اصدارات جديدةشعرقص.حواركتاب الأمةأدب عالمينقدفكراخبار ثقافية

احياء نص عاطفي عتيق لمارغريت دوراس

خدمة شبكة الأمة برس الإخبارية
2009-06-01 | منذ 11 سنة
كتابة تسخر من الكليشيهات التي تسود في الروايات العاطفية، من خلال قصة شابة تذكر بمدام بوفاري.

ليون - اعادت الممثلة والمغنية اريال دومبال الاحد31-5-2009 احياء نص "عاطفي" غير منشور للكاتبة الفرنسية مارغريت دوراس، كتبته خلال الحرب العالمية الثانية واعيد اكتشافه في العام 2008، وقد قرأته دومبال في اختتام مهرجان بمدينة ليون (جنوب-شرق فرنسا).

والنص وهو بعنوان "نزوة" كان صدر انذاك من دون اسم لدى دار نشر "وجوه نساء" الشعبية الموازية لسلسلة "ارلوكان" العاطفية، وهذا امر غير متوقع في مسار الكاتبة صاحبة "سد على الباسفيك" و"العاشق".

ويشير البير ديشي المسؤول الذي يتولى ادارة محفوظات الكتاب، الى ان دوراس ذكرت انها كتبت بعض النصوص خلال الحرب العالمية الثانية، من اجل كسب المال. ويضيف "عندما نقرأ هذا النص، نرى بوضوح انها كتبته بسرعة ولاهداف مادية".

والنص الذي يقرأ علنا للمرة الاولى على ما يشير ديشي، يسخر من الكليشيهات التي تسود في الروايات العاطفية، من خلال قصة شابة تزوجت حديثا تذكر بمدام بوفاري، تفتتن بجسد رجل تقابله على شاطىء بياريتز، في نهاية موسم الصيف.

وقرأت دومبال النص امام جمهور ضم اكثر من خمسمائة شخص وخلال نحو الساعة.

وتقول دومبال "اسلوب هذا النص يشبه ما كتبته دوراس في اخر مراحل حياتها. يتضح ذلك من خلال اسلوب وضع علامات الوقف ومن خلال النحو، فضلا عن الموسيقى الخاصة بدوراس".

وتوضح دومبال انها معجبة بالكاتبة و"بالطريقة التي اخرجت فيها حياتها".

وتضيف "تتلاعب ببعض الامور كمثل الرغبة البازغة التي تناولتها مرات عدة نصوص كتلك التي نجدها في سلسلة "ارلوكان". غير انه لا يسعنا سوى ان نلحظ اسلوب دوراس الخاص هنا".

وجمعت "ليز اسيسز انترناسيونال دو رومان" التي نظمتها فيلا جيليه وهي مؤسسة ثقافية في ليون، خلال اسبوع، نحو ثمانين كاتبا من بينهم باسكال كينيار وكولوم ماك كان واهارون ابلفيلد.

 

 

 



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي