اصدارات جديدةشعرقص.حواركتاب الأمةأدب عالمينقدفكراخبار ثقافية

بحريني وجزائري يفوزان بجائزة الشيخ زايد للكتاب

خدمة شبكة الأمة برس الإخبارية
2009-02-19 | منذ 11 سنة

ابوظبي ـ أعلنت الأمانة العامة لجائزة الشيخ زايد للكتاب الأربعاء 18-2-2009منح الجائزة في فئة التنمية وبناء الدولة للباحث الدكتور باقر سلمان النجار من البحرين عن كتابه 'الديمقراطية العصية في الخليج العربي' وفي فئة المؤلف الشاب للدكتور يوسف وغليسي من الجزائر عن كتابه 'اشكالية المصطلح في الخطاب النقدي العربي الجديد'.
وعن فوز كتاب 'الديمقراطية العصيّة في الخليج العربي'.. قال راشد العريمي الامين العام لجائزة الشيخ زايد للكتاب في بيان له ان أهمية الكتاب تأتي ' من منهجية بحث الكاتب ولغته والمراجع التى اعتمدها مما يجعله اهلا للفوز بالجائزة'.
وأضاف 'صحيح أن هناك اعمالا سابقة في هذا الموضوع بيد أن اهمية الكتاب تبدو في محاولة بلورة تصور تأصيلي للديمقراطية في مجتمعات الخليج التي لها خصوصيتها وتحليل الكاتب لعلاقات الدولة الريعية بفئات مجتمعية ترتبط مصالحها بها.
ونوه الى تطرق الكاتب الى الفئات المؤهلة لحمل قيم الديمقراطية مثل طبقة التجار واصحاب المهن الحرة وأساتذة الجامعات.
ويستند كتاب 'الديمقراطية العصية في الخليج العربي' وهو من منشورات دار الساقي الى دراسة ميدانية شاملة تضع بين يدي القارىء عشرات البيانات والجداول التي تتناول الهيئات والمؤسسات والجمعيات والاحزاب، السياسية والدينية وميادين نشاطها ووسائل تمويلها وأساليب عملها..
ويستشرف الكتاب أيضا مستقبل الاصلاح السياسي في منطقة الخليج.
وحول فوز كتاب 'اشكالية المصطلح في الخطاب النقدي العربي الجديد' قال العريمي انه بحث اكاديمي يدرس فيه صاحبه مشكلة المصطلح النقدي في الادب العربي الحديث واصفا البحث بأنه جيد التوثيق ملم بالقضايا المتنوعة والمختلفة التي طرحها المصطلح النقدي سواء في ترجمته أو في نحته للمصطلحات او تعريفه او استعماله.

 
 



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي