اصدارات جديدةشعرقص.حواركتاب الأمةأدب عالمينقدفكراخبار ثقافيةشعبيات

"حديث العزلة".. كتاب إلكتروني جماعي لأديبات من الخليج

2020-05-29 | منذ 1 شهر

أفكار وتأملات في العزلةأصدر المكتب الثقافي والإعلامي في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة كتابا إلكترونيا بعنوان “حديث العزلة”، وهو مؤلف جماعي شاركت فيه كاتبات من دول الخليج بقراءة لكل منهن للعزلة غير الاختيارية، التي فرضتها الظروف الصحية التي تجتاح العالم.

وبلغ عدد المشاركات 23 أديبة من شاعرات وروائيات ومختصات في النقد الأدبي على مستوى دول مجلس التعاون، وتنوع الكتاب بين نصوص أدبية ومقالات وأشعار.

وقالت صالحة غابش رئيسة المكتب الثقافي والإعلامي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة “تعد هذه التجربة الثانية في مكتبنا الثقافي لكتابة مؤلَّف جماعي، حيث كان الأول بعنوان ‘قائمة‘ شاركت فيه سبع كاتبات إماراتيات، وقد صدر منذ سبع سنوات تقريبا، وتأتي هذه التجربة مختلفة حيث إنها أكثر اتساعا من حيث الجغرافيا وعدد المشاركات”

وتضيف “إذا كان كتاب ‘قائمة‘ قد اقتضى أكثر من لقاء واجتماع للكاتبات المشاركات فيه، فإن ‘حديث العزلة‘ وتنفيذا للقرارات الاحترازية وإيجاد أنظمة العمل عن بعد، فقد تم التواصل مع الكاتبات في دول الخليج للاتفاق على الكتابة حول محور ‘العزلة‘.

الكتاب شاركت فيه شاعرات وروائيات وناقدات قدمن رؤيتهن حول وضع العزلة الإجبارية وتأثيرها على الإبداع

والإجابة عن أسئلة ما الذي يمكن أن تلهمه عزلة كل كاتبة من مشاعر وأفكار وتأملات؟ خاصة وأنها ليست اختيارية باعتبار أن معظم الكتاب يعشقون عزلتهم الاختيارية كي ينتجوا نصا”.

وتتابع غابش “لقد استجابت الكاتبات بشكل رائع للمشاركة. حيث تمت استضافة أديبتين من كل دولة خليجية، لمشاركة زميلاتهن الإماراتيات في صورة أثمرت كتابا ربما يكون من الكتب التي تؤرخ لهذه المرحلة الحرجة من حياتنا في إطار نصوص أدبية”.

وقد شاركت في الكتابة كل من انتصار البناء وضياء الكعبي من الإمارات، وسعيدة بنت خاطر الفارسي وعزيزة الطائي، من سلطنة عمان، وانضمت إليهن نبيلة الزباري من البحرين، وفاطمة عاشور ونوال الجبر من السعودية، وسعاد العنزي والإعلامية الشاعرة سعدية المفرح من الكويت، بالإضافة لأقلام عديدة من دولة الإمارات العربية المتحدة، هي: مريم الهاشمي، زينب الياسي، شيخة الجابري، صالحة غابش، فتحية النمر، أسماء الزرعوني، شيخة المطيري، عائشة العاجل، صالحة عبيد حسن، نادية النجار، سارة النواف، إيمان اليوسف، عائشة عبدالله، وآمنة عبي.

وكان للتشكيل حضوره في صفحات الكتاب بلوحات ساهمت في رسم البهجة والأمل في محيط العزلة. اللوحات للفنانات الإماراتيات: نجاة حسن مكي، منى الخاجة، فاطمة الحمادي، هدى الظهوري، وأسمهان العطار، وحورية الزرعوني.

 



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق






شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي