اصدارات جديدةشعرقص.حواركتاب الأمةأدب عالمينقدفكراخبار ثقافية

مركز سلطان بن زايد يستضيف مهرجان الخليج السينمائي 12 أبريل

خدمة شبكة الأمة برس الإخبارية
2012-03-27 | منذ 8 سنة

أبوظبي- وام- أعلن مركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام عن استضافة مهرجان الخليج السينمائي الخامس في الفترة ما بين 12 و14 أبريل القادم على مسرح كاسر الأمواج وذلك للمرة الأولى بالعاصمة أبوظبي.

أعلن ذلك سعادة حبيب يوسف الصايغ مدير عام المركز والسيد عبد الحميد جمعة رئيس مهرجان الخليج السينمائي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في مقر المركز في أبوظبي حيث ستحتفي العاصمة بعروض لنخبة من صانعي السينما والطلاب من دول الخليج العربية والعراق واليمن.

وأشار الصايغ إلى الدعم الكبير الذي تتلقاه هذه المبادرة من قبل سمو الشيخ سلطان بن زايد ال نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة والمتمثل في تعزيز المشهد الثقافي الإماراتي والخليجي والعربي والذي من شأنه تقديم المبدعين ومساعدتهم على الارتقاء بالحركة السينمائية والفنية.

وقال الصايغ إن رعاية وتنظيم المركز لهذا المهرجان بالشراكة مع إدارة مهرجان الخليج السينمائي تعكس اهتمام المركز بخدمة المجتمع ودعم المؤسسات الأخرى في تنفيذ المشاريع التي تعود بالنفع والفائدة على الوطن والمواطن.

وأضاف إن مركز سلطان بن زايد للثقافة والاعلام ماض في دعم مسيرة النمو الثقافية في دولة الإمارات العربية المتحدة ممثلةً بالمبادرات الإبداعية والخلاقة والمتميزة مثل مهرجان الخليج السينمائي.

من جانبه قال عبد الحميد جمعة رئيس مهرجان الخليج السينمائي إن مهرجان الخليج السينمائي هو حدث فريد من نوعه في العالم لكونه يمثل المنبر الوحيد الذي يتيح للمخرجين المخضرمين والناشئين من منطقتنا تقاسم ما يدور في مخيلاتهم وهو بمثابة نافذة قل نظيرها تستطيع النظر إلى عمق مجتمعاتنا .. ودعا جمهور أبوظبي للاستفادة بأقصى ما يمكن من هذا الحدث .

وثمن الدعم الذي قدمه مركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام في هذا الشأن وقال " إن هذا الدعم ساهم فى تحويل حلم راودنا لفترة طويلة إلى حقيقة." وأضاف عبدالحميد " إننا ممتنون وسعداء بالدعم الكبير الذي حظي به المهرجان من قبل مركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام في جعل حلمنا يلامس الواقع كما لا يمكننا أن ننسى جهود المركز في دعم المواهب الإماراتية والخليجية والعربية الشابة على وجه الخصوص .

وأوضح عبد الحميد جمعة أن إجازة نهاية الأسبوع التي تواكب فترة عروض الأفلام في أبوظبي في الفترة من (12 إلى 14 إبريل ستكون حافلة بأفلام وثائقية وأفلام طويلة وأفلام قصيرة يتم عرضها للمرة الأولى في المهرجان الذي انطلق منذ خمس سنوات في إمارة دبي وستكون هذه المرة الأولى من عمر المهرجان التي ستعرض فيها أفلام وثائقية وأفلام طويلة وأفلام قصيرة في وقت متزامن عبر إمارتين.

وأضاف أن مهرجان الخليج السينمائي تلقى في نسخته لهذه السنة ما يقرب من 1200 عرض مشاركة من أكثر من 90 دولة وبحضور قوي من العالم العربي بما في ذلك 147 عرضا مشاركا من دولة الإمارات العربية المتحدة و77 فيلما من العراق و59 مشاركة من مصر و36 مشاركة من السعودية و27 فيلماً من البحرين ومن بين هذا العدد اختار المهرجان 160 فيلما ضمن برنامج عروضه الرسمي.

ونوه بأن مهرجان الخليج السينمائي يضم كذلك مسابقة دولية للأفلام القصيرة حيث تلقى المهرجان 700 طلب مشاركة بأكثر من 60 لغة تمثل شعوب من مختلف أنحاء العالم بما فيها أفغانستان وأستراليا كما يستعرض المهرجان العديد من الأفلام التي تعرض خارج المسابقة بما فيها برنامج لأفلام الأطفال مع دورات تدريبية إختصاصية وبرنامج للمخرج الفرنسي التجريبي "جيرار كوران" والمخرج الإيراني المعروف "عباس كياروستامي".

وقال مدير المهرجان مسعود أمرالله آل علي إن النسخة الخامسة للمهرجان تشمل إلى جانب برنامج عروضه السينمائية اكتشاف وتطوير المواهب ونشر السينما الخليجية عبر أنحاء العالم .. مشيرا إلى أنه قد تم عرض أفلام وتقديم سينمائيين من المنطقة الخليجية على منابر المهرجان في مهرجانات دولية من بينها أرمينيا و زنجبار وأستراليا و السويد.

وأطلق "مهرجان الخليج السينمائي" مؤخراً أول سوق لسيناريو الأفلام الخليجية القصيرة في مبادرة تهدف إلى الارتقاء بمستوى مهارات كتابة النصوص السينمائية لدى السينمائيين والكتاب في المنطقة وإتاحة المجال أمامهم للتعاون مع المخرجين والمنتجين ومساعدتهم على تحويل نصوصهم السينمائية إلى أفلام.

وتأتي النسخة الأولى من سوق سيناريو الأفلام الخليجية الذي سينطلق خلال الفترة الممتدة ما بين 11 و13 أبريل بدبي في أعقاب إطلاق صندوق الإنتاج السنوي للأفلام الخليجية القصيرة "إنجاز للأفلام القصيرة".

 



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي