أمومة وطفولةصحتكأناقتك وحجابكجمالكنساء رائداتبيتكأنتِ والرجلمجوهراتك وإكسسواراتكحقوقكعطركخطوبة وزواجالمرأة والعملدينك وعقيدتك

كيف تقضين على الملل في فصل الشتاء؟

2021-12-04 | منذ 1 شهر

القضاء على الملل في فصل الشتاء

ملل الشتاء من الأمور التي يشعر بها كل إنسان والسبب في ذلك هو عدم تنظيم الوقت، والتكاسل عن وضع خطة لإدارة هذا الفصل، ولكن بالقليل من التخطيط للشتاء سيصبح هذا الفصل من فصولك المفضلة، وتستطيعين الاستفادة بأكبر قدر ممكن من الوقت المهدر فيه.

ووفقا للدكتورة أميرة حبراير الخبيرة النفسية لسيدتي اعتبري نفسك شخصاً محظوظاً إذا كنت لا تشعرين بالاكتئاب والملل خلال هذه الفترة من السنة، فالعديد من الناس يعانون من الاكتئاب الذي يعرف بالاضطرابات العاطفية الموسمية أو "كآبة الشتاء".

لماذا نشعر بكآبة في الشتاء؟ ربما لأننا نكره البرد! نكره أن يبدو كل شيء غير حيوي، ونكره أن نحبس أنفسنا وأطفالنا في المنازل، ونكره أن نخرج إلى العمل والشمس لم تشرق بعد.

*طرق تجنبك ملل الشتاء والتغلب عليه

-تحدي الملل

يجب على الإنسان ألا يستسلم لحالة ملل الشتاء هذه وتحديها، وعليك أن تتفهمي جيداً أن جلوس الإنسان في السرير ستزيد من كآبته، لا يجب عليك أن تظلي شاعرة بالضيق والملل، حالاً انزعي عنك كل هذه الأغطية واستعدي للتنزه وشرب مشروبك الساخن في الخارج، مع صديقاتك فلو وقفت مكتوفة الأيدي أمام حالة الملل فإن ذلك لن يزيحها، كما أن الشكوى والتذمر من الملل لن يمحوه، بالتالي عليك مقاومته ومواجهته وعدم الاستسلام له بأي شكل.

-التكيف

علينا أن نفهم أن دورة الحياة الطبيعية أن تتعاقب الفصول، ويكون هناك صيف وشتاء وربيع وخريف، وما من وسيلة لإلغاء أي فصل منهم، ولو كان الإنسان بيده ضبط مؤشر الحرارة على وضع معين لعاش الجميع في شهر نوفمبر سعداء وراضين تماماً، ولكن ما بهذا الشكل تسير الأمور لذلك عليك التكيف في كل فصل والاستمتاع بمزاياه لأن ذلك هو أكثر أسلحة مقاومة ملل الشتاء فاعلية، باختصار عليك أن تبحثي عن الأشياء التي لا تناسب سوى فصل الشتاء وتستمتعي بها، بالتالي ستخرجين من الشتاء ظافرة منتصرة، وذلك لا يعدم بعض المعاناة أيضًا لأن الحياة ليست مثالية أو رحلة ترفيهية.

-السفر إلى الأماكن الدافئة

لا يعني مقاومة ملل الشتاء أنك عليك أن تجلسي في المنزل طوال الوقت، يمكنك السفر للأماكن الدافئة على سبيل كسر الروتين، هناك أماكن لا تحلو سوى في الشتاء فانتهزي الفرصة وانطلقي إلى أحد هذه المتنزهات.

*طرق داخل منزلك لتجنب الملل الشتوي

-ملء الليالي الشتوية بالأنشطة

أنت تصابين بشعور ملل الشتاء لأنك لا تفعلين شيئاً، ليس لديك أي شيء لتفعلينه طوال فترة ليالي الشتاء بالتالي من المستحيل ألا تشعري بالمللء، ولكن لو قررت استغلال الوقت لصالحك فستحبين فصل الشتاء جداً، وعلى سبيل المثال لو قررت أن تقرئي مائة صفحة من كتاب كل يوم فهذا يعني أنك ستقرأين على الأقل مائة وخمسين كتاباً خلال فصل الشتاء، ولو قررت مثلا أن تشاهدي فيلماً كل يوم سواء كان روائياً أو وثائقياً فستجدين نفسك لديك حصيلة رائعة من المشاهدات في نهاية فصل الشتاء، أنت فقط تفتقرين لتقسيم الوقت والقدرة على الاستفادة بالليل الطويل.

- الرياضة

من أسباب الشعور بالبرد انخفاض الكتلة العضلية لدى الإنسان؛ بالتالي ممارسة الرياضة ستعمل على إحساسك بالدفء، فضلاً عن تنشيط الدورة الدموية، والقدرة على ممارسة مهامك، وإنجاز أعمالك بذهن متقد وبجسد نشيط، ذلك وأن الخمول والكسل سيعملان على تكثيف حالة ملل الشتاء التي تشعرين بها، بينما الرياضة هي أحد الأسباب التي ستجعلك دائماً سعيدة ومنفتحة على الحياة، وقادرة على النشاط والحيوية، كما أن الرياضة ستشعرك بالدفء عكس الصيف الذي ستشعرك الرياضة فيه بالحرارة أكثر.

يمكنك تناول الطعام في مطعم غير الذي اعتدت الأكل فيه، ويمكنك أيضًا تغيير وجبتك اليومية، يمكنك المشي للعمل وعدم استخدام السيارة، ويمكنك الذهاب لمكان جديد لتجربة القهوة هناك وعلى ذلك عليك ألا تتواني عن فعل الأشياء الرائعة التي تودين عملها في الشتاء، وألا يعطلك البرد عن تجربة الأمور الجديدة، بحيث يمكن لتغيير هذه العادات البسيطة في النهاية أن تشعرك بالمتعة والتشويق وتتغلب على ملل الشتاء وتهزم البرد أيضًا ويتحول فصل الشتاء إلى فصل جميل ومشوق.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي