تغذيةدواءأعشابزيوتدايتتقارير طبيةأوبئةفاكهةخضرواترأي طبي

دراسة تحدد العلاقة بين أمراض القلب واضطرابات النوم

غالبا ما يتعرض المصابون بأمراض القلب إلى مشاكل نوم مروعة، والآن، حدد العلماء ارتباطا مباشرا بين هذه الحالات لأول مرة في دراسة جديدة أجريت على الفئران والأنسجة البشرية. وأظهرت الدراسة التي نُشرت في مجلة Science، أن أمراض القلب قد تعرقل إنتاج هرمون النوم الميلاتونين في الدماغ بسبب تلف مجموعة من الأ


أبرزها الأناناس.. 3 فواكه صيفية تحميك من حصوات الكلى

قد تزداد نسبة الإصابة بحصوات الكلى خلال فصل الصيف، فهي عبارة عن كتل صلبة تتكون من بلورات في البول، و عادًة ما تزداد مع فرص الجفاف الذي يوفره ارتفاع درجات الحرارة، لذا يوصي خبراء التغذية بضرورة الابتعاد عن بعض الأطعمة خاصًة ذات المحتوى العالي من الأوكسالات خلال فصل الصيف. يستعرض "الكونسلتو" في الت


العديد من الفوائد الجمالية لزيت الأرز

تبحث جميع النساء والفتيات عن تلك المستحضرات الطبيعية الخالية من المواد الكيميائية، التي تعد ذات فائدة كبرى لبشرتهن بشكل عام.لكن كثيرات لا يعرفن عن زيت الأرز وفوائده الجمالية الكبيرة، وتأثيره الهائل على جمال المرأة بشكل عام، ونستعرض في هذا التقرير، أهم فوائد زيت الأرز المعنية بجمال المرأة بشكل عام:


ماهي عشبة زوفا؟ وماهي فوائدها؟

تعد عشبة زوفا (Hyssop) ذات الاسم العلمي (Hyssopus) من أشهر علاجات الطب البديل التي تستخدم لعلاج العديد من الاضطرابات الصحية. ما هي فوائد عشبة زوفا؟ تعد نبتة الزوفا من الأعشاب التي تنتمي إلى عائلة النعناع، وتأخذ شكل الشجيرة الملونة ويتراوح طولها ما بين 30 -60 سم، وتنتج زهور عطرة، والتي يمكن استخل


احرص على تناولها.. 5 فوائد صحية للأطعمة القلوية

يعد النظام الغذائي القلوي أحد أكبر الاكتشافات الغذائية في السنوات الأخيرة، وقد اكتسب شعبية كبيرة في جميع المجالات نظراً لفوائده الصحية المحتملة. ويُعتقد أن الأطعمة القلوية، التي تكون عادة نباتية ومنخفضة في المركبات المكونة للأحماض، تساعد في استعادة توازن درجة الحموضة في الجسم بما يعزز الصحة العام


الوكالة الأوروبية للأدوية توافق على لقاح جديد ضد الفيروس المسبب لالتهاب القصيبات

أجازت الهيئة الأوروبية الناظمة للأدوية الجمعة أول لقاح مخصص لحماية كل من الرضع والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما ضد الفيروس المِخلَوي التنفسي المعروف خصوصا بالتسبب بالتهاب القصيبات كل شتاء. ويمكن هذا الفيروس الشديد العدوى أن يسبب الالتهاب الرئوي والتهاب القصيبات، ما يؤدي إلى آلاف الوفيات والحا


منظمة الصحة العالمية: نصف سكان العالم معرضون لخطر حمى الضنك

جنيف - حذرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، من أن نصف سكان العالم معرضون لخطر الإصابة بفيروس حمى الضنك الذي ينقله البعوض. وقال رامان ولايودهان، رئيس وحدة أمراض المناطق المدارية في المنظمة، في إفادة صحفية بمقر الأمم المتحدة في جنيف، إن المنظمة سجلت زيادة بنحو 8 أضعاف في حالات حمى الضنك بين عام


قد ينقذ الملايين.. ضغط الدم ينتهي بحقنة كل 6 أشهر

طفرة هائلة لملايين المصابين بارتفاع ضغط الدم، حقنة جديدة تعطى مرة كل ستة أشهر يمكن أن تلغي الحاجة للأقراص اليومية. وتشير نتائج التجربة إلى أن حقنة واحدة فقط كل ستة أشهر يمكن أن تخفض ضغط الدم المرتفع المستمر.لكن تجربة عقار جديد"zilebesiran"، يمكن أن تحدث ثورة في مستقبل العلاج. والدواء الذي طورته


طبيبة تغذية روسية تتحدث عن مواد غذائية يجب التخلي عنها بعد تخطي عمر الـ50 عاما

بعد تخطي سن الخمسين من المهم أن يبدأ الناس في تناول كميات أقل من اللحوم الحمراء. وبدلا من ذلك يمكنهم أن يتناولوا البروتين الخفيف مثل لحم الديك الرومي أو الدجاج أو لحم السُمان، وهذه هي النصيحة التي قدمتها أخصائية التغذية الروسية إيرينا بيساريفا في مقابلة مع موقع NEWS.ru الإلكتروني الروسي، وأضافت أ


دكتورة توضح تأثير المشمش في القلب

أعلنت الدكتورة آسيات خاتشيروفا أخصائية أمراض القلب، خبيرة التغذية الروسية، أن كثيرين يعتقدون أن المشمش مفيد جدا لمن يعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية. فهل هذا صحيح؟ تشير الطبيبة في حديث لراديو "سبوتنيك" إلى أن الكثيرين ينصحون مرضى القلب والأوعية الدموية بضرورة تناول المشمش، ولكن هذه نصيحة صحي


حالة شفاء جديدة من الإيدز بفضل زرع نخاع عظمي

بدأ رجل يُعرَف باسم "مريض جنيف" مرحلة تماثل للشفاء طويلة من فيروس نقص المناعة البشرية بعد زرع نخاع عظمي لم تظهر فيه، بخلاف ما سُجّل في علاجات سابقة مماثلة، متحورة تمنع دخول الفيروس إلى الخلايا، ما يرجَّح أن يفتح الباب أمام إجراء بحوث في هذا الشأن. وعُرضت حالة هذا المريض اليوم الخميس في مدينة بريز


باحثون روس يكتشفون طريقة علاج التهاب المثانة باستخدام "كرات الزيت"

اقترح علماء من روسيا استخدام ميكروجيلات مستحلب لإيصال أدوية التهاب المثانة والتهابات الجهاز البولي الأخرى إلى المثانة. وبحسب المؤلفين، فإن التطوير سيقلل من عدد الإجراءات المؤلمة للمريض من الحقن المباشر للدواء في المثانة، وبالتالي سيصبح العلاج أسرع وأكثر راحة، تم نشر نتائج الدراسة في مجلة "ACS App


علماء يحددون 6 أنواع من الأطعمة يهدد نقصها القلب

قام فريق دولي من الباحثين بتحليل النظام الغذائي لنحو 245 ألف شخص حول العالم وتحديد ستة أنواع من الأطعمة، أدى نقصها إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. تقدر منظمة الصحة العالمية أن ما يقرب من 18 مليون شخص يموتون كل عام بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، وهو ما يمثل 32 في المئة من


لنتعرف عليها.. فوائد مذهلة لتناول الباذنجان النيء

الباذنجان من الأطعمة الشهية التي يقبل العديد من الأشخاص على تناولها بعد إعدادها بأشكال مختلفة، فهناك من يفضل تناوله كمقبلات طعام، أو كأطباق رئيسية على المائدة. يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، فوائد تناول الباذنجان النيء. فوائد تناول الباذنجان النيء قال الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية ا


أخصائي تغذية يحذر هؤلاء من تناول الثوم

يعد الثوم من الأطعمة المفيدة لصحة الإنسان، لتعدد استخداماته العلاجية والوقائية، واحتوائه على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم. فئات ممنوعة من تناول الثوم ورغم القيمة الغذائية العالية للثوم، هناك فئات ممنوعة من تناوله لاعتبارات مرضية، حسبما ذكر الدكتور بهاء ناجي، است


10 فوائد مذهلة للكمون

الكمون هو نبات مورق ينمو على الأرض في الصين والهند والشرق الأوسط ومنطقة البحر الأبيض المتوسط وتسمى ثمرة النبات بذرة الكمون، وهي مشهورة في جميع أنحاء العالم كتوابل، وفي الآونة الأخيرة أصبح الكمون موضوعًا للبحث الطبي؛ حيث تدعي الأدلة القصصية أنه يحتوي على جميع أنواع الفوائد الصحية. تتعلق معظم الفوا


علماء يبتكرون قطرة عين تعالج الشبكية

يُوصَف للأشخاص المصابين بانسداد الوريد الشبكي، في وقتنا الحالي، حقن "مثبط عامل نمو بطانة الأوعية الدموية" في أعينهم، الذي يمكن أن يؤدي إلى أعراض خطيرة، ما حدا بالعلماء إلى العمل على إيجاد بديل عنه. تشير التجارب على الفئران، التي أجراها باحثون في جامعة "كولومبيا" ومعهد "سانفورد بورنهام بريبيس" للا


الأمم المتحدة: استئناف تطعيم الأطفال بعد تراجعه خلال سنوات كوفيد

جنيف - أشارت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء إلى أن تلقيح الأطفال في جميع أنحاء العالم الذي انخفض خلال جائحة كوفيد-19، استؤنف لكنه ما زال أقلّ من مستويات الفترة التي سبقت الأزمة الصحية. وبحسب آخر البيانات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية (WHO) ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، فاق عدد الأطفال












كاريكاتير

إستطلاعات الرأي