اصدارات جديدةشعرقص.حواركتاب الأمةأدب عالمينقدفكراخبار ثقافية

اتحاد الأدباء اليمنيين بعدن يختتم فعالياته الثقافية المصاحبة لبطولة خليجي20

خدمة شبكة الأمة يرس الإخبارية
2010-11-29 | منذ 9 سنة

عدن (الجمهورية اليمنية)- اختتم اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين الاثنين 29-11-2010بعدن فعالياته الثقافية المصاحبة لبطولة حليجي 20 والتي نظمها الاتحاد بالتعاون مع منظمة اليمن اولاً خلال الفترة 24 إلى 29 نوفمبر الجاري.

وشملت فعاليات اليوم محاضرتين الأولى حول " العلاقات العلمية بين اليمن والحجاز في عهد الدولة الرسولية" تحدث فيها استاذ التاريخ بجامعة عدن الدكتورمحمد بلعفير ، عن الجوانب المتعددة للعلاقات العلمية بين اليمن والحجازخلال القرن السابع الهجري في عهد الدولة الرسولية، والتي اتخذت مدينة تعز عاصمة سياسية لها ، كما اتخذت مدينة زبيد عاصمتها الثقافية.

مشيراً الى مظاهر تطور العلوم والمعارف في مدينة زبيد في عهد الدولة الرسولية ، والتي شكلت رافدا علميا ومنبعا للعلم والعلماء الذين انتشروا في ارجاء اليمن ومنطقة الجزيرة العربية ، فضلاً عن اسهامها في تعزيز التواصل العلمي والمعرفي في عهد الرسوليين بين اليمن والحجاز.. مستعرضا مراحل التواصل الديني والتبادل المعرفي بين العلماء والائمة والدارسين في اليمن والحجاز .

فيما تناولت المحاضرة الثانية للباحث والشاعر الغنائي مصطفى خضربعنوان "الاغنية اليمنية في مدينة عدن" مسيرة تطور الاغنية في مدينةعدن ، مستعرض بعض التجارب الفنية المتميزة لعدد من الفنانيين اليمنيين ، أمثال الفنان احمد بن احمد قاسم، ومحمد عبده زيدي ، وتجاربه
الشعرية معهم وكيف شكل معهم ثنائيا متميزا في تقديم لاغنية العدنية، متطرقاً لبعض الخصائص الفنية والإبداعية التي تميزت بها الأغنية العدنية ، وكذا تأثرها بتعدد الألوان الغنائية اليمنية والعربية.
وحفل البرنامج الثقافي بالعديد من الفعاليات الثقافية والفنية من ندوات ومحاضرات منها" العلاقات الثقافية بين اليمن والخليج والشراكة اليمنية الخليجية في المجال الاجتماعي والأدبي والثقافي والفنون المشتركة ، و"التواصل الديني والسياسي بين اليمن وسلطنة عمان(دراسة في
شعر إسحاق الحضرمي) ، وغيرها من الامسيات الفنية والشعرية والابداعية لكوكبة من الادباء والكتاب والمثقفين اليمنيين .

 



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي