"مفهمة فلسطين الحديثة".. جزء ثانٍ في عناصر الهوية الوطنية

في عام 2021، أصدرت "مؤسسة الدراسات الفلسطينيّة " كتاب "مفهمة فلسطين الحديثة: نماذج من المعرفة التحررية"، الذي شارك في إعداده سبعة باحثين، في إطار نقد مشروع الاستعمار الاستيطاني الصهيوني والتحوُّل الذي أصاب مشروع التحرّر الوطني الفلسطيني، على المستويات السياسية والاجتماعية والثقافية. وقد ضمّ الكتاب


رائد المدرسة الأشعرية في الغرب الإسلامي

ياسين حكان صدر مؤخرا، مؤلف جديد للباحث يوسف الحزيمري، يحمل عنوان: «رائد المدرسة الأشعرية في الغرب الإسلامي: الإمام أبو عبد الله محمد بن يوسف السنوسي» عن مطبعة الكرامة في الرباط، في حدود 135 صفحة من الحجم المتوسط. سعى الحزيمري من خلال مؤلفه هذا؛ إلى تتبع مراحل تطور المذهب الأشعري في ا


نجوان درويش وشعرية السؤال الفلسطيني: مختارات بتوقيع عبد اللطيف اللعبي

خالد اليملاحي شهدت السنوات الأخيرة طفرةً نوعيةً في ترجمة الشعر الفلسطيني. وفي فرنسا، يواصل الشاعر المغربي القدير عبد اللطيف اللَّعبي مجهوداته في تقريب الأصوات الفلسطينية من القارئ الفرانكفوني. فبعد ترجمته كتباً لمحمود درويش وسميح القاسم، ومجموعةً لأشرف فياض، بالإضافة إلى إعداده لثلاث أنطولوجيات ل


«اللايقين»… رواية للعماني محمد الفزاري

صدرت رواية اللايقين عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر (يناير 2024) تتناول الرواية حكاية تشكل الوعي ، والتبدلات الفكرية لذاتين عايشتا مختلف الأنماط والاتجاهات : بدءا من القرية البسيطة التي تكتنفها الهوية الضيقة ، مرورا بالمدينة حيث تتشكل الذات مثل شرنقة ترنو للخلاص ، وانتهاء بالاغتراب الداخلي الذي


سائدة عفونة.. أطفالٌ من عمر فلسطين

من يهزم طفلاً لا يُمكن أن يكون منتصراً بأيّ شكل من الأشكال. أو على الأقلّ انتصارُه الوحيد سيكون إعلانه أنّه وحشيُّ، وأنَّه قاتلُ أطفال. أنّه قادرٌ على ارتكاب أبشع الجرائم التي عرفتها الإنسانية. هذا ما تخلُص إليه الباحثة الفلسطينية سائدة عفونة، في كتابها الإلكتروني "الطريق إلى السماء مُزدحمة بالأطف


«كتاب المقالات» لعبدالله إبراهيم… شهادات نقدية

صدر للناقد العراقي عبدالله إبراهيم كتابه الجديد بعنوان «كتاب المقالات» عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في حوالي 500 صفحة، تضمن الكتاب ثلاثا أربعين مقالة بين طويلة ومتوسطة وقصيرة مع شهادات شخصية لعدد من كبار الكتاب والنقاد. والكتاب يمثل إضافة نوعية لصاحب «موسوعة السرد العربي&ra


تونس.. مسرحٌ يُذكّر بمجازر الاحتلال

في عام 1982، وإثر الاجتياح الإسرائيلي للبنان، كتب الباحث التونسي في مجال التاريخ، محمد العربي السنوسي (1948)، مسرحية بعنوان "الأخطبوط أو دير ياسين وشاتيلا"، وقدّمها على الخشبة المُخرج البشير الدريسي. ولكن لم يُقيّض للعمل سوى عرضٍ واحد، إذ طالته، في ذلك الحين، يدُ المَنع، سواء على مستوى النشر أو ال


"الغرفة 211".. صفحاتٌ من الإبادة الإيطالية في ليبيا

تحتفظ الذاكرة الجمعية اللّيبية بالكثير من الفظاعات والإبادات الجماعية التي ارتكبها الاستعمار الإيطالي في البلاد، والذي استمرّ بين عامَي 1911 و1943، أنشأ خلالها أكثر من 16 مُعتقلاً جماعياً، لم تكن سوى معسكرات موت، قضى فيها أكثر من ستّين ألف ليبي، جلّهم من النساء والأطفال، بين 1929 و1934. لم يُفتح


«كورونا» في الشعر العراقي الحديث!

علي الطائي منذُ فجرِ البشرية، رافق الداءُ الجسدَ البشري والحيواني، بل والنباتي على السواء، الذي بسبب فتكهِ ولؤمهِ في قتل البشر والحيوانِ والشجر، عُزيَ أمرهُ إلى قوةٍ ما ورائية، هي يدُ الآلهة، وغريزة القتل عند بعض هؤلاء. ولشدةِ الجهلِ الذي كان يتميزُ به الإنسانُ القديم، والبدائيةِ التي صبغت سلوكه،


احتلال ليبيا.. أيديولوجيا الفاشية وتاريخ المقاومة المحلّية

لم تكن المنطقة العربية والإسلامية، بمفهومها الجغرافي، عرضةً وحدها للاستعمار الغربي خلال القرنين التاسع عشر والعشرين، بل التاريخ قبل ذلك، هو ما استهدفته تلك القوى، وحاولت تشويهه لتبرير أطماعها من خلال إضفاء أبعاد أيديولوجية على مُمارساتها وجرائمها، وضمن هذا السياق، يُمكن النظر إلى استعمار إيطاليا ل


الرواية العربية والعرفان في الألفية الثالثة

صدر حديثا عن دار كنوز المعرفة في الأردن كتاب «الرواية العربية والعرفان في الألفية الثالثة، مقاربة ثقافية» للباحث المغربي محمد أعزيز، حيث يرى هذا الأخير أنّ «الكاتب العربي تلقّف الرواية، بشغفٍ، ليخوض غمار التسريد، مستفيدا من إرثه الحكائي الغني والمتنوع، ومحاولا تأصيل هذا الشكل الأ


خالدة جرّار.. واقع الأسرى في ظلّ الإبادة الجماعية

تُرافق حرب الإبادة المفتوحة التي يشنّها الاحتلال على غزّة، انتهاكاتٌ وجرائم حرب موصوفة بحقّ الأسرى والأسيرات، وهذا ما تُعالجُه الباحثة والأسيرة المُحرَّرة خالدة جرّار (1962) في ورقتها البحثية "الانتهاكات بحقّ الأسيرات والأسرى أثناء حرب الإبادة الجماعية على غزّة"، الصادرة في كانون الأول/ ديسمبر الج


"التطهير العِرقي ضدّ الشعب الفلسطيني".. منذ 1948 إلى اليوم

لا يُمكن قراءة العنف الاستعماري الاستيطاني، الذي قام على أساسه الكيان الصهيوني فوق أرض فلسطين التاريخية، من دون التطرّق إلى مفهوم مركزي يتمثّل في التطهير العِرقي. فبعد أكثر من خمسة وسبعين عاماً على جريمة عام 1948، نجد أن أكثر من نصف الشعب الفلسطيني مُهجَّر حول العالَم في مخيّمات اللجوء ولا يستطيع


نور مصالحة: أربعة آلاف عام من التربية والتعليم في فلسطين

في كتابه "فلسطين: أربعة آلاف عام في التاريخ"، الصادر بالإنكليزية عام 2018، قدّم الأكاديمي والمؤرّخ الفلسطيني البريطاني نور مصالحة (1957) إضاءةً تاريخية شاملة على فلسطين وأصولها وتاريخها وثقافتها وهويتها، متتبّعاً، بالعودة إلى المصادر التاريخية، كيفية تطوُّر الهوية الفلسطينية عبر العصور، ومُثبتاً،


أسعد عطا الله: الذاكرة الوطنية في الزجل الفلسطيني

محمود منير في بداية عام 1920، خرجت أُولى المظاهرات في مدينة القدس، شارك فيها الآلاف ضد البريطانيين والهجرات اليهودية، حيث هتف المتظاهرون بشعارات تحمل إيقاعها المستمدّ من التراث الغنائي في فلسطين وبلاد الشام، لتظهر منذ عشرينيات القرن الماضي نماذج لأغنية شعبية ترفض الاستعمار البريطاني ووعد بلفور.


محمد عزة دروزة.. سيرة ذاتية توثّق تاريخ فلسطين

في الجزء الأول من مذكراته التي وثّقت أحداثاً بارزة في تأريخ فلسطين والمنطقة منذ بداية القرن العشرين، يتحدّث محمد عزة دروزة عن تشكّل الأحزاب السياسية في المدن الفلسطينية بين عاميْ 1934 و1935، مشيراً أن مناهج هذه الأبحاث (أدبياتها) كانت وطنية، أي متفقة مع الميثاق الوطني؛ ويقصد هنا الميثاق الذي أقرّه


"مريومة" في عددها الأوّل.. وجهةٌ تجمعُ أطفالنا اسمُها العربية

ليس العثور على محتوى معرفي موجَّه للأطفال العرب في بلدان اللجوء أمراً سهلاً، ولو أمعنّا النظر في واقع هؤلاء الأطفال خلال العقد الأخير على الأقلّ، فسندرك أنهم في غالبيّتهم قد تأثّروا وبشكلٍ كبير، كحال ذويهم تماماً، بالحروب التي تلت الثورات العربية. ومن ناحية أُخرى أكثر راهنية، لا يُمكن استحضار الثق


خرائط القدس.. استكشاف التاريخ المُغيّب من باب الجغرافيا

رسْمُ الخرائط والفنّ والتراث، هي التخصّصات الرئيسية الثلاثة التي يتحرّك عبرها كتاب "ريف بلا مدينة: القدس في خرائطية مُغايرة"، الصادر حديثاً عن "رواق - مركز المعمار الشعبي" في رام الله، لمجموعة من الباحثين الفلسطينيين، هُم: دانا عباس، وبنجي بويدجيان، ومحمد أبو الربّ، وآية طحّان، ورغد سقف الحيط، ووس







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي