اصدارات جديدةشعرقص.حواركتاب الأمةأدب عالمينقدفكراخبار ثقافية

أسماء عربية واجنبية في مهرجان طرابلس العالمي للشعر

خدمة شبكة الأمة برس الأخبارية
2012-04-24 | منذ 8 سنة

طرابلس الغرب -  تعقد في العاصمة الليبية، طرابلس، في الفترة من 28 الى 30 نيسان/ابريل الحالي، الدورة الاولى من مهرجان طرابلس العالمي للشعر، الحالي، ويشارك فيه 29 شاعرا وباحثا من العالم العربي وأوروبا والولايات المتحدة الأميركية. وهم: طاهر رياض (الاردن)، نجوم الغانم (الامارات العربية المتحدة)، أندريا راوس (ايطاليا)، ماثيو سويني (ايرلندا)، جيمس بيرن، مارغريت أوبانك، نيي باركس (بريطانيا)، حبيب طنغور (الجزائر- فرنسا)، السنوسي حبيب، حواء القمودي، خالد المطاوع، سالم العوكلي، سعاد سالم، صالح قادربوه، عائشة المغربي، عاشور الطويبي، عبد السلام العجيلي، مريم سلامة، مفتاح العماري (ليبيا)، أحمد الملا (السعودية)، رشا عمران (سورية)، زكريا محمد (فلسطين)، ايمان مرسال (مصر)، مبارك وساط (المغرب)، توني هوغلاند، كارولين فورشيه، مارلين هاكر، جون تومسون، كريستوفر ميريل (الولايات المتحدة الامريكية). والى جانب القراءات الشعرية، سوف تعقد أربع ندوات تحت العناوين التالية:
الشعر في عصر التحولات الكبرى.
كوننا في أحد البلدان (ليبيا) التي تمر بمخاض الربيع العربي ويحفزنا هذا الى النظر في مكانة الشعر ودوره وتأثيره في اوضاع مماثلة. وبما ان هذه التحولات الاقليمية هي ربما جزء من اضطرابات اقتصادية وبيئية كبيرة. ينبغي ان نتساءل عما يمكننا ان نتعلمه من شعر العهود السابقة وقدرته في مخاطبة الضمير الإنساني عبر الزمن. أي دور لعبه الشعر في زمن التحولات؟ وهل يمكن للشعر الذي نكتبه الآن أن يلعب دورا في أنسنة التغييرات الكبرى التي تجري حولنا.
المشاركون في الجلسة: إيمان مرسال، توني هوغلاند، زكريا محمد، سالم العوكلي، كارولين فورشيه. يدير الجلسة: خالد المطاوع.
الشعر في عالم العولمة الرقمية -عالم العولمة الرقمية
يجري إستخدام التكنولوجيا الرقمية في وسائل الإعلام المطبوعة، بما في ذلك كتب الشعر التي باتت تنشر بلا ورق. تمشيا مع هذه التغيرات، صدرت في العالم العربي وفي العالم بعض المجلات الرقمية وتوجه العديد من الشباب لنشر الأعمال الشعرية على شبكة الانترنت. هل يناسب شعرنا الآن عصر التكنولوجيا الرقمية؟ كيف ستغير التكنولوجيا شعرنا، وما هي الشعريات الجديدة الناشئة التي افرزها هذا التحول التكنولوجي وكيف نقيمها؟
المشاركون في الجلسة: مارغريت اوبانك، جيمس برن، كريستوفر ميريل، نيي باركس، أولريش شرايبر. يدير الجلسة: ربيع شرير.
المكان والمنفى والإبداع الشعري
يشارك في هذا المهرجان، شاعر جزائري يقيم في فرنسا ويكتب بالفرنسية، وشاعر إيطالي يقيم في أميركا ويترجم الشعر الياباني. وشاعرة أميركية تقيم في باريس وتترجم قصائد لشعراء عرب يكتبون بالفرنسية، وشاعر ايرلندي قضى نسبة لا بأس بها من حياته في رومانيا وألمانيا، وشاعرة ليبية يستوحي شعرها المكان والذاكرة ويسمو بهما. كيف يؤثر الترحال في تشكيل الشاعر وشعره، وما اثر البقاء في الأماكن التي ننتمي إليها سواء كانت وطن المولد ام وطنا مكتسبا؟ وكيف ينميان قدرتنا على الإبتكار في الشعر؟ بأي شكل يُمكننا الشعر على اكتشاف أسرار المكان، وهل يمكن أن نبتكر بالشعر نوعا من السكينة والتأمل في عالم يسود فيه النزوح والحراك.
المشاركون في الجلسة: أندريا راوس، مارلين هاكر، ماثيو سويني، حبيب طنغور، سعاد سالم، وتدير الجلسة حواء القمودي.
الشعر العربي اتجاهات جديدة
بلا شك، ان الكثير من الشعراء العرب اصبحوا يمارسون فنهم ضمن التيارات العالمية للتعبير الشعري ويساهمون في ابتكار جماليات جديدة. كما أن الشعر العربي الحالي يعبر عن التوتر بين جاذبية الشعرية القديمة الموثوق بها، وضرورة كتابة شعر جديد يتصدى لمستجدات الوضع السياسي والإجتماعي والثقافي العربي. ما هي الهموم الجمالية والثقافية والسياسية التي تشغل مخيلة الشعراء العرب اليوم؟ وكيف يخاطبونها شعريا؟
المشاركون في الجلسة: رشا عمران، مبارك وساط، طاهر رياض، أحمد الملا، عبد الوهاب الملوح، تدير الجلسة عائشة المغربي.


 
 



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي