اصدارات جديدةشعرقص.حواركتاب الأمةأدب عالمينقدفكراخبار ثقافية

"حبيباتي".. جديد الشاعر الجزائري علي مغازي

خدمة شبكة الأمة برس الإخبارية
2009-06-22 | منذ 10 سنة

عرار- الطـاهر مرابعي- الجزائر: صدر حديثاً للشاعر الجزائري علي مغازي عن دار «ميم» للنشر ديوانه الثاني "حبيباتي" في 84 صفحة، ويتضمن 12 قصيدة أغلبها نثرية، يفتتحها الشاعر بمدخل يؤكد خصوصية هذه التجربة المختلفة جذريا عن سابقتها "في جهة الظل"، ذلك أن علي مغازي اختار هذه المرة الدخول مع "حبيباته" في مغامرة نص "رائي مفتوح" لا ينتهش.. بل يغوي المعنى، لا ينشد الوصول بل يتقوقع في العاصفة، يستكين في جريانه.. يتمرد، ينسف ويغالط حتى دلالاته، إنه يبلغ أقصى حالات الكشف بالمراودة، و"حبيباتي" ثورة حبّ أزرق تدعو العالم إلى استعادة بكارته، حيث المعنى يؤسّس للشّكل وينكسر الشكل في المعنى.. حيث التخريبُ يبتهج واللغة تتأتى من الانقلاب.
"حبيباتي" مجموعة تعلن عن أكثر من دافع قوي لإخراجها إلى القارئ العربي لتكون بمثابة الصدمة التي تعيدنا إلى طفولة العالم حيث إمكانات مراجعة ما يفرض من قيم جديدة على الإنسان المعاصر العاجز عن التصالح مع ذاته بعدما أهمل الجانب الحِـبّي من حياته الداخلية وربما السرية أيضا.
علي مغازي هي قصائد تختصر دون تعال، أسئلة الحياة التي طالما غابت عنا في وحدتنا الممزقة في اليومي والشاردة في تفاصيل تزيّفُ معطياتِها الإرغاماتُ على السكوت واللجوء إلى التعبير المريض عن حياة صارت مسيّجة ببعدها المادي.
وللإشارة ولد الشاعر علي مغازي في 28 يناير عام 1970 بمدينة صغيرة تدعى «الدوسن» في ولاية بسكرة الواقعة بالجنوب الجزائري، وللشاعر مجموعتان شعريتان هما "في جهة الظل"، منشورات اتحاد الكتاب الجزائريين/2002، و"حبيباتي"، منشورات «ميم»/2009، وفاز هذا المبدع بالعديد من الجوائز، منها:
- جائزة "مهرجان محمد العيد آل خليفة للأدباء الشباب" 1998.
- جائزة "8 ماي" الوطنية للشعر 1993.
- جائزة "مفدي زكريا المغاربية للشعر" 1993.
- جائزة "سعاد الصباح للإبداع الأدبي" 1999.
ولديه عملان روائيان، يسعى لنشرهما قبل نهاية هذه السنة، وهما "التي ليست هي" و"الزقاقية"، إضافة إلى عملين شعريين هما "وضعية زرقاء" و"شريعة الحب".
 



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي