شعرقص.حواركتاب الأمةأدب عالمينقدفكراصدارات جديدةاخبار ثقافيةتراثفضاءات

اللاشعور والاستعارات وضربات المطرقة

2020-05-09

 بدر الحمري

الفيلسوف وعالم اللسانيات الأمريكي جورج لايكوف، لا يتفق مع الطبيب النفسي النمساوي سيغموند فرويد أبداً، ففي الوقت الذي يرى فيه فرويد، أن اللاشعور هو أوسع منطقة من الشعور، والمحرك الأساسي لكل أفعالنا حتى لو كانت في زمن كورونا، يزعق عليه جوروج لايكوف مثل قطار جائح، مؤكداً أنّ الأزمات تنشط فيها التعبيرات الحربية بشكل ممتاز جداً، استعارات حربية ومجازات قتالية لا حصر لها، وخطابات تمتح من معين المعجم الحربيّ، تتسارع إلى آذان المتلقي من دون توقف؛ لتصبح الخطابات العمومية والتلفزيونية أشبه بالساحات الحربية، التي نتنفس منها، أو نحيا بها، إنها طريقة طبيعية في عيشنا اليوم، ومركز دفاعاتنا الأمامية، قبل السلاح والدواء والكمامات.

لم يرض أب التحليل النفسي بما قاله أب الاستعارات الحديثة، فرد عليه هذا الأخير: خذ على سبيل المثال الأفعال الكلامية والجمل الآتية التي تتكرر كل يوم آلاف المرات، إن لم أقل أكثر، وفي جميع أرجاء العالم، مثلا: إصابات جديدة، إصابات كورونا ترتفع، وفيات جديدة، حظر، حرب، فيروس قاتل، عدو، خطير، ارتفاع عدد الوفيات، حالة طوارئ، بلاغ، كورونا يهدد بزيادة عدد الوفيات، خسائر اقتصادية، هجمات بيولوجية، إلخ. هذا معجم كاف ليبين لك يا فرويد أنّ لنا حجما من الاستعارات الحربية أصبحنا نعيش بها وفيها.. ونتنفسها كل حين، ولا شأن للاشعور بها، أو حتى لرغبات اللهو الجاحد.. ولنظرات الأنا الأعلى القابع فوق الجميع، لا ينظر إلى أحد إلاّ وهو يحملُ سياطه معه.

لم يسلّم سيغموند فرويد بما قاله صديقه جورج لايكوف، وهكذا هي طبيعة أطباء النفس، مشاكسون.. يرون أنّ الجميع مرضى وعُصابيُّون.. إلاّ قليلا، وأن الحل الوحيد لمعرفة أسباب مرض كوفيد- 19 هو البحث في خبايا النفس اللاشعورية، وفي الحكايات القديمة، والنصوص السردية الميتة في الذاكرة.

ينتفض الطبيب فرويد قائلا: لقد التقيتُ مع الرئيس الفرنسي ماكرون وأخبرني أن تلميذي المشاغب جاك لاكان عاد ليعتقدَ من جديد في نظريتي، ويدعم ما أقول، من أن الفيروس الكورونيَّ متصل بلاشعورنا.

وفي لمح البصر يجيبه جورج لايكوف: أنا لا أتكلم من نفسي، أو تعلم ما قاله القادة السياسيون اليوم في معرض وصفهم للفيروس العالمي، وقد ذكرت رئيس فرنسا ماكرون، أوتعلمُ ماذا قال لشعبه في 16 مارس/آذار 2020 «نحن في حرب صِحية» ويقصد حربا ضد فيروس كورونا، هذه الجملة التي كررها أكثر من مرة في خطاب واحد، استعارة لشحذ همم الجمهورية، والتكرار في الدراسات البلاغية الحجاجية، يفيد التأكيد والاقناع وعدم ترك فرصة للمتلقي أن يختار مرة أخرى، أو حتى أن يفكّر في بدائل يمكنُ أن تكون ناجعة أكثر من لغة الحرب. وهي دعوة ضمنية وغير مباشرة إلى أن يصطف الشعب الفرنسي إلى جانب الرئيس، جيشاً مجنداً من أجل محاربة عدوَّ خفي.

ها هو نيتشه، الفيلسوف الألماني قادم من بعيد، بشاربه الكث والطويل، وعينيه الغائرتين، ومن دون تحية أو سلام يدخلُ في النقاش لينهيه كعادته: في كل الأزمنة الموبوءة هناك علماء يشتغلون في الخفاء، وآخرون يعرفهم الجميع مثل نقيق الضفادع. في زمن الألم والموت، تظهرُ سواعد الرجال أكثر، وتصقلُ مرايا النفوس الطيبة، وتزداد الأمهات جمالا على جمال، أما الأشباه فلا شأن لنا بهم هنا، خاصة في ظل تفريخ البلاهة، لا شُغل لهم غير النقد وذر الرماد في عين الحقيقة، وصناعة الأخبار الزائفة، مهددين بذلك أرواح الناس بالموت والمُصيبة، لكن مصيرهم معروف جداً. الآن فهمتُ لماذا كان يقول نيتشه علينا أن نصنع الفلسفة بضربات مطرقة.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي