك كم قبلة عُجلى.. وتَمدَّدَ في المدى، يَخُط مسار الحياة نحو الأفُق الحَالم، يشق الأرض المخضرة عابرا، فتعبر معه أحلامنا الصبية نحو تخوم الخيال. ما كنا ندري من أين تشرقين، أو من أين تهبين كنسمة


بروتوكولات امرأة

ذكرى لعيبي لم يكن الطريق الذي قطعتهُ للوصول إلى أوروبا شاقاً، بقدر قسوة الطريق الذي قطعته للعودة إلى نفسي وقراراتي المهلكة بحقها! هزائم كثيرة؛ منحنيات مغلقة ودهاليز كان عليّ العبور فوقها وليس الولوج فيها؛ أشخاص سلبيون متلونون، أيضا كان عليّ عدم الاقتراب من عالمهم؛ لكن هذا كلهُ كان يتلاشى حين ي


حدث في قرية منسية

هاني بكري أين ذهبت تلك الصباحات؟ هل كانت وهماً، لا يسكن سوى مخيلته الطفولية البعيدة؟ أين رحلت انكسارات الشمس الصباحية؟ الشمس الصفراء الحانية. لماذا استبدلت بشمس مخنوقة بالعادم والغبار، باهت نورها لا تسر الناظرين؟ تتوسط شمس الظهيرة الحارقة السماء، تدفع «فاطنة» يد الطلمبة المدقوقة في م


المنزلق

غسّان كنفاني سار الأستاذ محسن في المَمرّ الطويل المؤدّي إلى صفّه بخطوات بطيئة متردّدة. كانت تلك هي تجربته الأولى في عالم التدريس. ولمّا كان لا يعرف ماذا يتعيّن عليه أن يفعل حين يدخل إلى الصفّ، فقد حاول جهدَه أن يبعدَ تلك اللحظات قدر ما يُمكن. في الليلة الماضية تقّلبَ على فراشه حتى الصباح وهو يفك


محاولة في إيقاف الهـرب

 محمد خضير سلطان إلى مولو في رواية عبد الكريم العبيدي معلقة «بلوشي» بعد أن تسلم مولو الصغير جائزته الدولية للسلام محاطاً بالإجلال والتصفيق، ومزداناً بالشحوب الفخور لوجه أمه، صعد إلى المنصة ليلقي كلمته المراسيمية المعهودة.. رفع كتاب «الشماريخ « بيد وجائزته الفضية اللا


اختلاف بسيط

عدي مدانات لا يخفى على أحد من قراء الصحف المتتبعين مقالاتها، ملاحظة أن سعيد أبو سعيد، سائق سيارة الأجرة، تعس الحظ والحالم على الدوام، غير سعيد أبو سعيد الكاتب المرموق، حتى وإن تطابقا في الاسم، فكاتب المقالة اليومية، لا بدّ أن يكون معروفاً على نطاق واسع، وأفضل حالاً على جميع الأصعدة، أما الآخر فلا


اعترافات جريئة

ذكرى لعيبي التقيتها وكأني لم أعرفها منذ عقود.. بدت لي نحيلة، شاحبة، غير متزنة، حادّة المزاج.. عيناها فقط كانتا كما تركتهما «غابتي نخيل» وسرب يمام. جلسنا على منضدة أعدّتها لاستقبالي.. عليها شمعتان وباقة ورد في مزهرية كريستال بلون أزرق، صحنان من المكسّرات وصحن كبير فاكهة وكيكة الجبن ال


حروف

تمارا محمد حرف (1) لا تزال تذكر دينا اليوم الذي غادرت فيه منزلها صباحاً مُتوجهة نحو المبنى الذي وصلتها منه رسالة نصية مفادها «صباح الخير موعد الزيارة الخاص بك تم تحديده غداً صباحاً»، وهي تُمسك هاتفها المحمول بكل حِرص وشِدّة كأنها تخاف ضياعه، فهو الشيء الوحيد الذي بات يحمل لها تلك الر


رجلٌ يمتهن التصفيق

حسن بولهويشات حدثَ ذات مساءٍ، أن رجلا كريما استضاف سكّان المدينة في بيته الواقع على سفح الجبل في الضاحية. وأقام مأدبة كبيرة على شرفهم، فأكلوا وشربوا في جوٍّ من المرح وصفاء السريرة. فيما انخرط بعضهم في حوارات ثنائية وثلاثية من أجل جبر الخواطر، أو ما شابه ذلك. ولوحظ أنّ شهيتهم للكلام ازدادت مع فناج


"صدقة ظالمة"

رضا نازه خطرت بذهني عبارة شهيرة عنونت فصلا من فصول مقدمة ابن خلدون: «الظلم مؤذن بخراب العمران»، ولهي أصدق وأقسى خلاصة قالها حكيم المؤرخين. طفقت أبحث لها عن مقابل في أي عامية من عاميات شوارعنا العربية، فلا أدري كيف تسللت إلى ذهني عبارة داعية مصري مشهور حين صادفته يوما على شاشة يقول بقس







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي