تغذيةدواءأعشابزيوتدايتتقارير طبيةأوبئةفاكهةخضرواترأي طبي

بكتيريا تنتقل بقطرة العين تتسبب بوفاة العديد من المرضى في أمريكا

أصدرت هيئة إدارة الدواء والغذاء الأمريكية تحذيرا بشأن قطرات العين، وذلك بعد تفشي الالتهابات البكتيرية القاتلة. ونشر موقع "ساينس أليرت" تقريرا صادرا عن هيئة إدارة الدواء والغذاء الأمريكية، والذي يناشد بتوخي المزيد من الحذر أثناء شراء منتجات قطرات العين، حيث أن بعض المنتجات غير صالحة للاستخ


ثاني مريض في العالم يُزرع له قلب خنزير معدل وراثيا توفي بعد ستة أسابيع من العملية

توفيَ ثاني مريض في العالم يُزرع في جسمه قلب خنزير معدل وراثيا، بعد ستة أسابيع على إجراء العملية له، وعام ونصف عام على مفارقة أول مريض خضع للإجراء نفسه، على ما أعلن المركز الطبي الأميركي المعنيّ بهذه التجربة.  وأوضح بيان لجامعة ميريلاند في الولايات المتحدة الثلاثاء أن لورانس فوسيت البالغ 58 ع


فرنسا تجيز دواءً لسرطان بطانة الرحم من إنتاج "جي اس كاي"

أعلنت السلطات الصحية الفرنسية أمس الثلاثاء 31-10-2023 أنها وافقت وفق آلية تُعرف بالاستحصال  المبكر على دواء لسرطان بطانة الرحم توصلت إليه شركة الأدوية البريطانية العملاقة "غلاسكو سميث كلاين" ("جي اس كاي"). وأوضحت الهيئة الوطنية لسلامة الأدوية أن "الاستحصال المبكر" على دواء "جيمبرلي" (Jemperl


علماء برازيلين يكتشفون أول لقاح مبتكر ضد الإدمان في العالم

أعلن علماء في البرازيل عن تطوير لقاح جديد ضد الإدمان على الكوكايين ومشتقاته القوية. ويطلق اللقاح التجريبي المسمى "Calixcoca"، والذي أظهر نتائج واعدة في التجارب على الحيوانات، استجابة مناعية تمنع الكوكايين من الوصول إلى الدماغ، على أمل أن يساعد في علاج الإدمان. وقال الطبيب النفسي فريدريكو غارسيا،


يقتل أربعة من كل عشرة أشخاص.. اكتشاف مرض قاتل في فرنسا

حدد خبراء الصحة في فرنسا، يوم السبت 2023-10-28، مرضا لأول مرة، يُعتقد أنه يقتل ما يصل إلى أربعة من كل عشرة أشخاص يصابون به. وذكرت وسائل إعلام فرنسية، أنه "تم العثور على القراد الذي يحمل حمى القرم والكونغو النزفية (CCHF) على حدود البلاد مع إسبانيا، ويتوطن هذا المرض في أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا و


أخصائية توضح ارتباط بدائل السكر بتحفيز الشهية وزيادة الوزن

أكدت طبيبة أمراض الجهاز الهضمي، تاتيانا سيلفيستروفا، إن تناول بدائل السكر (المحليات) يزيد الشهية ويزيد الوزن. وقالت سيلفيستروفا : "أي خبير تغذية أو مختص بالجهاز الهضمي يقول إن المُحليّات ليس حلاً سحريًا لحقيقة أن الشخص يرغب بالحلويات. المُحلي يحفز الشهية، ويزداد استهلاك الأطعمة الدهنية بعد تناول


دراسة جديدة تنصح بتمرين سريع يقي من الوفاة بسبب الجلوس لوقت طويل

تشير دراسة علمية جديدة إلى أن الاستراحة السريعة لممارسة التمارين الرياضية، قد تساعد في تعويض العواقب المميتة المحتملة للجلوس طوال اليوم. وفي حين أن نمط الحياة المستقر - الجلوس لمدة 10 ساعات أو أكثر في اليوم - يرتبط بارتفاع احتمالات الوفاة المبكرة، فإن ما لا يقل عن 20 إلى 25 دقيقة قد يخفف من المخا


فاكهة الجوافة.. هل تخفض الكوليسترول؟

تتميز الجوافة باحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم، وعلى رأسها فيتامين سي والبوتاسيوم والألياف والعديد من مضادات الأكسدة، لكن هل يمكن أن تساهم في خفض الكوليسترول؟ يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية تأثير تناول ثمار الجوافة على مستويات الكوليسترول في الدم، حس


إبرزها شاي الزنجبيل.. 5 أنواع من شاي الأعشاب تساعد في إنقاص الوزن

يمكن أن تؤدي إضافة التوابل إلى الشاي العادي أو شاي الأعشاب إلى تحسين طعم ونكهة المشروب على الفور، ولكنها في الوقت نفسه يمكن أن تساعد أيضًا في تعزيز الصحة العامة. وتعزز التوابل الشائعة عملية التمثيل الغذائي والتحكم في الشهية وتنظيم مستويات السكر في الدم على سبيل المثال لا الحصر، ويمكن أن تساعد في إ


علماء يكتشفون نظام غذائي يقلل من خطر الإصابة بأكثر من 30 مرضا

اكتشف علماء جامعة قوانغتشو الصينية أن النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط، الذي يشمل تناول الأطعمة النباتية والجبن والمأكولات البحرية والمكسرات والبقوليات، يحمي من 32 مرضا خطيرا. وتشير مجلة Nature إلى أن الباحثين سعوا إلى متابعة تأثير النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط ​​في الصحة، ومن أجل ذلك أج


دراسة جديدة: دواء شائع يزيل آلام القولون العصبي

كشفت دراسة جديدة في مؤتمر عقدته الجمعية الأوروبية لتنظير الجهاز الهضمي، أن دواءً رخيصًا ومتوفرًا على نطاق واسع (أميتريبتيلين) يمكن أن يحسن أعراض متلازمة القولون العصبي لدى المرضى الذين يتم فحصهم في العمليات الجراحية العامة. أجريت الدراسة بقيادة باحثين في جامعات ليدز وساوثهامبتون وبريستول في مجال


ماهي الأطعمة الصحية التي تقلل خطر الإصابة بسرطان الثدي؟

تحتوي بعض الأطعمة على العناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي للنساء. ووفقًا لموقع "ديربورن" الأمريكي، تشمل أهم الأطعمة الصحية التي تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، ما يلي: الخضار الورقية تحتوي الخضار الورقية على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تدمر الجذور التي تسبب


دراسة أسترالية: علاج مضاد للقلق يساعد في مواجهة سرطان الدماغ

أظهرت دراسة أسترالية أنّ عقاراً مضاداً للقلق يمكن أن يحسّن فعالية علاجات الورم الأرومي الدبقي، وهو سرطان الدماغ الأكثر شيوعاً وفتكاً. وأكدت الدراسة، التي نُشرت نتائجها، الأربعاء الماضي، في دورية «ساينس أدفانسيس»، أنّ عقّار «ترايفلوبيرازين» (Trifluoperazine)، وهو دواء مضادّ


دراسة أميركية: الصيام المتقطع آمن لمرضى السكري

وجدت دراسة أميركية أن النظام الغذائي المعروف باسم «الصيام المتقطع»، آمن وفعال بالنسبة إلى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني. وأوضح الباحثون أن هذا النظام يساعد على إنقاص الوزن والتحكُّم في مستويات السكر في الدم، ونُشرت النتائج الجمعة في دورية «JAMA Network Open»


10 في المئة من الفرنسيين البالغين استهلكوا مادة الـ"سي بي دي" عام 2022

أفاد 10 في المئة من الفرنسيين البالغين، ونحو 18 في المئة ممن تراوح أعمارهم بين 18 و34 عاماً، بأنهم استهلكوا عام 2022 الكانابيديول ("سي بي دي")، وهو الجزيء غير المخدّر من القنّب، وفق دراسة رسمية نُشرت الخميس. وبذلك، تقع فرنسا على المستوى الدولي في مرتبة وسطى بين ألمانيا (4,3 في المئة) والولايات ال


إبرزها الماء.. أفضل المشروبات للحصول على بطن مسطح

يكمن الحصول على بطن مسطح باتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة، رغم أن المشروبات غالبًا ما يتم تجاهلها عندما يتعلق الأمر بإدارة الوزن، إلا أنها تلعب دورًا مهمًّا في إنقاص الوزن والحصول على بطن مشدود. بدءًا من تسريع عملية التمثيل الغذائي لديك وحتى تعزيز عملية الهضم والحد من الرغبة الشديدة في تنا


زيت الخروع.. هل ينصح الأطباء باستخدامه؟

على مر العقود اشتهر زيت الخروع بخصائصه وفوائده المتعددة، وعلى الرغم من أن معظم الأطباء لا يوصون باستخدامه في الطب الحديث، إلا أن آخرين يعتقدون أنه يقدم مجموعة واسعة من الفوائد، معتمدين على مجموعة من الدراسات الصحية والأبحاث العلمية. وبحسب الأطباء، فإن زيت الخروع يخفف من أعراض التهاب المفاصل ويسهم


دراسة جديدة تحذر من أطعمة تسبب الإدمان

فسرت دراسة جديدة الرغبة الشديدة في تناول رقائق البطاطس المالحة بأنها "علامة على الإدمان".‏ واستعرض باحثون من جامعة ميشيغان الأمريكية، 281 دراسة من 36 دولة مختلفة، ووجدوا أن 14% من البالغين و12% من الأطفال أظهروا علامات الإدمان على الأطعمة فائقة المعالجة، وفقا لمقياس إدمان الغذاء بجامعة ييل، و












كاريكاتير

إستطلاعات الرأي