اصدارات جديدةشعرقص.حواركتاب الأمةأدب عالمينقدفكراخبار ثقافية

نشرة صحفية الصندوق العربي يدعو المبدعين لطلب الدعم 2009

خاص - شبكة الأمة برس الإخبارية
2009-07-30 | منذ 10 سنة

يهدف الصندوق العربي للثقافة والفنون إلى دعم الإبداع الفني وحرية التعبـير الثقافي في العالم العربي

الصندوق العربي للثقافة والفنون يطلق دورته الثالثة لدعم الكتّاب والفنانين

عمان- مارس/آذار 2009: أطلق الصندوق العربي للثقافة والفنون دعوته السنوية الثالثة للمشتغلين في مجال الثقافة والفنون، أفرادا ومؤسسات، إلى التقدم بطلبات لدعم برامجهم ومشاريعهم الفنية والثقافية في مجالات السينما والفنون البصرية والأدب والمسرح والرقص والموسيقى ومشاريع التعاون العربي.

والصندوق العربي مؤسسة عربية مستقلة غير ربحية ومهمته دعم الإبداع الفني وحرية التعبير الثقافي في العالم العربي عبر ترسيخ دعم استراتيجي للثقافة والسعي إلى توفير آلية تمويل مستدام للفنانين كما للمؤسسات الثقافية والفنية والمساهمة في تيسير التبادل الثقافي عبر المنطقة العربية وزيادة وتعزيز الإنتاج والبحث الثقافيين والتعرف على قنوات لتوزيع الفنون العربية والمساهمة في تطويرها.

وحّدد نص الدعوة التي أطلقها الصندوق، من مكتبه الإقليمي في العاصمة الأردنية، فترة استقبال الطلبات بالأول من أبريل/نيسان وحتى نهاية أغسطس لعام 2009 . الدعوة موجهة للمبدعين بغض النظر عن أي اعتبارات، سوى السويّة الفنيّة، طالما أن المشروع المتقدم للدعم يتوجه إلى الجمهور في المنطقة العربية.

وتشكّل دورة 2009 الدورة الثالثة لمنح الصندوق الذي أسس مطلع العام 2007 في مبادرة أهلية مستقلة من عدد من المثقفين العرب برئاسة وزير الثقافة اللبناني الأسبق غسان سلامة وعضوية نخبة من المثقفين العرب ورجال الأعمال البارزين والناشطين الثقافيين. 

وقالت الروائية فيروز التميمي المديرة التنفيذية للصندوق أن الصندوق العربي قد رصد ميزانية تزيد عن 800 ألف دولار لمنح هذا العام في المحاور المختلفة. وأضافت أن الصندوق قدّم منحاً ناهز مجموعها المليون وأربعمئة ألف دولار خلال العامين الماضيين، لدعم واحد وثمانون مشروعاً موزعة على معظم الدول العربية، موضحة أن عملية اختيار المشاريع الفائزة تتم من خلال ستّ لجان تحكيم متخصصة ومستقلة تباشر دراسة الطلبات فور انتهاء مهلة التقديم، وصولاً إلى إعلان النتائج في كانون الأول.

"نحن فخورون بداعمي الصندوق. الداعمون العرب تحديداً، الذين رغم الأزمة المالية الراهنة ما زالوا يترجمون إيمانهم برسالة الصندوق العربي إلى الالتزام بالتمويل المستمر للمبدعين العرب، ونفخر كذلك بأعضاء لجان التحكيم المستقلة التي تقرر المشاريع التي تفوز بالمنح كل عام" كما تؤكد: "لدينا ثقة كبيرة بالحائزين على المنح ونؤمن أن مشاريعهم هي تعبير عن درجة أعلى من الحرية وأنها إضافة نوعية للمشهد الفني الثقافي العربي."

وأشادت التميمي بالدور الريادي الذي تضطلع به شركة أرامكس للعام الثاني على التوالي، حيث تقدم أرامكس دعماً لوجستياً متكاملاً للصندوق العربي للثقافة والفنون بالإضافة إلى تقديم خدمات الشحن السريع للأفراد والمؤسسات الراغبة بالحصول على دعم الصندوق العربي للثقافة والفنون: "إن ارامكس بدعمها للصندوق العربي للثقافة والفنون تمثل جيلاً جديداً من الشركات ذات الرسالة تجاه مجتمعاتها وتمثل تياراً جديداً من الوعي بأهمية الدور الذي يلعبه القطاع الخاص في المنطقة العربية".

وكانت لجان التحكيم قد ضمت أسماء بارزة وشخصيات تشكّل علامة فارقة في المشهد الفني والثقافي العربي مثل جمال الغيطاني وإبراهيم نصرالله وقاسم حداد وإبراهيم العريس وعلي ابو شادي وبيار ابي صعب وسلوى مقدادي وطلال معلا وعبدو وازن وخالد جبران وفتحي سلامة وماريان خوري وجليلة بكّار وكرستين طعمة وإلياس فركوح وأمجد ناصر وطالب الرفاعي ونضيرة العجّون.

ومن الحائزين على منح الصندوق خلال العامين الماضيين إيليا سليمان ونجوى نجار وعلياء أرصغلي ومسرح الحرية ومؤسسة الكمنجاتي والحوش والأونروا وجامعة بير زيت وفرنسوا أبو سالم ومسرح النزهة الحكواتي، ومؤسسة غسان كنفاني وروجيه عسّاف وماهر أبي سمرا ورندا ميرزا وهشام جابر وبيروت دي سي، وعمرو بيومي وسامية محرز وأدهم حافظ والمصطبة والمركز المصري، وفيصل درّاج ومهند مبيضين وعريب طوقان و"مكان" والهيئة الملكية للأفلام ومواقع الكترونية مثل موقع كيكا ومجلة أبابيل ومنتدى القصة العربية.

ملاحظات للمحرر:
الصندوق العربي للثقافة والفنون، مؤسسة غير ربحية مسجلة في زيورخ، سويسرا، وتدير نشاطاتها من خلال مكتبها الإقليمي في عمّان، الأردن.
أرامكس:  استناداً إلى 26 عاماً من العمل والنجاح، تلتزم ارامكس (ARMX: DFM) بتمكين النشاط التجاري المسؤول حول العالم من خلال تقديم حلول النقل والخدمات اللوجستية المتخصصة وفقاً لأفضل الممارسات المستدامة.
 مرفق بهذه النشرة نص الدعوة التي أطلقها الصندوق.
لمزيد من المعلومات يمكن الاتصال بهاتف رقم: +962 6 4655859 أو فاكس:  +962 6 465 5860
الموقع الإلكتروني للصندوق www.arabculturefund.org أو الكتابة إلى: apply@arabculturefund.orgThis e-mail address is being protected from spambots, you need JavaScript enabled to view it

 



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي