اصدارات جديدةشعرقص.حواركتاب الأمةأدب عالمينقدفكراخبار ثقافية

الإمارات واليمن تسعيان لمزيد تفعيل الأنشطة الثقافية

خدمة شبكة الأمة يرس الإخبارية
2010-07-11 | منذ 9 سنة
عبد الحميد أحمد أمين والدكتور المقالح يوقّعان مذكرة التفاهم

صنعاء(الجمهورية اليمنية) - وقعت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية ومركز الدراسات والبحوث اليمني في صنعاء أمس على مذكرة تفاهم لتنظيم التعاون بين الجانبين في كل ما يخدم أهدافهما من خلال التشاور وتبادل الرأي والزيارات والكتب والدوريات والمعلومات العلمية والثقافية بالإضافة إلى ربط مكتبتي المؤسستين عبر الشبكة الالكترونية.

تقضي الاتفاقية التى وقعها كل من عبد الحميد أحمد أمين عام مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية والدكتور عبد العزيز المقالح المستشار الثقافي لرئيس الجمهورية اليمنية رئيس مركز الدراسات والبحوث اليمني بأن تعلن المؤسستان كلما أمكن ذلك عن نشاطات وفعاليات كليهما وبخاصة الجوائز والنشاطات الثقافية والمكتبية واعتبار كل مؤسسة ممثلة للأخرى في بلدها واستفادة كل طرف من الإمكانيات التقنية لدى الطرف الآخر في إطار الانترنت أو شبكة المعلومات الأخرى.

وأعرب الجانبان عن استعدادهما لدراسة إمكانية تنفيذ مشروعات مشتركة تنسجم مع أهدافهما وتكون محل اتفاقات أو بروتوكولات خاصة بالنسبة لكل حالة على حدا وكذا تبادل الطرفان بانتظام المعلومات والوثائق بشأن الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

واعتبر عبد الحميد أحمد أمين عام مؤسسة العويس الثقافية أن الاتفاقية تعد خطوة متقدمة على الطريق الصحيح لتفعيل التعاون الثقافي بين اليمن والإمارات من خلال مركز الدراسات والبحوث اليمني ومؤسسة العويس الثقافية باعتبارهما مؤسستين ثقافيتين تعملان على نشر الثقافة العربية والحفاظ عليها.

وأشار إلى أن الاتفاقية تأتي في إطار حرص مؤسسة العويس الثقافية في توسيع نشاطها في محيطها العربي مؤكداً جدية المؤسسة على تنفيذ ما تضمنته بنود مذكرة التفاهم مشيداً بجهود شاعر اليمن الكبير الدكتور المقالح في خدمة وإثراء الثقافة العربية.

وأعرب الدكتور المقالح عن تقديره لمؤسسة العويس الثقافية ممثلة بأمينها العام عبد الحميد احمد على هذه المبادرة التي تعكس الرغبة في التعاون مع مركز الدراسات والبحوث اليمني خاصة وان المؤسستين تنطلقان من قاعدة واحدة تمثل الامتداد الثقافي للغة الضاد والعمل على كل مأمن شأنه بقاء هذه اللغة حية.

وأشاد المقالح بالمستوى المتطور الذي وصلت إليه مؤسسة العويس الثقافية مما جعل منها مركز إشعاع ثقافي يستحق الاقتداء به والاستفادة من مخرجاته في مختلف المجالات الثقافية مشيراً إلى أن ما يدعو إلى الثقة بأن الاتفاقية الموقعة بين المركز والمؤسسة ستجد طريقها إلى التنفيذ هو الشروع بالتهيئة والإعداد لعدد من الفعاليات المشتركة منها عقد ندوة مطلع العام المقبل.

يذكر ان مؤسسة العويس كانت قد وقعت مذكرة تفاهم مع مؤسسة عبد الحميد شومان في الاردن ويعتبر هذا الاتقاق انعكاسا طبيعيا لرغبة المؤسسات الأهلية الثقافية العربية في تعزيز أواصر التعاون فيما بينها.

كما كانت مؤسسة العويس سباقة في هذا الميدان من خلال الفعاليات المشتركة التي أقامتها خلال السنوات الأخيرة في العديد من العواصم والمدن العربية ومنها فاس ودمشق والقاهرة.

 
 



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي