تغذيةدواءأعشابزيوتدايتتقارير طبيةأوبئةفاكهةخضرواترأي طبي

دراسة تتوصل لنمط غذائي يضمن نوما عميقا

كشفت دراسة عملية عن وجود ترابط بين وقت تناول الطعام وتأثيره المباشر على جودة النوم لدى مختلف الأشخاص، حيث يسبب للبعض أرقا. وتظهر الدراسة أن هناك المزيد من الأدلة التي تشير إلى أن الأنماط الغذائية العامة يمكن أن تؤثر على جودة النوم وتسهم في الأرق، فمثلا في الولايات المتحدة الأمريكية، تعاني نسبة كب


منظمة الصحة العالمية تدرس مخاطر الذكاء الاصطناعي وفوائده بالنسبة للرعاية الصحية

يمكن للذكاء الاصطناعي التوليدي أن يحدث تحولا في الرعاية الصحية من خلال أشياء مثل تطوير الأدوية والتشخيص السريع، لكن منظمة الصحة العالمية حذرت يوم الخميس من المخاطر المحتملة في الاندفاع لتبني الذكاء الاصطناعي. وكانت منظمة الصحة العالمية تدرس المخاطر والفوائد المحتملة التي تفرضها نماذج الذكاء الاصط


هل زيت الزيتون يقلل خطر الإصابة بالجلطات؟- إليك حقيقة الأمر

الجلطات الدموية هي تجمع كتل دموية في الشرايين والأوردة، تشبه الهلام وتتجمع في الرئتين أو الساقين أو الفخذين أو الدماغ أو البطن أو القلب، ورغم توافر العلاجات الدوائية المختلفة، إلا أنه يشاع بعض العلاجات الطبيعية التي قد تساعد في التقليل من مخاطر الإصابة بها، ومن بينها زيت الزيتون.. فما حقيقة ذلك؟


هل التمارين الصباحية مفيدة لخسارة الوزن؟

كشفت دراسة جديدة أن الوقت الذي يختاره الشخص لممارسة التمارين الرياضية قد يكون له تأثير على فقدان الوزن. وظل النقاش حول أفضل وقت في اليوم لممارسة التمارين الرياضية محط جدال منذ سنوات، حيث كانت الأبحاث والدراسات متضاربة وفقاً لموقع سكاي نيوز. هل التمارين الصباحية مفيدة لخسارة


علماء يكشفون عن فوائد جمة لحليب الأبقار ويحذرون من أحد أنواعه

في تقرير إحصائي نُشر في مجلة عالمية بريطانية، تبين أن بريطانيا هي عاصمة "الحليب البديل" في أوروبا، إذ شكل نسبة عالية مبيعات المشروبات في عام 2023. وفقا للتقرير الذي نشرفي مجلة "ديليغراف" البريطانية، فإن رفاهية الحيوان وطريقة تغذيته تعتبر أحد أهم العوامل التي تؤثر في مذاق الحليب وجودته. وأضافت ال


دراسة تكشف عن عواقب غير متوقعة على الأطفال للتدخين الإلكتروني أثناء الحمل!

أظهرت دراسة جديدة أن استخدام السجائر الإلكترونية أو لصقات النيكوتين أثناء الحمل لا يرتبط بأحداث الحمل الضارة أو نتائج الحمل السيئة وفقاً لموقع روسيا اليوم بالعربي. ويقول الباحثون في جامعة كوين ماري في لندن إنه ينبغي التوصية باستخدام منتجات استبدال النيكوتين للأمهات الحوامل اللاتي يدخن عادة. واعت


وزارة الصحة بغزة تحذر من انتشار التهاب الكبد الوبائي بين النازحين في القطاع

غزة - أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة الأربعاء 17-1-2024 عن انتشار مرض التهاب الكبد الوبائي في صفوف النازحين داخل مراكز الإيواء في القطاع، مع تواصل الحرب الإسرائيلية لليوم 103. وقالت الوزارة في بيان إنه تم رصد انتشار التهاب الكبد الوبائي من "نوع A" في أماكن النزوح في قطاع غزة.


الريحان لحرق الدهون الثلاثية- هل يحقق نتائج فعالة؟

يعتبر الريحان من الأعشاب الطبيعية المفيدة لصحة الإنسان، نظرًا لمحتواه العالي من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، مثل الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة.، ولكن هل يمكن استعمالها لحرق الدهون الثلاثية. في السياق التالي، يوضح " الكونسلتو"، فوائد الريحان لحرق الدهون الثلاثية، وذلك


1.4 مليون شخص أنقذتهم لقاحات كوفيد في أوروبا

أنقذت اللقاحات المضادة لكوفيد-19 أرواح نحو 1,4 مليون شخص على الأقل في أوروبا، وفق ما أعلنت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء 16-1-2024، مشيرة إلى أن الفيروس سيبقى منتشراً. وقال مدير المنظمة في أوروبا هانس كلوغه: "ينعم 1,4 مليون شخص في منطقتنا، جلهم مسنون، بحياتهم رفقة أقاربهم لأنهم اتخذوا القرار المه


العالم يستعد لوباء جديد.. ما هو المرض إكس؟

لا يزال وباء كورونا يسجل إصابات في العالم بعد مرور 4 سنوات على انتشاره، في وقت تزايد الحديث في الآونة الأخيرة حول مرض إكس، والسؤال هنا ما هو هذا المرض؟ وهل العالم مستعدّ لوباء جديد مثل كوفيد 19؟ وفقاً لموقع العربية. سواء أصبت أم لم تصب بفيروس كورونا.. استعد فأنت مهدد بعدوى مرض إكس! فير


دراسة: حبة طماطم واحدة يوميا تقي من ارتفاع ضغط الدم

كشفت دراسة حديثة عن فائدة جديدة للإنسان في حال إقدامه على تناول الطماطم بشكل دوري ومنتظم. ونشرت المجلة العلمية الأوروبية لعلوم الوقاية تفاصيل الدراسة المنشورة التي أكدت على أن تناول الطماطم أو المنتجات التي تحتوي عليها يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم. وبحسب الدراسة، اكتش


إسبانيا ستحظر استخدام المنكّهات في جميع مشتقات التبغ

أعلنت وزيرة الصحة الإسبانية الثلاثاء 16-1-2024 أن الحكومة الإسبانية ستحظر استخدام المنكّهات في جميع مشتقات التبغ، خصوصاً في تسخين التبغ الذي سيخضع للقواعد عينها السارية على السجائر العادية. وكتبت وزيرة الصحة مونيكا غارسيا على منصة إكس بعد جلسة لمجلس الوزراء "النكهات الموجودة في المنتجات المشتقة م


منظمة الصحة العالمية: تدخين التبغ يتراجع تدريجاً في العالم

أعلنت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء 16-1-2024 أن عدد البالغين الذين يتناولون التبغ في جميع أنحاء العالم انخفض بشكل مطرد في السنوات الأخيرة، لكنها حذرت من أن الشركات العاملة في القطاع لن تستسلم أمام هذا الواقع.  وفي عام 2022، كان ما يقرب من شخص من كل خمسة بالغين في العالم يدخّن أو يستهلك مشتق


بنين تتلقى أولى جرعاتها من اللقاح المضاد للملاريا

أعلنت بنين أنها تلقت الاثنين 15-1-2024 أولى جرعاتها من اللقاح ضد مرض الملاريا الذي يُعدّ السبب الرئيسي لوفيات الأطفال في البلد وأنها ستبدأ في إعطاء الجرعات خلال الأشهر المقبلة. وقال وزير الصحة في بنين بنجامان هونكباتان لصحافيين في مطار كوتونو خلال وصول شحنة مؤلفة من 215900 جرعة من لقاح RTS,S إن "


الأكلات الممنوعة لمرضى حساسية القمح وحساسية الغلوتين

حساسية القمح لا يمكن علاجها بالأدوية، بل إن علاجها الوحيد هو إدارة الحالة عبر تجنّب القمح ومشتقاته. بمعنى آخر أن البديل العلاجي الوحيد هو اتباع نظام غذائي خالٍ من القمح، واعتماداً على نوع مظاهر الحساسية، خالٍ من الغلوتين أيضاً.اكتشفي المأكولات الممنوعة لمرضى حساسية القمح وحساسية الغ


دراسة تكشف العواقب الخطيرة للنوم المضطرب

يعلم الجميع بأهمية وفائدة النوم الجيد للصحة والجسم، وهذا ما يشعر به كل إنسان، حيث عند عدم أخذ قسط كاف من النوم ليلا يشعر الشخص بالخمول والتعب طوال نهار اليوم التالي وفقاً لموقع روسيا اليوم بالعربي. وتشير مجلة Neurology إلى أن نتائج دراسة جديدة شارك فيها 526 متطوعا متوسط أعمارهم 40 سنة كان لدى كل


نوبات الربو.. الأعراض والأسباب وطرق الوقاية

تشمل أعراض نوبات الربو، السعال، والأزيز، وضيق الصدر، وصعوبة الحصول على ما يكفي من الهواء. تحدث هذه الأعراض، بسبب شد العضلات المحيطة بالممرات الهوائية، وتصبح الممرات الهوائية متهيجة ومتورمة، وتنتج بطانة المسالك الهوائية، سائلاً يُسمى المخاط. جميع تلك العوامل تؤدي إلى صعوبة التنفس وفقاً لموقع الشرق


خبيرة تحث مرضى السكري على التخلي عن نوعين من الأطعمة

حثت الدكتورة إيرينا بيساريفا خبيرة التغذية الروسية، الأشخاص الذين يعانون من داء السكري على التخلي عن نوعين من الأطعمة- التمور والزبيب وفقاً لموقع روسيا اليوم بالعربي. وتشير الطبيبة موضحة في حديث لـ NEWS.ru، إلى أن للتمور والزبيب مؤشر مرتفع لنسبة السكر في الدم، أي أنه بعد تناولهما يرتفع مستوى الغل












كاريكاتير

إستطلاعات الرأي