خالد الرويهب: نظرة إلى الفكر الإسلامي في القرن السابع عشر

غالباً ما سادت، في سياق الدراسات العثمانية، نظرةٌ عن الفكر الإسلامي في القرن السابع عشر الميلادي، بوصفه قرنَ التدهور، والذي بدأ بعد وفاة السلطان العثماني سليمان القانوني (1494 - 1566)، أو بوصفه - كما تبنّى ذلك مؤرّخون عرب كُثر، في فترة لاحقة - قرنَ الجمود الذي استمرَّ إلى لحظة الصدمة الحضارية، وال


يكفي أن أقولَ هذه الأشياء القليلة

مدفي يانكيليفيتش سِجنُ الشتاء: ضبابٌ، العناوينُ التي أكتُبها لكي أقرأها، كلُّ ليلةٍ أقصرُ مِنْ أَنْ أكتُبَ تلك الرسالة التي تُفَضِّلينَ ألّا أكتُبَها. هنا الصّراعُ بلا جدوى يَستَحِقُّ وقتي، أَشُقُّ التّراخي اللَّحوح، الخمولَ اليائس. لِأُغَنّي بلا نَغَمٍ، بِتَجريدٍ مَجازيّ: المُنتَجُ الصَّوتِ


"نوستالجيا" ميرتشا كارتاريسكو: متاهة رومانية معاصرة

عمر أبو سمرة يتوالى الاهتمام برواية "نوستالجيا" لميرتشا كارتاريسكو Mircea Cartarescu، حيث صدرت ترجمتها السويدية حديثًا، وكانت ترجمتها الإنكليزية قد نشرت في طبعة جديدة عن "بنغوين" في لندن عام 2021 بعد طبعتها الأولى عن "نيو ديركشن" في الولايات المتّحدة عام 2005. هي واحدة من علامات الرواية الرومانية


"الكلبة" لـ بيلار كينتانا.. شَقاء ألّا تكوني أُمّاً

سومر شحادة لا يعدو عنوان رواية الكاتبة الكولومبية بيلار كينتانا (1976)، "الكلبة"، كونه إحالة إلى قصدٍ آخر. سُرعان ما يحدس القارئ به، ما إن ينتبه إلى اقتصار الرواية على شخصية واحدة هي داماريس، وزوجها وكلبتها. عنوان الترجمة الإنكليزية للرواية هو "العاهرة"، والعنوان في الإسبانية "la perra"؛ يبدو مُ


عن العيش والموت في زمن التطهير الستاليني: التسميم بالكذب هو مثل التسميم بالغاز!

حسن داوود بسبب خطأ واحد ارتكبته ناتاشا الموظفة في مكتب الطباعة الرسمي، أقصيت من عملها. هو خطأ إملائي، إذ بدلا من أن تكتب «الجيش الأحمر» كتبت «الجيش الأقمر» واضعة حرفا في مكان حرف. لكن المسؤول الحزبي، في معرض كلامه على ما فعلته ناتاشا استبدل بدوره، عامداً هذه المرة، الجيش ا


هرمان هسّه: رسائل إلى الأدباء الشباب

نيجرفان رمضان «أنت جواب السؤال… رسائل إلى الشباب» هو أحد مؤلفات الكاتب والروائي السويسري الألماني هرمان هسّه، صاحب رواية «لعبة الكريات الزجاجية» التي عكف لسنوات طويلة على كتابتها، والحاصل على جائزة نوبل للآداب 1946. بدأت فكرة هذا المشروع 1970 حين شرع هاينر هرمان هسّ


الحروب الباردة: حركات الاحتجاج ضد تغير المناخ

صالح الرزوق عن المركز الدولي لدراسة النزاعات غير العنيفة صدر كتاب «حركات المقاومة المدنية ضد تغير المناخ» من تأليف روبين غوليفر وكيلي فيلدنغ ووينيفريد لويس. يبدأ الكتاب بمتابعة الإجراءات التي ظهرت منذ عام 2015 للتحذير من تغير المناخ. ثم يذكرنا بحركات سابقة نشطت بين 1990-1999 نوهت بترا


كان ضوءاً في صورة جرح

خوليو دانييل تشابارو قصيدة الشتاء يسمح لنا المطرُ أن نكونَ مِن وراء النافذة، مدينةَ الأسماك المحبوسة. ■ ■ ■ مدينة حتّى الآن لم يصمت الصدى، لكنّ الأنهار تترك أثرها الأسود وهناك شجرةٌ، إلّا أنّها أصغر من أن تكون شوكةً. وفي الضباب ثمّة آلاف الشوارع التي يراقبها الموتُ أو الحُبّ. هناك في


خوليو دانييل تشابارو... ما سَلَبه العُنفُ منّا

خافيير أوسونا "بعد آلاف السنين، تحت هذه الشمس نفسها التي تُحرقنا، بجسدٍ يسقيه المطر لا غير، سيرقد هنا شابٌّ يشبهني تماماً، سيتمدّد في عسل العشب، ويتّكئ على غصن الأشجار". تجمعُ هذه المختارات التي تحمل عنوان "يقينٌ قلق"، للمرّة الأُولى، العمل الشعري والصحافي للشاعر الكولومبي خوليو دانييل تشابارو J


لرسمِ شيءٍ ما عليك أن تغمض عينيك وتدندن

كونستانتين سيفيرين في 25 قصيدة تشكّل متن كتابه "حيوات الرسامين"، يستنطق الفنان والشاعر الروماني تجارب فنانين عالميين عبر مونولوغات تكثّف حياة كل منهم. بول كلي غالباً ما اعتدتُ العزف على الكمان في شبابي أمام مسند اللوحة محاوِلاً رَسمَ الموسيقى وتوليد الأصوات والألوان إلى أن لامست بروحي أوتار ا


"قصيدة الشجرة".. في هجاء ثورة الحرف الكمالية

ملاك دينيز أوزدمير من المعروف أنه في اليوم الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر من عام 1928، اتّخذت دولة الحزب الواحد برئاسة أتاتورك، قرار اعتماد الحرف اللاتيني، بدلاً من الحرف العربي في الأبجدية العثمانية، باعتباره تتويجاً لسلسلة من القرارات من أجل "تحديث" المجتمع التركي. بدءاً بإغلاق تكايا الدراويش، و


ها هو الجنوب: سهم ذهبيٌّ بلا مرمى

فيديريكو غارسيا لوركا نزوة في شباك القمر عنكبوت السماء يصيد النجوم المتطايرة ■ ■ ■ مقطوعة ليلية أنظرُ إلى النجوم في قاع البحر آه، النجوم ماءٌ قطرات ماء. أنظر إلى النجوم في أعماق قلبي. النجوم عطورٌ حبّ من خلاصة العطور. أنظرُ إلى الأرض مليئةً بالظلال. ■ ■ ■ قمرٌ مكتمل عندما يطلع


فنسنت إم. فيغيريدو.. درسٌ أنثربولوجي عن القلب وتاريخه

عبر التاريخ حضَر القلب بمفاهيم وصُور مختلفة، توزّعت بين الرمزية الروحية والاجتماعية، وصولاً إلى الفنون والآداب التي نظرَت إليه وفق إطارٍ أوّسع بكثير من أن يكون مجرّد عضلة لضخِّ الدماء، ولكنْ قبل أيِّ شيء ممّا ذكرناه، بقي للتشريح الطبّي القولُ الفصل في تأسيسٍ مادّي لكُلِّ التخيُّلات الرمزية اللّاحق


"باريس تحترق".. تشريح لأزمات فرنسية لا تنتهي

فرنسا، هذا البلد الأوروبي "الساحر"، يبدو أنه يمرُّ بعاصفة اجتماعية وسياسية، فقد احتلّ المرتبة الأولى في الاتحاد الأوروبي من حيث جرائم القتل، وأعمال العُنف والانتحار، والأرقام تتضاعف كلّ يوم أكثر من سابقه، ذلك أنَّ اثنين من كلّ ثلاثة مواطنين فرنسيّين يعتقدان أنَّ فرنسا صارت موطنَ التشاؤم، وأنّ بلاد


أني أرنو كاتبة «السنوات»: نحن أبناء القرن العشرين كيف استطعنا تحمّله؟

حسن داوود تبدأ أني أرنو كل فصل من فصول كتابها باستقراء إحدى الصور. هي اثنتا عشرة صورة، أضافت إليها مقاطع خاطفة من شريطي فيديو، نقلت مراحل حياتها المتدرّجة من ولادتها حتى منتصف ستينياتها. هكذا، بادئة بتأمل نفسها في الصور، كما لو أنها تحدّق، وهي في أعمارها المختلفة، بالمرايا المتبدّلة مع الزمن، داع


كم غريب أن يضمَّ المنزل ذاته كلينا

جاي إتش ليوبولد أوه عندما أموت أوه، إذا مت تعالَ اهمس بشيءٍ عذبٍ في أذني سوف أفتحُ عينيّ الشاحبتين ولن أفاجأ لن أفاجأ في هذه المحبّة. لن يكون الموت سوى هجعةٍ مريحة وانتظاراً لكِ، انتظاراً سيكون. ■■■ في الأحلام أحياناً وفي الدموع في الأحلام أحياناً، وفي الدموع يبزغُ طيفكَ أمام وجهي ال


هَا نحنُ نمرُّ بالحدائقِ والقرى

اختيار وترجمة: تحسين الخطيب من يوميات سيّدة أصفهان، أرملة ميرزا خليل (ترجمة نثرية، كما في الصنعة الإنكليزية، مع أنّها في الأصل منظومة في أبياتٍ مَثنويّةِ القافية): ولمَّا جرَّعني القدَرُ المكَّارُ مرارةَ فراقِ قُرّةِ العينِ حبيبي، قضَّ الحزنُ عليَّ مضجعي. لم أَجِد ملاذيَ إلَّا في السَّفرِ. لَن أ


الحرفُ والصوت وأغنيتهما

يانيس إفثيمياذيس رسم أمّي  أوّل مرّة في سنّ التاسعة والأربعين رسمتُ أمّي بتسعة وأربعين خطّاً ربّما كلُّ خطّ - العينان مُغلقتان وقد رسمتها - كان ينساب على الورقة مثل زَمن من شفتيها قُبَل من العَينين غيومٌ ظُلماتٌ رقيقة، أنا مُصاب بحُمَّى في سنِّ العاشرة   وكلُّ سمّ من مسامّها







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي