اصدارات جديدةشعرقص.حواركتاب الأمةأدب عالمينقدفكراخبار ثقافية

دول الخليج تحتفي بمبدعيها

خدمة شبكة الأمة برس الأخبارية
2012-10-08 | منذ 7 سنة
وزراء الثقافة والاعلام في مجلس التعاون الخليجي يمنحون 18 مبدعا شهائد تقديرية وميداليات ذهبية ومكافآت نقدية تكريما لهم على ابداعاتهم.

الرياض - يكرم وزراء الثقافة والإعلام في دول مجلس التعاون الخليجي يوم الأربعاء 10 اكتوبر/ تشرين الاول 18 مبدعا ومبدعة من أبناء دول المجلس تم ترشيحهم هذا العام لإبداعاتهم في مجال الدراسات والإنتاج الفكري والفنون الأدبية والحرف والصناعات التقليدية.

وأوضحت الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي في بيان لها الاحد بهذا الخصوص، أن مجالات التكريم تتركز في عشرة فروع هي: النقد الأدبي والسير الأدبية والترجمة والدراسات والإنتاج الفكري وتحقيق التراث والفنون الأدبية مثل الشعر والرواية والنص المسرحي والفنون الأدائية مثل المسرح والسينما والفنون الشعبية والفنون السمعية مثل: الموسيقى والتلحين والغناء والفنون البصرية مثل: التشكيل والخط والزخرفة والتصوير والحرف والصناعات التقليدية.

ويكرم من الإمارات خالد ناصر وشيخة الجابري، ومحمد القصاب، ومن السعودية، أشجان بنت محمد هندي، وحمزة بن قبلان المزيني، وعلي بن محمد الطخيس، ومن سلطنة عُمان محمد المعشني، ومريم الزدجالية، وهلال العامري، ومن قطر علي الفياض، وعلي المناعي، وكلثم الكواري، ومن الكويت عبدالعزيز السريع، وعبدالوهاب العوضي، ومرسل العجمي.

ومن المقرر أن يمنح المكرم شهادة تقديرية تصمم من قبل الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي، علاوة على ميدالية ذهبية ومكافأة نقدية بقيمة (50000 ريال) كما ستقوم الأمانة بطباعة كتيب السيرة الذاتية للمكرمين باللغتين العربية والإنكليزية، وتزويد كل دولة بمئة نسخة من هذا الكتاب قبل موعد التكريم بوقت كاف.

ويهدف التكريم إلى الاحتفاء بأبناء وبنات دول المجلس في مختلف المجالات الأدبية والفنية والفكرية، وتقديمهم إلى الأجيال القادمة كنماذج مشرفة للعطاء الثقافي، وجديرة بأن يُحتذى بها، علاوة على تشجيع وتحفيز الحركة الفكرية والأدبية الفنية، ودعم الانتاجات الإبداعية لأبناء دول مجلس التعاون الخليجي.

يذكر أن لجنة المكرّمين، تشترط في المكرم أو المكرمة أن يكون من أبناء دول المجلس البارزين في الساحة الثقافية، وممن قدموا أعمالاً وجهوداً وإسهامات متميزة في مجالات التكريم المذكورة آنفاً وتتصف بالجودة والتأثير في المجتمع، وألا يقل عمر المرشح للتكريم عن 30 عاماً ويكون على قيد الحياة، في حين لا يشترط أن يكون مرشح كل دولة خليجية منتميا إلى مجالات مختلفة من المجالات المذكورة في لائحة التكريم، وأن يكرّم مرة واحدة مهما تكررت مجالات إبداعاته.
 



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي