اصدارات جديدةشعرقص.حواركتاب الأمةأدب عالمينقدفكراخبار ثقافية

المغربي عبد اللطيف اللعبي يفوز بجائزة "غونكور" للشعر

خدمة شبكة الأمة يرس الإخبارية
2009-12-02 | منذ 10 سنة

باريس- منحت اكاديمية "غونكور" الفرنسية جائزتها للشعر 2009 للكاتب والشاعر المغربي عبد اللطيف اللعبي عن مجموع أعماله التي قدمها.

وكتب اللعبي -67 سنة- عددا من الدواوين الشعرية والروايات والمسرحيات باللغة الفرنسية كما أنه ترجم إلى الفرنسية أعمالا شعرية عربية.

وبسبب التزامه السياسي حكم في السبعينات بالسجن عشرة أعوام في المغرب. وغادر بعد تنفيذه الحكم إلى فرنسا حيث استقر وتابع أعماله التي طبعت بتوقه للعدالة والحرية.

ومن بين أعمال عبد اللطيف اللعبي "الشمس تحتضر" و"شجون الدار البيضاء" و"مون شير دوبل" "الأنا أخرى" "2007" و"نريبولاسيون دان ريفور اتيتريه" "معاناة حالم" "2008".

وتنضح من كتابات اللعبي مشاعر إنسانية ومنشغلة دوما بالدفاع عن المزيد من العدالة ومن الحرية.

وفي تصريح له لوكالة المغرب العربي للأنباء عقب فوزه بالجائزة قال الشاعر عبد اللطيف اللعبيإنه تأثر للغاية لمنحه هذه الجائزة، قائلا: إن "هذه الجائزة تشكل التفاتة من لجنة تحكيم جائزة غونكور، وأنا أتلقاها بارتياح"، مؤكدا أنه لم يكن ينتظر الحصول على هذه الجائزة المرموقة.

وتحدث اللعبي عن مشاريعه المستقبلية، التي تشكل استمرارا طبيعيا لولعه بالكتابة، قائلا إن "حياتي كلها مفعمة بهذه الحاجة إلى الكتابة، ومن المهم الاستمرار على نفس النهج، وخوض المغامرة إلى النهاية".

وأعلن الشاعر المغربي بهذه المناسبة أنه سيصدر كتابا جديدا في يناير المقبل بعنوان "كتاب غير متوقع"، ويستعيد فيه بعضا من مراحل حياته، وعمله ككاتب.

كما تحدث اللعبي عن مشروع طبع أعماله الكاملة، ونشر كتبه باللغة العربية لدى إحدى دور النشر السورية.

وتمنح الاكاديمية سنويا جائزة غونكور للشعر والرواية والسيرة والرواية الأولى وهي تعتبر من أبرز الجوائز الأدبية الفرنسية.

 



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي