لهذه الأسباب.. تفضيلكِ نفسكِ ليس أنانية على الإطلاق

يوضح الخبراء وعلماء النفس أن إنكار الذات ليس المُفضّل على الدوام، وأن العيش من أجل الآخرين وبذل الجهد الكبير لإسعادهم وتقديم الأشياء الجيدة لهم لا يعني أنه لا يجب في الكثير من الأحيان تفضيل النفس، ووضعها في المركز الأول للاهتمامات قبل أي شخص أو شيء آخر، وهذا في حد ذاته لا يُعتبر أنانية. نُقدِّم تالي


كيف تتعاملين مع كرهك للآخرين؟

شعور المتكرر بالغضب أو الإحباط أو الانزعاج يمكن أن يجعلك تشعر وكأنك تكره الجميع. يمكن أن تؤثر هذه المشاعر على صحتك العقلية والجسدية، وتجعل الحياة أقل متعة بالنسبة لك. يمكن أن تساعدك ممارسة التعاطف على تغيير طريقة تفكيرك، وجعل الأمور أكثر متعة بالنسبة لك. وفقاً لموقع (verywellmind) لا أحد يحب ك


البرلمان العربي يؤكد على ضرورة وجود بنية قانونية رادعة لمواجهة جميع أشكال العنف ضد المرأة

مدريد - الأمة برس - طالبت معالي النائبة إحسان بركات عضو البرلمان العربي بضرورة توفير بنية قانونية رادعة، وحشد الجهود البرلمانية والقانونية للتصدي لكل أشكال العنف والتمييز ضد المرأة.جاء ذلك خلال مشاركة معالي النائبة احسان بركات ممثلة للبرلمان العربي في اجتماع منتدى النساء البرلمانيات التابع للاتحاد ا


اللون البرتقالي يضيء المدن الفلمنكية للتوعية بالعنف ضد المرأة

في ظل الاحتفال باليوم العالمي للعنف ضد المرأة أقامت بلجيكا العديد من الفعاليات المواكبة للحدث، عقب سنوات من احتجاج آلاف النساء البلجيكيات للمطالبة بوقف العنف ضد المرأة، حيث تعد بلجيكا أحد أكثر الدول الأوروبية التي تعاني من العنف ضد المرأة. • 20 مدينة تضئ مبانيها للتوعية بالعنف ضد الم


مصر.. مشروع قانون جديد لتجريم الزواج الثاني دون إخطار الزوجة الأولى

كشفت عضو لجنة الإعلام بمجلس النواب المصري أمل سلامة أن قانون الأحوال الشخصية الجديد، يلزم الزوج بإخطار الزوجة الأولى في حالة الزيجة الثانية.   وأضافت سلامة أن من حق الزوجة رفع قضية على الزوج حال عدم إعلامها بزواجه. ونقلت صحيفة الوطن عن سلامة قولها إنها "تقوم بدراسة مشروع قانون لتجريم الزواج


كيف تظهرين أنوثتك وجمالك

إن المرأة خُلقت كائن رقيق، حنون وضعيف، ولهذا فإن الأنوثة صفة أساسية عند كل إمرأة. وأي فتاة بداخلها أنثى جميلة، لذا يجب أن تعلم كل فتاة أن الجمال الحقيقي هو قدرتها على المحافظة على نفسها وأخلاقها الحميدة وعدم الدخول في المشاكل.والكثير من الفتيات لا يعرفن الإجابة على سؤال مهم جداً، وهو كيف أ


العنف الرقمي: الوجه الحديث لاضطهاد المرأة

في عصر توسعت فيه البيئة الرقمية وتزايد استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ومختلف التطبيقات الإلكترونية بين مختلف الفئات العمرية من كلا الجنسين، برزت العديد من الظواهر الاجتماعية السلبية كظاهرة العنف الإلكتروني ضد المرأة. حيث تتعرض المرأة المستخدمة لشبكات التواصل الاجتماعي يوميا للعنف الرقمي بكل أشكاله،


كيف تتوقف عن الاعتماد على الآخرين

غالباً ما يُشار إلى الاعتماد على العلاقات باسم "إدمان العلاقات". إنها حالة عاطفية وسلوكية تتعارض مع قدرة الفرد على تطوير علاقة صحية ومرضية للطرفين. قد يكون الأمر محبطاً ومدمراً، ولكن هناك أشياء يمكنك فعلها لتتعلم كيف تتوقف عن الاعتماد على الآخرين. ووفقاً لموقع (verywellmind) الأفراد الذين


إليكِ نقاط ضعف المرأة في الحب

تغلب العاطفة على جانب كبير من حياة النساء، فالمرأة كما يُعرف عنها مشاعرها رقيقة وحساسة للغاية. وهذا يعتبره كثيرون أساس أنوثتها ولطافتها، فمهما بلغت من قوة ونجاح في هذه الحياة، لابد من ظهور نقاط ضعفها في أوقات كثيرة ومواقف عديدة. فبداخلها مزيج من الصفات المتناقضة ما بين الضعف والقوة.وبحسب موقع E


طرق للرد على النقد الذاتي الداخلي الخاص بك

يمكننا جميعاً أن نشعر من داخلنا أحيانا بالسخافة قليلاً عندما نجرب شيئاً جديداً، فهذه رؤية أفكارنا، وهو ما يسمى النقد الذاتي الخاص بك، وهو لا يكون طبيعياً. لكن هذا لا يعني أنها ستبقى على هذا النحو إلى الأبد. فالأشخاص يكافحون من أجل احترامهم لذاتهم في مرحلة ما من حياتهم. كما يقول المثل، وغال


كيفية التعامل مع المراهقة المُنعزلة داخل غرفتها!

بعض المراهقات في سن معين لا ينعزلنّ فقط، بل يهربنّ نفسياً؛ حيث نجد الفتاة تفضل البقاء وحدها بغرفتها لفترات طويلة، بعيدة عن أسرتها ومجتمعها، وغالبا ما تتطور هذه الحالة إلى نوع من الانطواء، والمشكلة غالبا ما تحدث مع بداية سن المراهقة والإحساس بالذات، والرغبة في التمرد على قيود


اذربيجان تتعثر في جهودها للحد من العنف الأسري ضد النساء

سرعان ما يكفهرّ وجه ديلارا باغييفا لدى حديثها عن تلك الليلة من تشرين الثاني/نوفمبر 2020 حين دمّر زوجها حياتها... وهي من بين آلاف النساء ضحايا العنف الأسري في آذربيجان، حيث تواجه السلطات صعوبة في الحد من هذه المشكلة المستشرية في المجتمع. فقد بدأ الزوج العنيف بضرب ديلارا إلى أن فقدت وعيتها، قبل أن


صفات الشخصية الحساسة

الشخص الحساس للغاية يختبر العالم بشكل مختلف عن الآخرين نظراً للإختلاف البيولوجي الذي يولد به، فإنه يتمتع بحساسية عالية ويكون عادة أكثر وعياً بالمعلومات الدقيقة ويعالجها بعمق. وهذا يعني أنه يميل إلى الإبداع والتعاطف، كما يكتسب قوة بصيرة. ولكن ذلك يعني أيضاً أنه أكثر عرضة من الآخرين للتوتر والقهر


لا أحد يهتم كثيرا لقتل النساء بدافع الشرف في الكويت

تشهد الكويت واحدة من مظاهرات التحرش الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي التي تحتل مركز الصدارة في جميع أنحاء العالم. وبينما كانت المرأة الكويتية تكافح من أجل حقوقها منذ عقود، اندلعت الحركة الأخيرة بعد مقتل ثلاث نساء في غضون أسبوعين. قُتلت المرأة الأولى برصاص ابن أخيها، وطعنت الثانية حتى الموت ع


أكثر من نصف حالات العنف ضد النساء في تونس مصدرها الأزواج

تفاقم عدد الشكاوى المتعلقة بالعنف الجسدي واللفظي ضد النساء في تونس في الآونة الأخيرة، وفق ما أكده المرصد الوطني لمناهضة العنف ضد المرأة. وقالت سنية زكري مديرة الرصد والدراسات والاتصال بالمرصد إن ظاهرة العنف الزوجي ضد المرأة تستأثر بنسبة تقارب 75 في المئة من حالات العنف ضد المرأة المبلغ عنها على الخ


السعادة: 5 أسباب تجعلك تبتسمين أكثر كل يوم

ريما لمع بزيع- ذوقي واستمتعي باللحظات الجميلة والسريعة في الحياة اليومية، وكوني في وئام مع نفسك، وابتكري "الطريق السريع للسعادة"... في الآتي تقدم إليزابيث كوزون، الطبيبة النفسانية السريرية والمعالجة النفسية، ومؤلفة كتاب "Being Happy"، خمسة أسباب تجعلنا نبتسم أكثر قليلاً كل يوم، بحسب "فام أكتويال":


كيف تتوقفين عن الشعور بالحَرج الاجتماعي

قد تشعرين في كثير من الأحيان كما لو أنك الوحيدة في العالم التي تعانين بصمت من حالة محرجة اجتماعياً - يمكننا أن نؤكد لك أن هذا على الأرجح ليس هو الحقيقة! في الواقع، الشعور بالحرج الاجتماعي هو شيء يحدث لنا جميعاً في وقت أو آخر. ووفقاً لموقع (shinesheets) يتعرّض جميع النّاس للحرج في موقف معين من


بعد فوزها بـ97 مقعدا .. هل تتسلم المرأة العراقية مناصب "حسّاسة" بالحكومة المقبلة؟

تسعى المرأة العراقية، إلى تعزيز حظوظها في الحكومة المقبلة، بعد تحقيق مفاجأة انتخابية، بحصولها على 97 مقعدا في البرلمان، وهو ما يعطيها حظوة حال تقسيم المناصب وتوزيعها. وأجرى العراق، انتخابات مجلس النواب، في العاشر من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، وما زالت الخلافات قائمة بشأن نتائج هذا الاقتراع. وبح






كاريكاتير

إستطلاعات الرأي