اصدارات جديدةشعرقص.حواركتاب الأمةأدب عالمينقدفكراخبار ثقافية

احداث "نكبة 1948" في معرض وثائقي

خدمة شبكة الأمة يرس الإخبارية
2010-08-14 | منذ 9 سنة

الإسكندرية- يبدأ بمركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية الخميس القادم معرض وثائقي عنوانه "فلسطين 1948.. تذكار الوطن الجميل".

ويعرض صورا لمعالم في المنطقة قبل أكثر من نصف قرن على أحداث 1948 التي أصبحت تعرف في الأدبيات العربية باسم "نكبة فلسطين" بعد إعلان قيام إسرائيل.

وقالت المكتبة في بيان إن "معرض النكبة الوثائقي "يؤرخ" لفقدان الوطن والأرض" ويستمر حتى نهاية سبتمبر أيلول وقام بإعداده متحف تروبن بأمستردام في هولندا بالتعاون مع أرشيف النكبة في بيروت.

وأضاف البيان أن المعرض سيؤرخ للأحداث "الهامة التي أدت إلى النكبة من سنة 1896 إلى سنة 1967" التي شهدت حربا احتلت فيها إسرائيل هضبة الجولان السورية وشبه جزيرة سيناء المصرية وقطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية الفلسطينية.

وتابع البيان أن المعرض سيغطي "عدة معالم رئيسية للنكبة" من خلال ملصقات وصور وأفلام وثائقية توضيحية ويقدم "بالتفصيل تاريخ المنطقة والحدث المثير للجدل والتساؤلات وهو قيام دولة إسرائيل عام 1948" كما يتناول ذكريات الفلسطينيين في تلك الفترة التي واكبت قيام إسرائيل.

وأوضح أن تلك الذكريات سجلت في أشرطة الفيديو وتعرض "قصة الناس العاديين الذين أصبحوا ضحايا دوامة التاريخ والصراعات السياسية.. وكيف يتذكرون ملامح وطنهم وكيف يأملون في العودة إليه."

وقال البيان إن متحف تروبن "يركز على التجربة الفلسطينية في هذا الحدث حيث كان عام 1948 هو العام الذي أجبر فيه مئات الآلاف من الفلسطينيين على مغادرة منازلهم وتم تدمير أكثر من 400 قرية وإخلاء أكثر من 11 مدينة وهرب اللاجئون إلى الدول العربية المحيطة."

وأضاف أن الفلسطينيين يستخدمون مصطلح النكبة "لوصف الفاجعة التي أصابتهم من جراء ترحيلهم عن الأراضي الفلسطينية التي احتلتها إسرائيل وما نتج عنه من تدمير وخسائر في المجتمع الفلسطيني."
 



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي