أمومة وطفولةصحتكأناقتكجمالكنساء رائداتبيتكأنتِ والرجلمجوهراتك وإكسسواراتكحقوقكعطركخطوبة وزواجالمرأة والعمل

للخجولين.. اتبع هذه الخطوات للتعبير عن الإمتنان

2020-10-25 | منذ 1 شهر
أجرى خبراء علم النفس دراسة جديدة لمعرفة أفضل طريقة يقول بها المرء (شكرا)، أو يعبر من خلالها عن الامتنان دون تكلف، وهذه بعض النصائح لأولئك الخجولين الذين يودون تطوير معرفة الطريقة.
ووفقال لمجلة "ساينس أليرت" العلمية، قدمت الدراسة نصائح أولية، ووجد علماء النفس أن أفضل طريقة للتعبير عن الامتنان هي توضيح مدى الاستجابة لاحتياجات من تحب، مثلا عندما يقول أحدهم لشريكه: "لم أكن سأصل إلى الاجتماع في موعدي إذا لم توصلني إلى المكتب اليوم"، وبعد أن يقول هذه الجملة يكون بحاجة إلى رد أكثر إيجابية من شريكه في الحياة.
وبحسب الدراسة، كلما عبّرت عبارة "الشكر" عن مدى تقدير شخص ما وإدراجه في أهداف شريكه،  كلما شعر بالامتنان، وفي الوقت نفسه، فإن تسليط الضوء على مدى تضحية الشريك أمر هام، على سبيل المثال: "أعلم أنه كان من المتاعب بالنسبة لك أن توصلني إلى مكتبي خلال ساعة الذروة".
 
 
هذه الجمل وغيرها توطد العلاقات العاطفية القائمة على الأخذ والعطاء بين الطرفين، وتشير الأدلة السابقة لدراسات العقدين السابقين أن هذه المشاعر الإيجابية يمكن أن تلعب دورًا مهمًا في المجتمع البشري بشكل عام وليس بين المرتبطين فقط، ويُطلق عليها اسم نظرية البحث والتذكير بالربط، ويفترض بها أن التعبير عن الامتنان مفيد لأنه يعزز الروابط بين البشر.
حتى البحث عن الرئيسيات يشير إلى أن الامتنان هو أكثر من مجرد بناء ثقافي بسيط؛ يبدو أنه موجود في تاريخنا التطوري.
تشير الدراسات إلى أنه من المرجح أن يشارك الشمبانزي طعامه مع شخص آخر قام بإعداده أو ساعده في الماضي.


إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي