اصدارات جديدةشعرقص.حواركتاب الأمةأدب عالمينقدفكراخبار ثقافية

'الشيخ زايد للكتاب'.. تشارك في مهرجان كريمونا الثقافي في إيطاليا

خاص - شبكة الأمة برس الإخبارية
2013-05-30 | منذ 7 سنة

 أبوظبي - تشارك جائزة الشيخ زايد للكتاب في فعاليات مهرجان كريمونا السنوي في شمال إيطاليا السبت الموافق 1 يونيو/حزيران 2013 من خلال أمسية ثقافية لإبراز الطابع الثقافي لدولة الامارات العربية المتحدة وتعريف المجتمع الايطالي بالشعراء والأدباء الإماراتيين. ويعقد هذا النشاط بالتعاون مع وزارة الخارجية الإماراتية وسفارة دولة الإمارات العربية المتحدة. هذا ويمثّل الجائزة الدكتور علي بن تميم، أمين عام الجائزة وعبدالله ماجد آل علي مدير الجائزة.

 
تأتي هذه المشاركة في إطار التعريف بالجائزة وتفعيل أساليب التواصل الثقافي والمعرفي بينها وبين الباحثين والناشرين المهتمين بالثقافة العربية في اللغات غير العربية، بالإضافة الى التعريف بالجائزة وبفروعها، خصوصاً بفرعها الجديد "الثقافة العربية في اللغات الأخرى"، والذي تم إطلاقه للمرّة الأولى في الدورة السابعة.
 
وعن مشاركة الجائزة بالمهرجان، علّق الدكتور علي بن تميم، الأمين العام لجائزة الشيخ زايد للكتاب قائلا: "مع فتح باب الترشيحات للدورة الثامنة، أقرت "الهيئة العلمية" بالجائزة استقبال الترشيحات في فرع "الثقافة العربية في اللغات غير العربية" بثلاث لغات عالمية هي: اللغة الإنجليزية، واللغة الإيطالية، واللغة الروسيّة. ومن هنا تنبع أهمية التعريف بالجائزة في إيطاليا وروسيا ودعوة المجتمع الثقافي للمشاركة في الجائزة وخصوصاً في الفرع الجديد."
 
وبحسب د. بن تميم سيشمل الفرع الجديد "جميع المؤلَّفات الصادرة باللغات الأخرى عن الحضارة العربية وثقافتها بما فيها العلوم الإنسانية، والفنون، والآداب بمختلف حقولها ومراحل تطوُّرها عبر التاريخ". وقد نالت الباحثة البريطانية مارينا وورنر أولى جوائز هذا الفرع في الدورة السابعة عن كتابها "السِحرُ الأغرب.. وألف ليلةٍ وليلة".
 
وقد تأسَّست "جائزة الشيخ زايد للكتاب" في عام 2006، وهي جائزة مستقلة، تُمنح سنويا للمبدعين من المفكِّرين، والناشرين، والشباب؛ تكريماً لإسهاماتهم في مجالات التأليف والترجمة في العلوم الإنسانية، وتحمل اسم مؤسس دولة الامارات العربية المتحدة، الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان. وجاء تأسيسها بدعم ورعاية من "هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة". وتبلغ القيمة الإجمالية لكل فروعها سبعة ملايين درهم إمارتي.
 


إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي