اصدارات جديدةشعرقص.حواركتاب الأمةأدب عالمينقدفكراخبار ثقافية

تدشين فعاليات مهرجان الشعر الشعبي الثاني بصنعاء

خدمة شبكة الأمة يرس الإخبارية
2010-05-29 | منذ 10 سنة

صنعاء (الجمهورية اليمنية)- دشنت الاحد 30-5-2010 بصنعاء فعاليات مهرجان الشعر الشعبي الثاني الذي تنظمه وزارة الثقافة بالتعاون مع جمعية الشعراء الشعبيين اليمنيين تحت شعار" الشعر الشعبي ضمير الوطن".
وفي تدشين فعاليات المهرجان الذي يشارك فيه /200/ شاعر وشاعرة يمثلون مختلف محافظات الجمهورية خلال الفترة 29ـ31 مايو الجاري أكد وزير الثقافة الدكتور محمد أبوبكر المفلحي أهمية ومكانة الشعر الشعبي ودوره الريادي في الدفاع عن الوطن والوحدة اليمنية.. مشيراً الى، ان الشعر الشعبي وحدة يستطيع أن ينقل نبض الفرح ويقين الإيمان ويعبر عن افق المستقبل الواعد بالخير والعطاء.
منوهاً بميزة وخصوصية الشعر الشعبي ومكانته بين ابناء الشعب اليمني كونه عفوي الهوى وواضح المعني وصادق المشاعر ويقترب بعباراته من الكلام المتداول بين الناس ، ويعبر في معانيه عن معاناتهم ومشاعرهم بلغة تنطق بلسانهم وبجمالية تتشكل من بساطة بلاغتهم.
ونوه وزير الثقافة بدور الشعراء الشعبيين الذين استطاعوا أن يسجلوا بأشعارهم الوطنية ملحمة الدفاع عن ثورتي سبتمبر وأكتوبر الخالدتين، واعلانهم بأن الوحدة قدر ومصير الشعب..

وقال :"أن أجمل الأشعار الشعبية التي كتب لها البقاء والخلود كانت تلك الأشعار التي اعلنت الإنتماء لليمن وتغنت بوحدته ودعت إليها في أزمنة التشطير".
بدوره أكد رئيس جمعية الشعراء الشعبيين اليمنيين أمين المشرقي دور الشعراء في توعية وتنوير المجتمع ومعالجة قضاياه المختلفة باعتبارهم لسان حال الأمة وقيادة الفكر ومصابيح التنوير.. وحث الشعراء على القيام بدورهم التنويري تجاه قضايا امتهم التي لاتعاني من ازمة سياسية أو اقتصادية بقدر ما تعاني من ازمة فكرية.
منوهاً بإبداعات الشعراء الشعبين من مختلف محافظات الجمهورية الذين جسدت قصائدهم ونصوصهم الشعرية وحدة الارض والإنسان في كل زمان ومكان ، وتغنوا بالوحدة اليمنية قبل وبعد تحقيقها وبادلوا الشعب اليمني فرحته بوحدته الخالدة بأروع القصائد الشعرية.. مثمناً دعم ورعاية وزارة الثقافة للشعراء الشعبين وجمعية الشعراء الشعبين وانشطتها المختلفة.

وتضمن الحفل تقديم قصائد شعرية للشعراء نائف صالح، سبأ العواضي،وعبد الله الحميقاني، محمد نعمان، وعبد العزيز القادري ، إلى جانب عرض لوحات غنائية ورقصات شعبية منها الزامل والحال ورقصات الزرفة قدمتها فرقة الأهازيج الشعبية ، أضافة إلى لوحتين فنيتين الأولى غنائية بعنوان يابلادي من كلمات صالح الأحمدي واداء محمد الوديع واخرى راقصة من الفلكلور الشعبي التهامي قدمتها فرقة منتدى العمري .

ويشمل برنامج المهرجان يوم غد صباحيات واماسي شعرية تتخللها فقرات فنية متنوعه بين الأهازيج والفنون الشعبية والرقصات الفلكلورية.. أضافة الى تكريم 12 شاعراً شعبياً من مختلف محافظات الجمهورية في اختتام المهرجان بعد غد الإثنين .

 



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي